أخبار عاجلة

قائمة أفضل البنوك في المنطقة

محمود عيسى

حل بنك الكويت الوطني في المركز الاول كافضل البنوك الكويتية على قائمة غلوبل فاينانس التي اشارت الى ان البنك يبقى بين البنوك الأعلى تصنيفا في الشرق الأوسط، وقد أدرج على قائمة غلوبل فاينانس لأفضل 50 مصرفا من حيث الأمان في العالم مرة أخرى في عام 2018، وقد حقق نتائج مالية قوية بأرباح بلغت 1.22 مليار دولار، بزيادة قدرها 15%.

ونسبت مجلة غلوبل فاينانس الى الرئيس التنفيذي للمجموعة عصام الصقر قوله: «كان 2018 عاما لتنويع نشاطاتنا التي امتدت لتشمل منتجاتنا وخدماتنا والنمو في المناطق الجغرافية الحالية، وسعينا بحثا عن فرص الأعمال الجديدة، والتزامنا بالتحول الرقمي».

وشدد على تركيز البنك المتزايد على التكنولوجيا والرقمنة داعيا لاستكمال خريطة الطريق الرقمية للبنك ليصبح وكيلا للتغيير باعتباره إنجازا حاسما.

وقال الصقر: «تكمن قوة مؤسستنا في الثقة المستمرة التي يوليها عملاؤنا ومساهمونا لنا، فضلا عن مركزنا الرائد في السوق وتصنيفاتنا الائتمانية المستقرة طويلة الأجل، ونظرا لعمق نطاق خدماتنا ومعرفتنا وخبرتنا، فاننا نواصل أيضا لعب دور حيوي في دعم أجندة التنمية الحكومية ونظل أكبر المستفيدين منها».

جاء ذلك على هامش اطلاق مجلة غلوبل فاينانس قائمتها لأفضل البنوك في الشرق الاوسط وتطرقت في هذا السياق الى موجة الاندماجات التي تجتاح منطقة الشرق الأوسط المزدحمة بالبنوك بهدف التخلص من بعض الطاقات المصرفية الزائدة في المنطقة وتحسين توقعات ربحية البنوك.

واعتبرت نشاط الاندماج والاستحواذ الأخير بين البنوك الخليجية مفيدا للقطاع المصرفي لأنه يخفف من طاقته المفرطة ويعزز الأرباح من خلال التكامل وزيادة قوة التسعير، وفقا لتقرير صادر عن قسم خدمات المستثمرين التابع لوكالة موديز للتصنيف الائتماني.

أفضل البنوك

وحل البنك العربي الاردني في المركز الاول كأفضل بنك في الشرق الأوسط على قائمة غلوبل فاينانس حيث كان رائدا في تقديم تكنولوجيا مصرفية جديدة في المنطقة، ويدير شبكة عالمية من مراكز الخزينة مجهزة بأحدث الأنظمة لخدمة العملاء من الشركات، ويعتبر البنك العربي، الذي يتخذ من عمان مقرا له، فريدا من نوعه لأنه يتمتع بوجود مهيمن في سوقه المحلية، إلا أنه يحصل على 70% من دخله من خارج الأردن.

وجاء بنك المجموعة المالية السعودية سامبا كأفضل بنك في السعودية نظرا لمرونته في التعامل مع التحديات الاقتصادية الحالية وقدرته على تحقيق نتائج مالية قوية مع تقليص المصروفات في الوقت ذاته.

واختارت غلوبل فاينانس البنك الاهلي المتحد كأفضل بنك في البحرين وذلك بسبب إستراتيجيته الائتمانية الحكيمة، والتنويع الإقليمي والتدفقات عبر الحدود.

وقد ارتفعت أرباحه بنسبة 12.7% العام الماضي وبلغ العائد على متوسط حقوق الملكية 8.1% انخفضت نسبة القروض المتعثرة للبنك من 2.4% إلى 2%، وبلغت نسبة تغطية القروض المتعثرة 222%.

ويعمل البنك في الكويت والإمارات ومصر والعراق وعمان وليبيا والمملكة المتحدة. وفي أواخر العام الماضي، افتتح فرعا في مركز دبي المالي العالمي.

وفي يناير 2019 عرض بيت التمويل الكويتي شراء البنك الأهلي المتحد في صفقة لتبادل الأسهم في صفقة من شأنها خلق كيان بأصول تبلغ قيمتها حوالي 92 مليار دولار.

وارتفعت أصول البنك الأهلي المتحد بنسبة 6.8% العام الماضي إلى 35.5 مليار دولار. وجاءت مجموعة بنك قطر الوطني QNB كافضل بنك في قطر بأصول تبلغ 236.8 مليار دولار. وبالاضافة الى 61 فرعا في قطر، فانه يدير فروعا ونشاطات في 30 دولة اخرى.

وحل بنك المشرق كافضل بنك في دولة الامارات حيث انه اكبر البنوك الخاصة في الدولة، كما جاء بنك بلوم كأفضل البنوك اللبنانية.

وجاء بنك فلسطين كأفضل البنوك الفلسطينية.

وفي مصر حل البنك التجاري الدولي CIB كافضل البنوك العاملة في مصر.

وجاء بنك التجارة العراقي افضل البنوك العاملة في العراق.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق