أخبار عاجلة

العقوبات الأمريكية تعيق استكمال خط نقل الغاز من إيران إلى باكس..



أبلغت الحكومة الباكستانية نظيرتها الإيرانية، بعدم قدرتها على استكمال خط أنابيب نقل الغاز من إيران إلى باكستان بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، معتبرة أن “استكمال خط أنابيب الغاز أمر مستحيل”.

وقال مبين صولت، رئيس إدارة الغاز الباكستاني، أمس السبت، إن العقوبات تسببت في عدم استكمال خط أنابيب الغاز مع إيران، موضحًا أن “باكستان أبلغت إيران يوم الجمعة أنه لن يكون من الممكن استكمال خط الأنابيب الإيراني الباكستاني طالما كان يخضع لعقوبات أمريكية”.

وفي شرح إضافي لموقف باكستان الجديد، أوضح مبين صولت “بأن إسلام أباد لن تكون قادرة على الدفع عبر خط أنابيب الغاز تحت ضغط من الولايات المتحدة، وقد اتصلنا بزعماء طهران”.

وبين بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، السبت، “أن المسؤولين الإيرانيين منحونا حتى أغسطس المقبل لاستكمال القسم الباكستاني من المشروع، لكن لا يمكننا القيام بذلك في الوضع الحالي”.

وتؤكد باكستان حاجتها المكثفة للطاقة، وأدت العلاقات الوثيقة للحكومة الباكستانية مع السعودية والولايات المتحدة إلى تعليق صفقة الغاز مع إيران.

وتشكلت جولة جديدة من المحادثات بين البلدين في إيران بعد شكوى رفعتها طهران في نوفمبر الماضي لدى الوكالة الدولية للطاقة بسبب عدم استكمال خط أنابيب الغاز في الموعد النهائي المحدد في الاتفاق بين البلدين.

وتم الانتهاء من إنشاء قسم خطوط الأنابيب في إيران، ووفقًا للعقد الذي وقّعت عليه باكستان، سيكون من الضروري استكمال الجزء الذي يقع في هذا البلد والإعداد له في شهر أغسطس المقبل.

وقبل ثلاثة أيام، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، استعداد إسلام أباد لإكمال مشروع خط أنابيب الغاز مع إيران. وسافر مؤخرًا إلى إيران، على الرغم من الإشارة إلى العقوبات ضد إيران باعتبارها عقبة رئيسية أمام إكمال المشروع، فقد حث وزير خارجيته على اتخاذ الخطوات اللازمة لإكمال خط أنابيب الغاز مع إيران.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى