أخبار عاجلة

إنجاز خريطة ثلاثية الأبعاد لكويت 1951


يوسف المطيري –

في إنجاز فريد من نوعه، عرض فريق مدينة الكويت القديمة الافتراضية بقيادة عضو هيئة التدريس في قسم العمارة بجامعة الكويت د.عبدالمطلب البلام خريطة الكويت عام 1951 في مجمع الافنيوز على مدار الاسبوع الماضي.
واكد البلام ان الفريق عمل لمدة 10 سنوات متصلة لإنجاز المشروع، لافتا إلى ان مشروع بناء مدينة الكويت ثلاثية الابعاد في حدود السور الثاني، يستهدف بناء المدينة افتراضياً كما كانت بأكبر قدر من الدقة الممكنة.

قال البلام لـ القبس على هامش معرض «خريطة مدينة الكويت القديمة عام 1951 داخل حدود السور الثاني» انه بعد 10 سنوات من العمل وجدنا ان الجهات الحكومية تفتقر إلى نقص المعلومات والمصادر، لذلك قمنا بمثل هذا المشروع، موضحاً انه بعد فشله في تدريس مادة التاريخ المعماري الكويتي لطلبة جامعة الكويت بسبب شح المصادر اتخذت قرار انشاء مشروع الكويت القديمة وتجميعه في مرجع واحد.
وبين ان الفريق عمل على تجميع البيانات والمعلومات من الوثائق العدسانية والصور الجوية والخرائط التاريخية المتاحة لمدة 5 سنوات، بدأ خلالها رسم حدود المنازل والمنشآت داخل حدود هذه الخريطة طبقاً للصور الجوية من الارشيف البريطاني والهندي وخريطة محمد جمال لمنطقة الوسط، كما جرى تجميع الف صورة فوتوغرافية ورسومات الفنان ايوب حسين لان رسماته دقيقة جداً.

فريج سعود
واشار البلام الى ان اللوحة تمتد من مقبرة هلال شرقاً التي تقبع مكانها القرية التراثية حالياً (فريج النصف) إلى بداية فريج سعود الذي تحتل مكانه حاليا المكتبة الوطنية جنوباً إلى دروازة عبدالرزاق، وهذا ما كانت عليه الكويت في حدود السور الثاني.
وذكر ان الخريطة عرفت 3 الاف منشأة ما بين دكاكين ومساجد وبراحات ومنازل وسكك والمنشات الحكومية اعتماداً على مصادر المعلومات والمؤرخين، موضحاً ان سبب عرض الخريطة في الافنيوز للجمهور هو معرفة ردود فعل الناس «التي كانت ايجابية اضافة الى اجراء التعديلات من خلال الملاحظات والتصحيحات التي يبديها المواطنون».
ولفت الى ان هدم المدينة القديمة الذي جاء بقرارات متسرعة في السابق أخفى معه ملامح المنازل والسكك وطمس الملامح العمرانية، لذلك جاء بناء مثل هذه الخريطة وعمل فيديو ثلاثي الابعاد لرسم الكويت كما كانت، ليكون مرجعاً اساسياً بعد 30 سنة من الآن، مبيناً ان نحو 100 طالب وطالبة بكالوريوس وماجستير قاموا ببناء هذا العمل اضافة الى مؤرخين كويتيين.

مشروع متغير
واعلن البلام ان هدف البحث معماري هندسي لبناء المدينة ثلاثية الابعاد وتم البدء من قصر السيف ومن ثم تحديد مساحة البحث لتكون في حدود السور الثاني، وسيمتد البحث الى منطقة شرق كاملة وجبلة والمرقاب ومن ثم القرى الكويتية التي تم جمع معلومات وصور عنها مثل الجهراء والفحيحيل والشعيبة وفيلكا وحولي والمشروع ليس ثابتا بل متغير.
ولفت الى ان المشروع سيتم تطويره في الفترة المقبلة ومن ثم سنمد يد العون لأي جهة ترغب في ان يكون المعرض دائما في اي جهة حكومية او خاصة، لافتاً الى انه يمكن ان يكون المشروع مجسما كاملا لمدينة على ارض الواقع.
وختم البلام بالإشارة الى ان وجود صعوبات واجهت الفريق في وضع بعض التسميات على المساجد، لاسيما ان هناك قضايا لا تزال عالقة في المحاكم لتسمية بعضها، كما ان عدم وجود المدينة القديمة يعد اكبر المعضلات التي واجهت الفريق.

لماذا اختيرت سنة 1951؟

أكد د.عبدالمطلب البلام ان سنة 1951 هي أقدم سنة جرى خلالها أخذ صورة جوية واضحة لمدينة الكويت القديمة، مشيراً الى ان هذه الصورة الواضحة التقطتها شركة هنتينج ايروسيرفيه البريطانية، وهي الانسب كقاعدة لاعادة البناء ثلاثي الابعاد.

حدود المشروع

قال البلام انه ستتم اعادة بناء افتراضي لكل منشأة موجودة في حدود السور الثاني للكويت بمساحة 1125000 متر مربع (1500 متر في 800 مترتقريباً)

كلمة شكر

تقدم البلام بالشكر الى ادارة مجمع الافنيوز لاتاحتها الفرصة لعرض الخريطة في المجمع وتوفيرها كل السبل والدعم ما أسهم في نجاح المعرض على مدار اسبوع كامل، كما تقدم بالشكر الى بيت التمويل الكويتي وشركة الحافظ للطباعة.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى