أخبار عاجلة

أسئلة وأجوبة طبية

علاج الكلف

السؤال: فشلت جلسات التقشير في علاج كلف اصابني اثناء الحمل، ولا اعرف ما الحل للتخلص منه بشكل دائم. فبماذا ينصح الخبراء؟
الاجابة: يجب ادراك أن الكلف هو بقع بنية متغلغلة في داخل طبقات الجلد وليست موجودة على السطح بحيث يمكن ازالتها بالتقشير او تغطيتها بالمبيضات. وبما ان الجلد يتأثر بهرمونات المرأة، فتختلف خطة علاج الكلف وفق عمر السيدة وانتظام دورتها الشهرية، ويجب عليك أولا علاج اي مشكلة هرمونية قبل بدء علاج الكلف جلديا. وتشمل طرق علاج الكلف التالي:
– استخدام كريم ريتنا أ، Retina A. الذي يحتوي على الحمض الاصطناعي لفيتامين الف. وهو مختلف عن الشكل الطبيعي (كحول فيتامين الف) الموجود في الجسم المسمى ريتانول.
– جلسات الديرما بن او الديرما رولر مع فيتامينات التبييض وفيتامين ج.
– عقاقير تبييض البشرة التي تعمل على تثبيط نشاط ميلانين الجلد المتكون. ويمكن استخدام مبيض عالي التركيز في البداية، ولكن يجب تخفيفه بعد مرور ثلاثة اشهر منعا لحدوث آثار جانبية واضرار الصحية.
– استخدام كريم يحتوي على الكورتيزون لأهميته في تثبيط ومنع تهيج البشرة بشكل زائد. حيث وجدت الابحاث بان استخدام نوع «فلورايد كورتيزون» يسهم في ازاحة واذابة الميلانين بشكل اسرع. ويبدأ باستعمال تركيز عال لفترة محددة ثم يخفف تدريجيا للحفاظ على النتيجة النهائية.
– لمحاربة وتفتيت مادة الميلانين، اكتشفت الابحاث فائدة مادة «الميلانوزيم» التي تسهم في تفتيت التصبغات واخفاء اثرها. لذا استخدمي منتجات او حقنا تحتوي عليها.
– الخضوع لجلسات جهاز الليزر الذي يحتوي على موجات عميقة. وتتوافر حاليا عدة انواع منها، وجميعها مفيد. ومن امثلتهاـ جهاز ليزر الفراكسل الثنائي Fraxel- DU الذي يحتوي على نوعين من موجات الليزر. موجه عميقة تصل الى طبقة الكولاجين لتعالج الحفر والجروح. وموجه متوسطة العمق تعالج الطبقة العلوية وتعمل على تصفية البشرة وتنقيتها من أي تصبغات.
– لتفادي جفاف البشرة، يجب المواظبة على استعمال كريم طبي مرطب يحتوي على فيتامين ج.
– تكرار وضع كريم واق من اشعة الشمس يوميا وحتى داخل المنزل.

أعراض انخفاض فيتامين د

السؤال: ما اعراض انخفاض او نقص معدل فيتامين د في الجسم؟
الاجابة: من الصعب ان تعرف ان كان جسمك يعاني نقص فيتامين د، لأنه لا توجد اعراض واضحة تدل على ذلك. وقد يكون أهم عرض هو الشعور بألم متقطع (قد يميل الى الشعور بالحرقة) في العظام والمفاصل والعضلات. كما قد تشكو النساء من فرط تساقط الشعر والخمول والوهن. ويمكن بسهولة اكتشاف نقص فيتامين د عبر فحوصات الدم، وينصح بالخضوع لها دوريا.

 

تمزق الجلد

السؤال: عمري 80 سنة، واعاني ترقق الجلد، بحيث اذا اصطدمت باي شيء يتمزق وينفتح جرح. فلمَ يحدث ذلك وماذا يمكنني ان افعل؟
الاجابة: مشكلة الجلد الضعيف والرقيق الذي يتمزق ويجرح سريعا من المشكلات الشائعة بين كبار السن. وتقدم العمر والتعرض للشمس والجينات تلعب دورا في تسريع ترقق الجلد وضعفه. كما يمكن ان يسبب تناول بعض الادوية (مثل عقاقير الستيرويدية) ضعف طبقة الجلد وترققها. ولكن ضعف الجلد ليس عرضا لمرض خطر او اضطراب صحي. وللوقاية من تمزق الجلد، عليك بمراعاة التالي:
– الحرص على لبس قميص وبنطال او بيجامة ذات اكمام طويلة حتى تغطي كل جلد جسمك. وعليك بلبس طبقتين من الملابس ان كنت ستقومين بعمل بدني مثل الطبخ او ترتيب الغرفة او امر قد يعرضك لحواف الاثاث او اشياء حادة.
– تفادي التعرض المفرط لأشعة الشمس.
– تعودي على وضع كريم حماية من اشعة الشمس وكريم ترطيب الجلد لكامل الجسم (او على الاقل للوجه والذراعين) عدة مرات يوميا. واستعملي كريم ترطيب قويا للساق والقدم.
– استشيري الطبيب حول حاجتك الى علاج الجلد عبر منتجات فيتامين الف التي قد تحسن قدرته على التأقلم مع الصدمات والاحتكاك.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق