أخبار عاجلة

أسبوع أحمر للبورصة 900 مليون دينار | جريدة الأنباء

 شريف حمدي

تبخرت على مدار تداولات الأسبوع الماضي نحو 900 مليون دينار من البورصة الكويتية، جراء الخسائر التي شهدتها كل المؤشرات بشكل جماعي، وذلك على وقع التوترات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة والتي ألقت بظلالها الثقيلة على كل أسواق المال الخليجية.

وكانت أكبر الخسائر السوقية لبورصة الكويت في الجلسة الافتتاحية التي فقدت فيها أكثر من 630 مليون دينار على وقع أكبر خسائر لمؤشراتها في 2019، خاصة لمؤشر السوق الأول الذي تكبد خسائر طائلة، وهو السوق الذي يضم الأسهم ذات القيم السعرية المرتفعة.

وجاءت جلسة ختام الأسبوع امس لتقلص من خسائر مؤشرات السوق، حيث شهدت عمليات شراء متنوعة على أسهم السوق الأول وكذلك السوق الرئيسي.

وبنهاية تعاملات الأسبوع تراجعت القيمة الرأسمالية لبورصة الكويت بنحو 900 مليون دينار بنسبة 2.6%، إذ بلغت 32.625 مليار دينار انخفاضا من 33.503 مليار دينار الأسبوع الماضي.

ومع جنوح مؤشرات السوق للتراجع وزيادة عمليات البيع خاصة على الأسهم القيادية، حققت السيولة المتدفقة للسوق ارتفاعا بنسبة 22%، لتصل المحصلة الإجمالية إلى 176 مليون دينار بمتوسط يومي 35 مليون دينار، وذلك ارتفاعا من 144 مليون دينار بمتوسط يومي 29 مليون دينار الأسبوع الماضي.

ولو لم تكن التوترات الجيوسياسية، كان متوقعا للسوق أن يواصل السير في الاتجاه الصاعد بعد أن حقق نشاطا ملحوظا في الأسبوع الأول من شهر رمضان في ظل توافر عدة معطيات ايجابية أهمها ما يلي:

٭ استمرار تحقيق النمو في أرباح أغلب الشركات لفترة الربع الأول من العام الحالي، حيث كشفت افصاحات الربع الأول عن 8% في أرباح البنوك الكويتية، ويأتي هذا النمو في الأرباح استكمالا للنتائج الإيجابية المحققة في العام الماضي، وهو ما يعزز الثقة في سوق الأسهم الكويتية.

٭ توقعات بضخ تدفقات أجنبية ببورصة الكويت خلال الفترة المقبلة في ظل ترقية محتملة لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة، خاصة بعد اعلان مؤسسة MSCI إضافة 30 سهما سعوديا إلى مؤشر الأسواق الناشئة في 28 من الشهر الجاري.

وأغلقت مؤشرات السوق على تراجع لافت في الأداء، وذلك على النحو التالي:

٭ انخفض مؤشر السوق العام بنسبة 2.6%، محققا 154 نقطة خسائر، ليصل المؤشر إلى 5649 نقطة، تراجعا من 5803 نقاط نهاية الأسبوع الماضي.

٭ تراجع مؤشر السوق الأول بنسبة 3.1%، محققا 196 نقطة خسائر ليصل إلى 6107 نقاط، وذلك من 6303 نقاط.

٭ انخفض مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 1.4%، محققا 70 نقطة خسائر ليصل إلى 4761 نقطة انخفاضا من 4831 نقطة الأسبوع الماضي.

3.8 ملايين دينار أرباح «الخليج للكابلات»

أظهرت البيانات المالية لشركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية ارتفاع أرباح الربع الأول من العام الحالي بنسبة 189.4% على أساس سنوي.

وبحسب نتائج الشركة على موقع البورصة أمس، بلغت أرباح الفترة 3.82 ملايين دينار، مقابل أرباح بقيمة 1.32 مليون دينار للربع الأول من 2018.

وقالت الشركة في بيانها إن ارتفاع الأرباح خلال فترات المقارنة يعود إلى الارتفاع في إيرادات الاستثمارات. أخبار البورصة

«هيئة الأسواق» توافق لـ «KIB» على إصدار صكوك

أعلن بنك الكويت الدولي «KIB» عن موافقة هيئة أسواق المال للبنك على إصدار صكوك دائمة ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة لا تتجاوز 300 مليون دولار.

وقال البنك في بيان على موقع البورصة أمس، إن الاكتتاب في تلك الصكوك سيقتصر على العملاء المحترفين، وفقا للتعليمات الرقابية بهذا الشأن.

وأوضح أنه في حال الرغبة في طرح وتسويق وبيع هذه الأوراق المالية في الكويت، فإنه يلتزم بإعداد نشرة اكتتاب خاص وفقا لقانون الهيئة رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتها. وأشار البنك إلى أن الإصدار سيساعد في تحسين المتطلبات الرقابية لرأس المال ومتطلبات السيولة طويلة الأجل.

«أركان» تستحوذ على عقار بـ 1.5 مليون دينار

أعلنت شركة أركان الكويت العقارية عن استحواذها على عقار صناعي (حق انتفاع) مدر للدخل في منطقة الشويخ الصناعية بمساحة 1000 متر، وبقيمة 1.5 مليون دينار.

وقالت «أركان» في بيان لها على موقع البورصة امس ان الأثر المالي للصفقة سوف ينعكس في البيانات المالية السنوية للشركة، فيما نوهت الشركة في إفصاح آخر للبورصة، إلى أنه تم تأجيل توقيع العقد لاستكمال بعض المستندات.

 

 




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق