أخبار عاجلة

«الخس».. فوائد صحية وغذائية عديدة

يحتوي «الخس» على كمية وفيرة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من الماء، ويستخدم الخس في الوقاية من الأمراض، بالإضافة إلى فوائده المتعددة للصحة، وسنذكر فيما يلي بعض فوائد الخس الصحية والغذائية، وفوائد الخس للبشرة وللمرأة الحامل.

يحتوي الخس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومنها البيتا كاروتين، والعديد من الفيتامينات، ومنها فيتامين سي وفيتامين K، الذي يسهم في الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من السموم الزائدة بالجسم ما يمنع من تكوين الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان.

ويعد الخس من الخضراوات المفيدة للقلب والأوعية الدموية، وهذا لأنه يساعد على التقليل من معدل الكوليسترول الضار المرتفع في الدم، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيم ضربات القلب بشكل جيد، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري، ويسهم في التقليل من معدل السكر بالدم بشكل كبير.

يحتوي الخس على نسبة قليلة من الصوديوم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والتي تساعد على التقليل من معدل ضغط الدم المرتفع، ما يساعد على حدوث توازن في أملاح الجسم.

ويسهم الخس في الوقاية من الإصابة بفقر الدم وعلاجه، حيث إنه يحتوي على مادة الكلوروفيل، بالإضافة إلى الحديد ما يساعد على علاج حالات فقر الدم وزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، ما يزيد من نسبة امتصاص الحديد داخل الجسم، ويحتوي الخس على فيتامين ك والذي يساعد على إنتاج البروتين في العظام ما يساعد على الوقاية من مرض هشاشة العظام، بالإضافة إلى أنه يحمي العظام في سن اليأس لدى المرأة.

وتساعد النسبة العالية من الألياف الموجودة بالخس، على حماية الجهاز الهضمي من الأمراض، كما أنه يساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتنظيف القولون من السموم، فضلاً على أنه يساعد في علاج حالات عسر الهضم، والتقليل من الشعور بالغثيان والقيء، ويساعد الخس على التقليل من الصداع الذي يصيب الإنسان، بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من التعرض إلى التوتر والقلق ويساعد على النوم بشكل جيد.

أما بالسنبة للحامل، يحتوي الخس على حمض الفوليك، والذي يساعد على نمو الجنين وحمايته من العيوب الخلقية، كما أنه يساعد على الوقاية من الإجهاض أثناء الحمل، ويساعد على زيادة إنتاج هرمون البروجسترون، والذي يساعد على إدرار الحليب للأم المرضع.

يساعد الخس على ترطيب البشرة بشكل جيد ويساعد على نعومتها والوقاية من حدوث التجاعيد والعلامات الدقيقة التي تظهر على البشرة مع التقدم في السن، ويساعد على علاج حروق البشرة الناتجة عن أشعة الشمس، ويحتوي على فيتامين أ والذي يساعد على زيادة تدفق الدورة الدموية للبشرة.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق