أخبار عاجلة

بالفيديو أردنيون يضعون طعام الفنادق | جريدة الأنباء

في إحدى الفنادق الفاخرة في العاصمة عمان، يجتهد عشرات المتطوعين من الشباب الأردنيين، بتغليف وفرز الأطعمة الزائدة عن الحاجة، لاعادة توزيعها على الفقراء والمحتاجين، ضمن مبادرة تحت اسم “مطبخ العائلة”.

ينشط هؤلاء الشباب والذي يصل عددهم إلى 120 شابا وشابة في شهر رمضان وكافة أشهر السنة، بالتعاون مع فنادق أردنية لإنقاذ بقايا الطعام من الهدر، والرمي في القمامة، بعد أن أسس الشاب بندر الشريف هذه المبادرة في عام 2009 لتنمو وتصبح جمعية قائمة تقدم الطعام النظيف، والفاخر لما يقارب 250 أسرة من الأسر الأشد فقرا في العاصمة عمان.

جاءت الفكرة لدى الشريف، بعد أن نشط في العمل التطوعي منذ كان طالبا في الجامعة، ولمس حجم الفقر في بعض المحافظات، وفي نفس الوقت شاهد حجم الفائض من الطعام الذي يخلف من وراء موائد الفنادق، ليخاطب أحد كبيرات الفنادق في عمان، وينقل تجربة توزيع وجبات جاهزة أخبره عنها صديقه في مدينة نيويورك، جمع الشريف الفائض من خلال أوعية بلاستيكية معقمة لحفظ الطعام غير بجودة عالية، وتوزيعه على العوائل الفقيرة.

وحسب متطوعون في المبادرة، “تتيح المبادرة للأسر الفقيرة اختيار أصناف الطعام التي ترغب في تناوله، بالتعاون مع جمعيات محلية تقوم بتزويدهم بأسماء الأسر الفقيرة خصوصا التي تضم أطفال ولا معيل لهم، إذ تركز الجمعية على أن تتضمن الوجبات مكونات غذائية مفيدة لمعالجة سوء التغذية”.

يقول الشريف: “هذا رمضان الحادي عشر من عمر المبادرة، ويتميز شهر رمضان بوجود كمية طعام مضاعفة في الفنادق، بسبب ارتفاع نسبة الحجوزات و الافطارات، وتقدم لنا الفنادق المساعدة في اعادة فرز وجمع الطعام من خلال الطهاة المحترفين الى جانب عشرات المتطوعين الذي حصلوا على تدريب مكثف في السلامة الغذائية”.

ويقوم المتطوعون بعد الإفطار، بالتوجه إلى الفنادق لتغليف الطعام وحفظه بطريقة لائقة داخل أوعية بلاستيكية ضمن شروط الصحة والسلامة للطعام ، ليصل إلى المستفيدين من خلال نقاط مركزية للتوزيع.

وتتيح المبادرة للفقراء التمتع بكافة أصناف الطعام الفاخر إلى جانب الحلويات، والفاكهة، التي لا يستطيعون شراءها، ويقوم المتطوعون بتوزيع الأطعمة للأسر بعد الإفطار مباشرة لغاية ساعات الصباح، على مدار أيام الأسبوع طيلة العام، إلا أن الجهد يتضاعف في شهر رمضان.

الفنادق تتعاون

الفنادق الأردنية رحبت بالفكرة، وتحدث المدير العام لفندق “إنتركونتيننتال” عمان، بسام أبو الحسن، في حديث لـموقغ “عربي21” عن تعاون الفندق مع المبادرة منذ 11 عاما، متوقعا أن يصل عدد الوجبات المقدمة للمحتاجين من فائض الطعام في الفندق في هذا الشهر إلى 30 ألف وجبة.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق