أخبار عاجلة

الطائرة «777 اكس» تواجه مشاكل في المحرك


(رويترز) – قال مسؤول تنفيذي كبير في بوينغ، الأربعاء، إن جهود الشركة لبناء أكبر طائرة ذات محركين في العالم، الطائرة 777 اكس، مازالت تواجه تحديات فيما يتعلق بالمحرك التوربيني الجديد جي.إي 9 اكس من جنرال إلكتريك.
تواجه بوينغ مواطن خلل في اختبارات المحرك جي.إي 9 اكس بعد تأخيرات في تجميعه وفي أجنحة الطائرة المصنعة من ألياف الكربون.
وتقول مصادر بالقطاع إن تلك المشاكل، إلى جانب أزمة الطائرة 737 ماكس بعد حادثي تحطم داميين، يقلّصان المجال أمام أكبر صانع طائرات في العالم للالتزام بهدفه الرسمي أن تدخل الطائرة الخدمة في 2020.
وأبلغ جريج سميث المدير المالي لبوينغ في مؤتمر صحفي أن هدف 2020 «مازال هو الافتراض القائم»، معيدا تأكيد فحوى تصريحات الرئيس التنفيذي دينيس ميلنبورج الأسبوع الماضي.
وقال سميث «العنصر الحاسم الآن هو محرك جنرال إلكتريك.. هناك بعض التحديات التي يعكفون على حلها فيما يتعلق بالاختبارات، لذا علينا إجراء بعض إعادة الاختبار، وهم يعكفون على ذلك».
وتعاني سوق الطائرات عريضة البدن من هشاشة بسبب تخمة المعروض والمخاوف بشأن الاقتصاد والنزاعات التجارية.
كانت «رويترز» أوردت في مارس أن صفقة محتملة كبيرة لمئة طائرة بوينغ من طرز متنوعة مع الصين أصبحت تحيط بها الشكوك في أعقاب النزاع التجاري وأزمة الطائرة ماكس.
وقال ميلنبورج إن أول طائرتي اختبار طيران 777 اكس غادرتا مصنع بوينغ في سياتل وتخضعان حاليا لاختبارات النظم المتكاملة على الأرض، في حين دخلت طائرتا الاختبار التاليتان مراحل التجميع النهائية.
لكن مشاكل المحرك ومسائل أخرى قلصت فرص إجراء أول رحلة في أواخر يونيو، رغم توقع رئيس طيران الإمارات مطلع الأسبوع أن تحلق الطائرة للمرة الأولى في 26 يونيو.
وقال مصدر في قطاع الطيران مطلع على البرنامج إن جدول اختبارات الطيران الأصلي كان لمدة 14 شهرا، لكن من المستبعد تسريعه في ضوء التدقيق المشدد بخصوص تراخيص الطائرات بعد حادثي الطائرة 737 ماكس في أكتوبر ومارس.
يعني ذلك أن الأرجح تسليم الطائرة 777 اكس لشركات الطيران قرب نهاية 2020، وقد يتأجل ذلك الموعد إلى 2021، حسبما ذكرت مصادر بقطاع الطيران خلال مناسبة للصناعة في سول هذا الأسبوع.
ولم ترد جنرال إلكتريك حتى الآن على طلب للتعقيب.
وبدأت جنرال إلكتريك اختبارات الطيران لمحركها التوربيني، الأكبر في العالم، في مارس بعد تأخر ثلاثة أشهر يرجع بالأساس إلى مشكلة في مكبس المحرك.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى