أخبار عاجلة

هيرميس ترقية البورصة لسوق ناشئ و2 8 | جريدة الأنباء

  • 10 بنوك وشركات كبرى مرشحة للدخول.. و7 أسهم صغيرة
  • «الوطني» أكبر المستفيدين بتدفقات تبلغ 815 مليون دولار
  • 677 مليون دولار حجم الأموال لـ «بيتك».. و320 مليوناً لـ «الأهلي المتحد»

محمود عيسى

توقعت شركة «اي اف جي هيرميس» ترقية بورصة الكويت الى سوق ناشئ وفقا لمؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة (MSCI) خلال الأسابيع المقبلة، حيث سيترتب على ذلك دخول أموال أجنبية قيمتها 2.8 مليار دولار بحلول شهر مايو 2020.

وذكرت الشركة في تقرير أمس أن وزن الكويت سيرتفع في الأسواق الحدودية من 26% إلى 31% اعتبارا من 28 مايو الجاري نظرا لترقية الأرجنتين على مؤشر MSCI من سوق حدودية الى سوق ناشئة.

وأضاف التقرير انه سيكون لدى الأرجنتين ثماني إضافات تقود صافي تدفقات سلبية تبلغ نحو 1.2 مليار دولار.

ويوجد لدى الصناديق النشطة في الأسواق مئات الملايين من الدولارات في الأسهم الأرجنتينية، وبالتالي يمكن أن تكون بائعا صافيا في ذلك اليوم، كما ستتم إعادة تخصيص هذه الأموال في الأسواق الحدودية الأخرى. ونظرا لأن الكويت مدرجة في قائمة المراقبة للحصول على ترقية محتملة إلى الأسواق الناشئة في شهر يونيو (اعتبارا من مايو 2020)، قال التقرير انه يعتبر الترقية بمنزلة عرض إضافي، وهو ما سيدفع 2.8 مليار دولار من التدفقات الاستثمارية إلى الكويت بحلول مايو 2020.

وتوقع أن تصل الترقية الى 10 أسهم للبنوك والشركات الكبرى حيث تبلغ قيمة الأموال المرشحة لدخول مؤشر MSCI الرئيسي وقيمة الأموال الداخلة عليها على النحو التالي: 815 مليون دولار الى بنك الكويت الوطني، 677 مليون دولار الى بيت التمويل الكويتي (بيتك)، 320 مليون دولار الى البنك الأهلي المتحد، 280 مليون دولار الى شركة الاتصالات المتنقلة «زين»، و197 مليون دولار الى شركة أجيليتي و132 مليون دولار الى بنك بوبيان.

أما بنك الخليج، فيتوقع دخول أموال أجنبية تبلغ 123 مليون دولار و100 مليون دولار الى شركة بوبيان للبتروكيماويات و91 مليون دولار الى شركــــة المباني و67 مليون دولار الى بنك برقان.

أما الأسهم المرشحة لدخول مؤشر MSCI للأسهم الصغيرة وقيمة الأموال الداخلة عليها فقدرتها هيرميس على النحو التالي: هيومن سوفت 12 مليون دولار، مجموعة الصناعات 8 ملايين دولار، بنـك وربة 7 ملايين دولار، بنك الكويت الدولي (KIB) 6 ملايين دولار، شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» 5 ملايين دولار، المجموعـــة المتكاملــة 4 ملايــــين دولار، الامتيـــاز 4 ملايين دولار، طيران الجزيرة 3 ملايين دولار، الشركة الوطنية العقارية 2 مليون دولار، وأخيرا شركة ميزان القابضة 2 مليون دولار.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى