أخبار عاجلة

بالفيديو استجواب الرئيس إلى | جريدة الأنباء

  •  المجلس يوافق على توصيات استجواب الوزير الجبري ويكلفه بإعداد تقرير عن الأمن الغذائي
  • تمديد عمل لجنة التحقيق في كارثة الأمطار لمدة أسبوعين

ماضي الهاجري – سامح عبدالحفيظ رشيد الفعم – سلطان العبدان – بدر السهيل

وافق مجلس الأمة في جلسته امس على إحالة استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك المقدم من النائب د.عبدالكريم الكندري إلى اللجنة التشريعية، وذلك بعد ان طلبت الحكومة تحويل الجلسة الى سرية وفقا لما تنص عليه اللائحة الداخلية للمجلس.

وعقب عودة الجلسة الى العلنية، قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ان المجلس وافق على إحالة الاستجواب إلى اللجنة التشريعية للنظر في مدى دستوريته. وأضاف في تصريح صحافي امس عقب انتهاء الجلسة «قدم طلب لعقد الجلسة سرية وفق المادة 69 من اللائحة ومناقشة هذا الطلب تكون في جلسة سرية، وبعد مناقشة الطلب تم التصويت عليه والموافقة على أن تكون الجلسة سرية».

وأوضح انه عند مناقشة بند الاستجواب طلب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك إحالة الاستجواب إلى اللجنة التشريعية، مبينا انه بعد مناقشة الطلب من مؤيدين ومعارضين تم التصويت عليه، ووافق المجلس على إحالة الطلب إلى اللجنة التشريعية.

وقال الغانم «ان هذه ممارسات وإجراءات لائحية وما هو مهم أن كل ما يخرج من نتائج وأرقام وغيرها غالبيتها إن لم يكن جلها غير دقيق وغير صحيح».

وكشف الغانم ان شهر يونيو سيشهد عدة جلسات، مبينا انه ستكون هناك 6 جلسات تقريبا لمناقشة الميزانيات وجلستان لمناقشة القوانين التي سيتم تحديدها والاتفاق حولها، بالإضافة إلى جلسة او جلستين لمناقشة طلبات المناقشة التي يوافق عليها المجلس والمدرجة في جدول الأعمال.

وكان المجلس وافق في جلسته العادية على عدد من التوصيات بشأن استجواب وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، على أن يتم تقديمها الى المجلس قبل 30 سبتمبر المقبل.

ومدد المجلس عمل لجنتي التحقيق الخاصتين بكارثة الأمطار و«الفتوى» لمدة أسبوعين.

من جانبه، قال النائب رياض العدساني انه والنائب عبدالله فهاد لم يصوتا على تحويل الاستجواب الى التشريعية واعترضا على الإجراء ككل.

وقال العدساني إن هذا الإجراء باطل وغير دستوري والأصل أنه على رئيس مجلس الوزراء صعود المنصة وتفنيد الاستجواب ولا يوجد نص يسمح بالإحالة إلى اللجنة التشريعية.

وفي مزيد من التفاصيل افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة العادية العلنية امس الثلاثاء الموافق 14 مايو 2019 عند الساعة الثانية والنصف، وتلا الامين العام اسماء الاعضاء الحاضرين والمعتذرين والغائبين من دون اذن او اخطار، وكذا اسماء الاعضاء المعتذرين والغائبين عن حضور اجتماع او اكثر من اجتماعات اللجان الدائمة والمؤقتة منذ تاريخ 30 ابريل 2019 الى تاريخ 13/5/2019.

التصديق على المضابط

انتقل المجلس الى التصديق على المضبطيتين 1318أ و1319 خاصة وصادق المجلس على المضابط.

الرسائل الواردة

ادرج على جدول اعمال جلسة اليوم 5 رسائل واردة من بينها رسالتان لصاحب السمو وسمو ولي العهد يشكران فيهما رئيس واعضاء مجلس الامة على تهنئتهم بحلول شهر رمضان المبارك، اضافة الى تقرير الامانة العامة عن اجتماعات لجان المجلس الدائمة والمؤقتة. وفيما يلي نص الرسائل:

1 ـ رسالة من صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد يشكر فيها رئيس واعضاء مجلس الامة على تهنئتهم سموه بحلول شهر رمضان المبارك.

وفيما يلي نص الرسالة:

معالي الاخ مرزوق علي الغانم الموقر

رئيس مجلس الأمة

تلقينا بالتقدير رسالتكم الكريمة المتضمنة تهانيكم وتهاني اخوانكم اعضاء مجلس الامة لنا بمناسبة شهر رمضان المبارك اعاده المولى تعالى على وطننا العزيز وشعبه الكريم وعلى الامتين العربية والاسلامية بوافر الخير واليمن والبركات. واذ نعرب لكم عن بالغ الشكر على ما عبرتم عنه من طيب المشاعر وخالص التمنيات وصادق الدعاء بهذا الشهر الفضيل لنسأل الباري جل وعلا ان يوفق الجميع لصيامه وقيامه واغتنام ايامه ولياليه ويسدد الخطى لخدمة وطننا الغالي ورفعة شأنه ويبارك بجهود ابنائه لتحقيق المزيد من الانجازات على صعيد مساره التنموي والحضاري وان يديم عليكم جميعا موفور الصحة وتمام العافية.

وتقبلوا خالص التقدير

صباح الأحمد الجابر الصباح

أمير دولة الكويت

2 ـ رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس واعضاء مجلس الامة على تهنئتهم سموه بحلول شهر رمضان المبارك، وفيما يلي نص الرسالة:

معالي الاخ الكريم مرزوق علي الغانم الموقر

رئيس مجلس الامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

استقبلنا ببالغ الاعتزاز والثناء رسالة معاليكم الكريمة وما حملته من اصدق التهاني وأطيب الاماني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، داعين العلي القدير ان يجعله شهر بركة وخير عليكم وعلى شعبنا الوفي والامتين العربية والاسلامية.

وإذ يسرنا ان نبادل معاليكم وجميع الاخوة الكرام اعضاء مجلس الامة الموقر التهاني بقدوم الشهر الفضيل، فإننا نغتنم هذه الايام المباركة لنسأله عز وجل ان يمتعكم بموفور الصحة والعافية مقرونة بالتوفيق والسداد ولوطننا الغالي دوام الأمن والطمأنينة والمزيد من العلياء والسؤدد في ظل راعي مسيرتنا ونهضتنا حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ذخرا للبلاد وقائدا للعمل الانساني.

كل عام وانتم بخير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نواف الاحمد الجابر الصباح

ولي العهد

3 ـ رسالة من رئيس لجنة التحقيق حول ضوابط وقواعد القبول في ادارة الفتوى والتشريع يطلب فيها تمديد عمل اللجنة لمدة اسبوعين حتى تتمكن من اعداد تقريرها.

ونصت الرسالة على ما يلي:

بالاشارة الى قرار مجلس الامة بجلسته المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 16/4/2019 في شأن طلب تشكيل لجنة التحقيق حول ضوابط وقواعد القبول في ادارة الفتوى والتشريع لمدة شهر، ولما كانت اللجنة بصدد اعداد تقريرها بشأن ذلك، فإن اللجنة لم تتمكن من الانتهاء من التحقيق وذلك بسبب نقص المعلومات وتأخر ورود البيانات.

لذا، فإن اللجنة تطلب من المجلس الموقر الموافقة على تمديد عملها لمدة شهر حتى تتمكن من اعداد تقريرها النهائي في الموضوع ومن ثم تقديمه لمجلسكم الموقر. (موافقة عامة)

4 ـ رسالة من رئيس لجنة التحقيق حول حادثة الامطار يطلب فيها منح اللجنة مهلة اضافية لمدة اسبوعين حتى يتسنى لها اعداد تقريرها.

ونصت الرسالة على ما يلي: بالاشارة الى قرار مجلس الامة بجلسته يوم الاربعاء الموافق 14 نوفمبر 2018 بالموافقة على الطلب المقدم من بعض السادة الاعضاء بتشكيل لجنة تحقيق تختص بالنظر في المسائل المثارة بشأن ازمة عدم الاستعداد وضعف وقصور الاجهزة المعنية بالدولة وعلى الاخص وزارة الاشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري ووزارة الكهرباء والماء وأي اجهزة مختصة اخرى في التصدي لموسم الامطار وما ترتب عليه من اضرار، على ان تقدم تقريرها خلال شهرين من تاريخ تشكيلها.

ونظرا لورود عدد من المستندات والتقارير للجنة مؤخرا ذات صلة بموضوع التحقيق، فإن اللجنة ترغب من المجلس الموقر الموافقة على منحها مهلة اضافية لمدة اسبوعين حتى يتسنى لها اعداد تقريرها حول الموضوع المشار اليه. (موافقة عامة)

5 ـ تقرير الامانة العامة عن اجتماعات لجان المجلس الدائمة والمؤقتة خلال الفترة من 1 فبراير 2019 حتى 30 ابريل 2019 عملا بالفقرة الاخيرة من المادة 46 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة.

٭ صالح عاشور: نبارك لصاحب السمو وسمو ولي العهد بمناسبة شهر رمضان المبارك وأن يكون صاحب السمو بصحة وعافية، ونتمنى في هذا الشهر أن ينظر صاحب السمو في قضية فوائد قروض المواطنين سواء بإسقاطها أو الموافقة على اقتراح باستقطاع علاوة المعيشة وإسقاط فوائد القروض في هذه الحالة للتخفيف عن المواطنين في هذا الشهر، وبشأن لجنة التحقيق أتمنى من الوزير أنس الصالح أن ينظر في هذه القضية بكل اهتمام خصوصا خريجي الحقوق من جامعة الكويت بتقدير امتياز، ومن غير المقبول عدم قبولهم في الفتوى والتشريع.

وبالنسبة لقضية الامطار فمازال أصحاب المنازل ومن لديهم قضايا تعويض لم يتم تعويضهم حتى أصحاب السيارات لم يتم تعويضهم وذلك منذ فترة طويلة، واليوم مرّ تقريبا عام ولم يتم تعويضهم وبعضهم أخذوا قروضا من البنوك لتعويض اضرارهم.

ونشكر الأمانة العامة على تقرير اللجان حول اجتماعاتهم، فلهم كل التقدير والشكر على دورهم.

٭ علي الدقباسي: نهنئ سمو الأمير وسمو ولي العهد والشعب الكويتي بمناسبة شهر رمضان الكريم، والشعب الكويتي واع لرسائلك وسياستك واهدافك يا صاحب السمو.. الشعب الكويتي كله خلفك.

وعلى الحكومة أن تكون في غاية الانتباه وأن تدفع بجيش الكتروني لمواجهة من يحاول أن يجر المجتمع إلى ما يسمى بالثوابت الوطنية.

هناك قنوات ومواقع اعلامية واخبارية تكتب في هذا الشأن، الا ان الكويتيين يقظون وواعون ومتنبهون، ونقول لصاحب السمو نحن على العهد باقون.

وعلى الحكومة عدم ترك المجتمع للقيل والقال في هذه الظروف، فنحن بحاجة إلى جيش الكتروني وحكومة متضامنة وكلنا خلف حكومتنا وسنكون حصنا للدفاع عن الكويت ووحدتها الوطنية وقادرون على العبور بالبلد من خلال الثقة الكاملة باجهزتنا الامنية وعدم التردد في اتخاذ أي اجراء ضد كائن من كان يحاول التعدي على وحدتنا الوطنية.

٭ أحمد الفضل: أتقدم بالشكر لسمو الأمير للعفو على المواطن سالم الدوسري وأشكر النائب ناصر الدوسري الذي لم يخدع أحدا أو لم يقدم قانون عفو ولكن قدم اعتذارا مكتوبا لصاحب الأمر بطلب ورجاء وليس غصبا ونال ما أراده.

الأخ سالم الدوسري رغم ما سواه، لكنه لم يزعجنا بشعارات ولم يكذب، اقترف خطأ وطبعه، واستغرب عدم حضور الحكومة جلسة الاحد، ويأتي النواب يوم الاحد ويسووا «الفيلم» و«الأكشن»، وذلك للتأجيج، أذكر البعض بكلمة عبدالله النفيسي عندما قال «أخطأنا عندما كنا نلاحق وزيرا هنا وحكومة هناك وكانت طبول الحرب تدق في 85 بين العراق وإيران.

الحين نواب يضغطوا على الحكومة لإخراج أبطال الزيف بهدف الظروف الاقليمية، والمفترض ان نلتف ونقف خلف سمو الأمير، خلوا ربعكم يأتون ويطبقون الحكم ويأتوا خاضعين ويقدموا اعتذارات مكتوبة لصاحب الأمر فإما أن يعفو أو لا.

٭ أسامة الشاهين: كل مداخلة الزميل أحمد الفضل مسيئة، ولقد أقسم على الدستور الذي قرر للنواب اقتراح القانون، وخلط الاوراق عندما زج بسمو الأمير في هذا الشأن، هؤلاء شرفاء في حين انه كان يتسكع في مطارات بيروت وغيرها.

٭ أحمد الفضل: انا اتسكع براحتي لكن لست مأمورا لأحد السجناء في مصر، خان مصر وخان الناس ولست عبدا للمرشد.

٭ محمد الدلال: كلنا نقف خلف سمو الأمير وولي العهد من أجل تعزيز الوحدة الوطنية وحماية البلد من أي تصدع داخلي، وإذا مارسنا أدوارا وفقا للدستور والقانون، فالكل من المفترض أن يؤيدنا.

من المفترض وضع ضوابط لعملية التعيين لا تتغير في المستقبل، حتى يكون هناك وضوح في التعيين وتكون هناك عدالة في التوظيف، والتمديد لا يجب ألا يزيد عن فترة التظلم.

نشكر الأمانة العامة على التقرير الموجود، وهذا جهد لكل العاملين في مجلس الأمة، لكن اللجان بعضها غير فاعلة فمن المفترض كل فقرة يكون هناك تقييم لمن يحضر ومن لم يحضر.

٭ خليل الصالح: استوقفني موقف صاحب السمو في تفجير مسجد الصادق فكنت قد رأيت دموعه تنزل من عينيه، هذا الموقف فوت الفرصة على من كان يريد الفتنة بين الشعب، وهذا الموقف لسمو الأمير سحب الفتيل من الأزمة، والكويت ماضية في هذا السير.

هناك شهداء الصلاة والصيام والركوع والسجود وراحوا بإذن الله الى الجنان، وهذا الشيطان الى جهنم وبئس المصير لأنهم قتلوا الأبرياء.

الفتنة لا يمكن أن تأتي الى هذا البلد بإذن الله طالما أن صاحب السمو الأمير موجود.

٭ عبدالله الرومي: نشارك صاحب السمو هذه التهنئة ونقول له كل عام وأنت بخير وصحة وسلامة والكويتيون والمقيمون بخير إن شاء الله.

في ظل الظروف التي تشهدها المنطقة ونقول إننا ندعمكم في السياسة الخارجية وحماية الكويت ووحدة الوطنية، الكويت مازالت بخير وخير دليل أن من يحكم على الكويت فليحكم من خلال رمضان والدواوين وهذا تعبير صادق عن معنى الوحدة الوطنية وتلاحم أهل الكويت.

ومناسبة الحادث الأليم بتفجير مسجد الصادق تستذكر شهداء الكويت وكل من ضحى لأجل الكويت منذ القرون الأولى ومن خلال الغزو نسأل الله أن يجنبنا حروب وشرور المنطقة فما يحدث فيها أمرا ليس سهلا.

التعويض الجابر للضرر للمواطنين المتضررين من السيول والأمطار فهذا واجب، ويجب ألا تتأخر كل هذا الحد، فمن المفترض أن التعويضات لا تستغرق كل هذا الوقت، ونشكر الأمانة العامة على تقريرها الذي هو إدانة لكل أعضاء المجلس بعدم المبالاة وعدم الاكتراث باجتماع اللجان، نحن نقول إعلاميا فقط عن الانجاز لكن التقرير هو إدانة للأعضاء في ظل التقاتل أثناء الانتخابات.

وافق المجلس على الرسالتين الثالثة والرابعة.

العرائض والشكاوى

شكاوى مدرجة على جدول أعمال جلسة الثلاثاء.

أدرج على جدول أعمال جلسة الثلاثاء المقبل 4 شكاوى جاء نصها كالتالي:

1 – شكوى رقم 444 ضد المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء حصولها على بيت بصفة إيجارية غير ملائم للسكن.

2 – شكوى رقم 445 ضد مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بشأن الضرر الواقع على موظف سابق جراء عدم حصوله على مكافأة نهاية الخدمة.

3 – شكوى رقم 446 ضد وزارة التعليم العالي بشأن الضرر الواقع على مدير إدارة الشرطة العسكرية بالحرس الوطني جراء رفض معادلة شهادة الماجستير الحاصل عليها بموجب بعثة رسمية.

4 – شكوى رقم 447 ضد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء رمي أغراضها الشخصية خارج المكتب وعدم تحديد مكتب بديل لها.

الأسئلة

٭ سؤال صفاء الهاشم عن هيئة البيئة

صفاء الهاشم: مع كل التلوث وما يحصل قدمت سؤالا حول الرقابة على الكراجات والمطاعم وكذلك عن النفايات وطريقة التخلص منها وهناك صهاريج تصريف مخلفات سائلة على الصرف الصحي، ولا جهة توضح كيفية التخلص من زيوت الطهي.

٭ سؤال العضو عبدالله فهاد للوزير أنس الصالح

عبدالله فهاد: هذا من الأسئلة القديمة وكنت أطلب فيها إنشاء أكاديمية لدراسة الإطفاء، والإطفائيون يستاهلون وللأسف تتم الاستعانة بـ«التطبيقي».

وأتمنى ترجمة الخطط على أرض الواقع.

٭ سؤال العضو نايف المرداس للوزير حامد العازمي

نايف المرداس: تقدمت بالسؤال لوزير التربية ولكن للأسف الرد ان شخصا مسؤولا تسبب في خسارة ميزانية الدولة ما يقارب 2 مليون والعقوبة كانت خصم يومين وحصل الآن على منصب مدير منطقة تعليمية وللأسف قام بفعل مشين بتسريب معلومات لوسائل التواصل الاجتماعي وهل يعقل مدير منطقة يسرب معلومات عن الوزارة؟

ويشكر وزير التربية على تشكيل لجنة تحقيق محايدة ونستغرب تدني مستواه التعليمي.

٭ سؤال العضو عبدالوهاب البابطين لوزير المالية

عبدالوهاب البابطين: هذا السؤال حول تعويضات الخطوط الجوية الكويتية بشأن تعويضات الغزو العراقي، ونستغرب نصف مليار تتسلمها إحدى مؤسسات الدولة دون ان يكون لوزارة المالية خبر حول هذا المبلغ وبالتالي هذه المبالغ يجب ان يكون تحت عهدة وزارة المالية.

٭ سؤال العضو عادل الدمخي للوزير خالد الجراح

عادل الدمخي: هذا السؤال قديم وكان في أحكام وكثير من القضايا لمسنا فيها التعاون من الوزير والوضع اليوم المتوتر نعلن فيه اننا متضامنون مع صاحب السمو الأمير وخطواته ومع الحكومة في هذا الموقف حفاظا على أمن البلد وأي خطوة بالإصلاح الداخلي لا تعارض هذا التوجه من المجلس وأهل الكويت صف واحد ولا يمكن إلا ان يقفوا خلف سمو الأمير وعلى وزير الداخلية حمل كبير جدا بالحفاظ على الأمن بالبلد.

وكل خطوة ضد العفو نعتقد انها ضرب بالوحدة الوطنية.

٭ سؤال العضو صالح عاشور لوزير الشباب حول هيئة الرياضة

صالح عاشور: الحكومة اتجهت إلى فصل هيئة الشباب عن الرياضة، علمنا أن توجه الحكومة حول تقليص الهيئات وتقرير اللجنة بعدم الفصل هو الصحيح والحكومة تتجه الآن لإعادة الدمج، وهذا يعني ان فصل الهيئات للبحث عن مناصب لأشخاص معينين.

٭ سعدون حماد: كيف لوزارة الصحة يكون لديها طائرة إخلاء طبي واحدة؟!

فعلى الوزارة زيادة عدد طائرات الإخلاء الطبي، فهناك مواطنة دخلت مستشفى الفروانية للمراجعة وأعطوها «إبرة تخدير» وصار لها في غيبوبة 25 يوما.

٭ أسامة الشاهين: أطالب بالعمل على استثناء أعمال تطوير ميناء المواصلات بعيدا عن جزيرة فيلكا ومن الحظر المفروض على الجزيرة، وسرعة تعميق ميناء المواصلات.

٭ عبدالكريم الكندري: هذا ثامن سؤال في الجلسة اليوم ولا يوجد وزير يرد على الأسئلة ساعة والنواب يتكلمون عن الأسئلة فما هذا؟ هل هذا استهزاء؟، يوقعون معاملات، الحكومة داخل المجلس أعضاء يرأسهم رئيس مجلس الأمة، العنوان واضح والبند الذي يليه سيكون واضحا، فلماذا وجهتم الأسئلة، هذا السؤال هو جزء من الاستجواب، سافهينكم.

٭ صباح الخالد وزير الخارجية: وردت كلمات استهزاء وسافهينكم، وهي لا تليق بإخواننا أعضاء المجلس أرجو شطبها معالي الرئيس.

٭ خالد الشطي: كشفت تقارير ديوان المحاسبة ان عمليات الرصف كلفت الدولة عشرات الملايين احدها 50 مليون دينار، وهذه المصروفات لم توجه التوجه الصحيح بل انعكس انعكاسا مدمرا بأنه امام أزمة الأمطار يعاني الجميع من خلال أداء بعض الشركات، الوزيرة لديها قانون تستطيع به محاسبة الشركات التي تسببت بهذه الكارثة في الكويت بعدم حصولها على مناقصات مرة اخرى، وأعمالها بها شبهة جنائية ويجب تحويلها الى النيابة العامة.

٭ جنان بوشهري: نؤكد ان الحكومة اتخذت كل الإجراءات تجاه الشركات المتسببة في أضرار الشوارع ولجنة تقصي الحقائق تقريرها حمل مجموعة من الشركات المسؤولية وأحيل الى لجنة المناقصات الذي اتخذ إجراءه بعدم إعطاء مناقصات لـشركات من سنة الى 4 سنوات وحرمانهم من دخول مناقصات الدولة.

وتمديد التعاون للجنة البرلمانية وبانتظار تقرير اللجنة النهائي وتوصياتها.

ونؤكد ان وزارة الأشغال بالتنسيق مع وزارة الداخلية قامت بفرش الشوارع وفق الخطة الموضوعة، قد تعاطينا بعض المعوقات كالأمطار والشهر الفضيل، ونؤكد ان الأعمال مستمرة بأقصى طاقة ونؤكد حرصنا على ذلك.

٭ حمدان العازمي: هذا السؤال وجهته لـ 16 وزيرا بهدف معرفة المشروعات المدرجة والمتأخرة والمعلقة في جميع الوزارات، ونعرف أسباب تأخير هذه المشاريع، المشاريع في البلد مقسمة على 4 أو 5 شركات فقط.

٭ وزير النفط خالد الفاضل: نعم هناك مشاريع كانت متأخرة وشكلت فريقا متخصصا لدراسة أسباب التأخير وتشكيل فريق كامل لمتابعة أعمال الوزارة، أوعزت لجميع الوكلاء لإفادتي بأسباب التأخير.

٭ حمدان العازمي: الوزير يقول انه لا يوجد في لجنة المناقصات متخصص في دراسة تأخير المشاريع، ولا ألوم البعض من التجار يتلاعب. لجنة المناقصات لا يوجد فيها فريق متخصص لمتابعة المشاريع المتأخرة بالرغم من ان وزارة الكهرباء مشاريعها بالمليارات.

٭ مرزوق الغانم: الجلسة هذه سنمدها يوم الخميس، وفي شهر 6 مبدئي يوم 11 و12 و25 و26 و27 يونيو أو 2 يوليو مخصص للميزانيات.

وهناك يومان سيتم تخصيصهما للقوانين او احتمال جلسة او جلستين لطلبات المناقشة، ومبدئيا اذا استطعنا يوم 2 او 3 يوليو يكون انتهاء دور الانعقاد وسأكون على تواصل معكم.

٭ مرزوق الغانم: هناك تفويض من المجلس لمكتب المجلس.

٭ بدر الملا: أرجو الالتزام بالمادة 148.

٭ مرزوق الغانم: من لديه اعتراض على هذه الآلية يرفع ايده.

إذن موافقة على الآلية

12 من 47

موافقة على القرار الذي اتخذه المجلس بتفويض مكتب لبحث آلية للجلسات لباقي دور الانعقاد.

٭ توصيات جلسة طرح الثقة:

1 ـ تكليف الوزير بتقديم تقرير عن الهيئة العامة للثروة السمكية في موعد أقصاه سبتمبر المقبل.

2 ـ تكليف «نزاهة» بدراسة عقد التحصين.

3 ـ تكليف ديوان المحاسبة بدراسة ملاحظات الاستجواب الى اكتوبر المقبل.

4 ـ تكليف حماية المال العام بدراسة محاور الاستجواب وتقديم تقرير في بداية الدور المقبل.

5 ـ إعداد تقرير يتضمن تقييم الديوان فيما يتعلق بشؤون التوظيف وبدلات ومكافآت وفحص ومراجعة جميع حسابات التسوية والتثبت من صحة العمليات في وزارة الإعلام وهيئة الرياضة و«كونا» والشباب وهيئة الزراعة تقديم خطط الأمن الغذائي.

٭ مرزوق الغانم: بالتنسيق مع مقدمي الطلب الأول إذا أمكن نكتفي بالطلب الثاني.

٭ وزير الإعلام: على استعداد لتنفيذ.

٭ وزير العدل:

ـ وفق للمادة 69 من اللائحة الداخلية نطلب تحويل الجلسة سرية.

٭ مرزوق الغانم: نخلي القاعة.

٭ استؤنفت الجلسة علنية برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: عقد المجلس جلسة سرية بناء على طلب الحكومة للنظر في الاستجواب المقدم من النائب عبدالكريم الكندري إلى سمو رئيس مجلس الوزراء. ووافق على الطلب وانتقل المجلس وطلب الرئيس إحالة الاستجواب إلى اللجنة التشريعية ووافق على الطلب وأحيل الاستجواب إلى اللجنة التشريعية.

٭ الغانم: ترفع الجلسة إلى الغد الساعة 12:30.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق