أخبار عاجلة

أصعب رحيل هو رحيل ثقتك بمن وثقت به



إن أصعب رحيل هو رحيل ثقتك بمن وثقت به في هذه الدنيا التي نعيشها فالثقة أصبحت شبه معدومة بعض الشيء عند البعض وأركز عند البعض وليس الكل من الأهالي والأقرباء والأصدقاء والشواهد كثيرة على ذلك من الذين وثقت بهم ثقة عمياء وفي هذه الحالة لا ينفع الندم بأنك وثقت بهم وتنكروا لثقتك بهم .
والأمثلة كثيرة وكلكم تعرفونها والبعض منكم مر بها ونذكر هنا بعض الأمثلة على سبيل المثال لمن وثقت بهم وتنكروا لثقتك .
فعندما تثق بأحد من أهلك وأقاربك أو معارفك أو أصدقائك ويقومون أو يقوم البعض منهم بالضرب بعرض الحائط بالثقة التي وثقت بهم أو به مثل أن قدمت لهم خدمات وساعدتهم وضحيت من أجلهم لتريحهم في حياتهم ليجيء يوم من الأيام لتفقد ثقتك بهم وتندم على ثقتك بهم طوال السنوات والتي لم تتوقع أن تفقد ثقتك بهم .
أو الذين تثق بهم عندما يطلبون منك المال بالدينار على سبيل المثال ويعتبرونه سلف ليرجعوه لك ولكن تمر الأشهر والسنوات ولا يرجعونه لك بل أحياناً يقولون لك إذا طالبتهم إننا لم نأخذ منك أي شيء وأنت واثق بهم أعطيتهم بالثقة بهم وينكرونه وبذلك تفقد ثقتك بهم .
والذين تساعدهم بالسعي لهم في أي عمل مثل تعيينهم بإحدى الوظائف أو التوسط لهم في أي طلب يطلبونه منك وتحققه لهم فإنهم بعد تحقيقه يتنكرون لك ولا حتى يتصلون معك ليشكروك على ما قدمته لهم وبذلك تفقد ثقتك بهم .
وأما الذين تثق بصداقتهم سنوات وسنوات وعلاقتك معهم مثل العسل الحلو كما يقول المثل مع أن هذا العسل الحلو يصبح مراً بعد رحيل ثقتك بهم عندما يتكلمون عنك مع القاصي والداني بالحش بالكلام آىسف لهذه العبارة ويتناسون العلاقات الطيبة التي كانت بينكم متنكرين لصداقتك معهم وبذلك تفقد ثقتك بهم .
أو الذين تسافر معهم لثقتك بهم في برنامج معين تعدونه قبل سفركم في الأيام وليس الأشهر التي ستقضونها في أي بلد تسافرون إليه وعندما تصلون إلى تلك البلد يتناسى من يسافر معك ما قاله لك على برنامج ترتيب سفركم وفي أول يوم يحدث الاختلاف بينكم في أمور كثيرة ولا داعي لذكرها وفي هذه الحالة أصعب ثقة تندم عليها ثقتك به أو بهم .
وأما الثقة بين الجار والجار من بعض الجيران فحدث عنها ولا حرج بأمور كثيرة يعرفها الجار الذي يثق بجاره ولكن هذه الثقة تنقلب ضده لذلك البعض يبيع بيته ليشتري بيتا آخر في منطقة أخرى لأسباب كثيرة وهذه ثقة تصبح ثقة من أصعب رحيل الثقة بجارك الذي وثقت به .
قبل الختام :
إن أصعب رحيل رحيل من وثقت به لا يقتصر على الإنسان بعلاقتك الطيبة معه وتعتبره أصعب ثقة برحيل من وثقت به .
ولكن حتى العلاقات بين الدول فإن أصعب رحيل بين الدول هو رحيل ثقتك لبعض الدول التي كانت علاقتك معهم من أحسن ما يكون في وقت العلاقات الطيبة والمصالح والاستفادة والهون أبرك ما يكون بين بلدك والبلدان التي كانت الثقة متبادلة بينكما .
ولكن ينقلب الحال في يوم وليلة وتندم على ثقتك بمن وثقت بتلك البلد أو تلك البلدان والغزو العراقي الغاشم على الكويت عام 1990 خير مثال بأن أصعب رحيل هو ثقتك لبعض البلدان التي تنكرت لك ووثقت بها عندما كنت تعيش بالضيق في بلدك وكانت أصعب ثقة رحيل ثقتك لتلك البلدان .
ولكن في عالم السياسة لا يوجد شيء اسمه الصديق أو العدو وإنما السياسة في العلاقات بين الدول لا يوجد شيء اسمه الصديق الدائم والعدو الدائم .
وتبنى عليها استمرارها أو التوقف عنها مؤقتاً لتصبح الثقة بين البلدان من أصعب الثقة بعد رحيل ثقتك بتلك البلدان .
يبقى القول أنه يجب أن تأخذ حذرك من الذين تثق بهم وأن تضع في اعتبارك وفي قاموس حياتك بأن أصعب رحيل ثقة من تثق بهم وتفقد هذه الثقة في يوم من الأيام فحياتنا العصرية التي نعيشها هي حياة المصالح ويجب أن تبعد عن تفكيرك شيء اسمه الثقة عند البعض ويجب أن تتعامل مع الآخرين التعامل العادي مع الحذر من الثقة بهم حتى لا يجيء يوم من الأيام لتقول لنفسك أن أصعب رحيل ثقة عندي هو رحيل ثقتي بمن وثقت به أو بهم .
إن ما ذكرته من التجارب التي كلكم تعرفونها ومررتم بها وأن طرحها ما هو إلا بالتنبيه بأن أصعب رحيل ثقة هو رحيل ثقتك بمن وثقت به أو بهم .
فاحذروا يا أيها الناس الطيبين والمجاملين أحياناً الثقة الزائدة عن حدودها خاصة بالمجاملات التي تجعل ثقتك بمن وثقت به أو بهم في مهب الريح في يوم من الأيام حتى لا تعض أصبع الندم على تلك المجاملة في الثقة التي لم يراعها من وثقت به أو بهم .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى