أخبار عاجلة

الطاقة الدولية أسواق النفط تواجه طلبا ضعيفا لعدم اليقين الاقتص..


قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة ان اسواق النفط تواجه طلبا ضعيفا بسبب عدم اليقين الاقتصادي وضعف النمو فيما تعد امدادات النفط الخام “وفيرة” ومن المتوقع ان تتوسع من مصادر غير تابعة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

وخفضت الوكالة في أحدث تقرير لها حول سوق النفط توقعاتها لنمو الطلب على النفط للشهر الثاني على التوالي بناء على توقعات النمو الاقتصادي العالمي المنخفضة.

وتوقعت الوكالة ان يبلغ نمو الطلب على النفط في العام الحالي حوالي 2ر1 مليون برميل يوميا اي اقل من التوقعات السابقة البالغة 4ر1 مليون برميل يوميا.

كما توقعت ان يصل متوسط الطلب على النفط هذا العام الى حوالي 3ر100 مليون برميل في اليوم مقارنة ب2ر99 مليون برميل في اليوم في عام 2018.

واشارت الوكالة الى ان التوقعات الاقتصادية الاخيرة من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد رجحت ان يتوسع الاقتصاد العالمي بنسبة 2ر3 في المئة اي اقل من التوقعات السابقة وهذا أثر على تحليل نمو الطلب.

واوضحت انه خلال الربع الاول من العام الحالي انخفض نمو الطلب على النفط الى مستوى غير مسبوق منذ عام 2011 اذ ارتفع نمو الطلب بمقدار 300 ألف برميل فقط في الفترة من يناير الى ابريل وهو رقم شوهد آخر مرة في الربع الاخير من عام 2011.

ووصفت الوكالة بداية نمو الطلب في الربع الثاني من هذا العام بأنه “ضعيف”.
وابدت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها تفاؤلها للعام القادم اذ تتوقع ان يزداد نمو الطلب على النفط بحوالي 4ر1 مليون برميل في اليوم ليصل الى 7ر101 مليون برميل يوميا في المتوسط.

وبالنسبة للعرض قالت الوكالة ان الانتاج العالمي انخفض بمقدار 100 ألف برميل في اليوم في مايو الماضي ليستقر عند 5ر99 مليون برميل في اليوم متراجعا بحوالي 8ر2 مليون برميل في اليوم عن اعلى مستوى سجل في نوفمبر من العام الماضي.

ولفت التقرير الى ان نمو العرض من خارج (اوبك) مستمر في الارتفاع بقيادة الولايات المتحدة والنرويج والبرازيل.
ورجحت الوكالة ان تمثل الولايات المتحدة نسبة 90 في المئة من نمو العرض من خارج (اوبك) البالغ 9ر1 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي.

وتوقعت زيادة العرض من خارج (اوبك) بمقدار 3ر2 مليون برميل يوميا في العام المقبل.
وذكرت ان العرض من (اوبك) انخفض الى أدنى مستوى له منذ عام 2014 حيث تراجع الانتاج الايراني بسبب العقوبات الامريكية كما خفضت المملكة العربية السعودية ونيجيريا امداداتهما.

ولفت التقرير الى انخفاض اجمالي العرض من (اوبك) الى 59ر29 مليون برميل في اليوم الشهر الماضي مقارنة ب18ر30 مليون برميل في اليوم في ابريل الماضي.

وبينت الوكالة ان انتاج (اوبك) انخفض الى ادنى مستوى له منذ عام 2015 فيما ارتفعت نسبة الامتثال لاتفاقيات تقييد الانتاج الى 145 في المئة.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق