أخبار عاجلة

بالفيديو الخراز نعمل على سد ثغرات | جريدة الأنباء

بشرى شعبان

أكد وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز ان العمل الخيري الكويتي يشهد بالارقام تطورا كل عام عن العام الذي يسبقه، داعياً الى تضافر الجهود من قبل كافة الجهات للمحافظة على سمعة العمل الخيري وما جُبل عليه أهل الكويت من اعمال خيرية على مر العقود.

جاء ذلك في تصريح صحافي على هامش استقباله المهنئين بمناسبة شهر رمضان المبارك بحضور جمع غفير من العاملين والمسؤولين في الوزارة ومن خارجها.

وأضاف الخراز ان تطور العمل الخيري وزيادة ايراداته خلال السنوات الاخيرة يعكس ثقة المواطنين والمقيمين والمتبرعين، مشيرا الى ان بعض المخالفات التي ترتكب في مجال العمل الخيري يرتكبها دخلاء على هذا العمل وليس الجمعيات الخيرية المشهرة والمعتمدة من وزارة الشؤون.

واكد الخراز ان الوزارة وايمانا منها بأهمية العمل الخيري وأهمية متابعته لضمان تنظيمه ضاعفت اعداد فرق التفتيش الى 6 فرق بدلا من 3 فرق العام الماضي، مشيرا الى ان زيادة الفرق ستساهم في زيادة الجولات والحملات التفتيشية ومن ثم احكام المراقبة، معربا عن امله في ان تكون المخالفات في جمع التبرعات هذا العام فردية ولا تخص الجمعيات الخيرية او اللجان التابعة لها.

وحول الرقابة على المشاريع الخيرية الخارجية قال لا يوجد مشروع خارجي يقام الا بموافقة وزارة الخارجية ومتابعتها من قبل سفاراتنا في الخارج للتأكد من سلامة المشروعات الخيرية المقامة والتحويلات التي حولت لها لضمان انجاز المشروعات بشكل سليم.

وردا على سؤال حول وضع لائحة تنظم عمليات جمع التبرعات لصالح ما يسمى بـ «الدية» وحول ما اذا الامر يحتاج الى تشريع قانون ينظمها قال الوزير: يوجد قرار اداري ينظمها وقد تكون هناك بعض الثغرات لكن هناك دراسة تهدف الى عقد اجتماعات مع الوزارات المعنية ممثلة في وزارة الداخلية والعدل والاوقاف لبحث الموضوع من كافة جوانبه القانونية والشرعية لضمان عدم وجود مخالفات ولا زال الوضع تحت الدراسة ونسعى الى اتخاذ اجراءات اكثر تشددا لمنع حدوث اي مخالفات.

واكد ان الوزارة لا تمنح موافقة لأي جهة خيرية او مبرة بجمع «الدية» الا بموجب تنازل موثق من وزارة العدل.

وردا على سؤال حول تسكين الشواغر المتعلقة بالوكلاء المساعدين ووكيل الوزارة قال الخراز: نسعى ان يكون ذلك قريبا.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق