أخبار عاجلة

ترقية ضباط الصف الجامعيين إلى ضباط | جريدة الأنباء

سامح عبدالحفيظ – سلطان العبدان

ناقشت لجنة الداخلية والدفاع في اجتماعها أمس مقترحا بقانون بشأن الجنسية الكويتية يتعلق بإعلان الرغبة في تجنيس الزوجة، بحضور وكيل وزارة الداخلية وعدد من قيادات الوزارة من إدارة الجنسية والجوازات والإدارة القانونية للوزارة.

وقال رئيس اللجنة النائب عسكر العنزي، في تصريح صحافي، إن اللجنة ستنتظر مشروعا بقانون سيتم تقديمه من مجلس الوزراء في هذا الشأن لبحث الموضوع من جوانبه كافة حتى لا يتم ظلم أحد.

وأوضح عسكر أن هذه القضية متشعبة وأن هناك قانونا شاملا سيأتينا من قبل مجلس الوزراء، حيث يوجد 9 اقتراحات لمن لم يتم إعلان الرغبة بتجنيسها وتوفي زوجها ولديها منه أولاد سواء كانت من غير محددي الجنسية أو خليجية أو أجنبية.

واعتبر أنه من غير المعقول أن يكون الأبناء كويتيين والأم تقضي باقي عمرها غير كويتية لعدم رغبة زوجها في ذلك، مؤكدا ضرورة أن يتم تجنيس الأم بعد أن يصل أي أحد من أبنائها إلى سن الرشد.

وأكد العنزي حرص اللجنة على أن يخرج تقريرها متكاملا ويغطي كل تلك الجوانب المرتبطة بقضية إعلان الرغبة، مشيدا في هذا الصدد بتعاون ممثلي وزارة الداخلية وحرصهم على إقرار قانون شامل لجميع العناصر والشرائح التي تنطبق عليها الشروط.

وتعهد العنزي بإقرار قانون ينصف جميع الشرائح الموجودة سواء من لديه أبناء أو في حالة الطلاق ومن لم يقدم إعلان رغبة والذي لديه عقم وكذلك المعاقون.

ومن جانبه كشف مقرر اللجنة النائب نايف المرداس أن اللجنة أجلت التصويت على موضوع إعلان الرغبة لحين وصول مشروع الحكومة بهذا الشأن.

وأضاف المرداس، في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، أن اللجنة ارتأت ‏تأجيل التصويت على اقتراح معاملة زوجة الكويتي معاملة الكويتية بعد ثلاث سنوات من الزواج في جميع المجالات وتحصل على الجنسية بعد بلوغ الابن ١٨ سنة ونصف السنة انتظارا لوصول مشروع حكومي كامل عن هذا الموضوع.

وأوضح أنه بموجب هذا المشروع في المادة الثانية منه فإنه يحق لمن توفي زوجها أو طلقت واستمر بقاؤها في الكويت ولديها أبناء يحق لأبنائها طلب الجنسية متوقعا وصول المشروع بقانون بعد عطلة عيد الفطر المبارك.

من جهة أخرى قال المرداس إن اللجنة سترفع تقريرها إلى رئيس المجلس بشأن اقتراح تجنيس ٤ آلاف لعام ٢٠١٩ لإدراجه على جدول الأعمال وإقراره بالمداولتين قبل نهاية دور الانعقاد مؤكدا أنه سيدفع نحو إقرار هذا القانون قبل نهاية دور الانعقاد.

وطالب المرداس وزارة الداخلية والجهاز المركزي بضرورة تجهيز ملفات تجنيس المستحقين من الآن حتى لا يكون هناك عذر بأن الفترة غير كافية.

عسكر: ترقية ضباط الصف الحاصلين على مؤهل جامعي إلى رتبة ملازم خلال شهر من الآن

زفّ رئيس لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية النائب عسكر العنزي البشرى لضباط الصف الحاصلين على مؤهل جامعي أو ما يعادله بالموافقة على ترقيتهم إلى رتبة ملازم خلال شهر من الآن.

وتقدم عسكر في تصريح صحافي بالشكر الجزيل إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح على هذا الموقف الذي من شأنه أن يشكل حافزا لمنتسبي الوزارة ويساهم في تطوير وتأهيل رجال الشرطة.

واعتبر أن قرار ترقية ضباط الصف إلى رتبة ملازم ينسجم مع الاستراتيجية التي تعمل عليها وزارة الداخلية في تأهيل كوادرها البشرية وفق خطة تستهدف إعداد ضباط مؤهلين علميا وتدريبيا.

ورأى عسكر أن ذلك يعكس الصورة الإيجابية المرجوة في رجل الأمن وبما يخدم سياسة وزارة الداخلية في إعداد رجال الأمن.

وأوضح أن مثل هذه القرارات فضلا عن أنها تشكل حافزا لمنتسبي الداخلية فإن لها دورا في تأهيل الكوادر الأمنية لتحقيق الرؤية الأمنية التي تحرص على أن تضع أمن الوطن فوق أي اعتبار.

وشدد عسكر على ضرورة إصدار القرار حتى يتحقق الغرض المعنوي بترقية ضباط الصف إلى رتبة ملازم والمهني بتأهيل رجال الأمن.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق