أخبار عاجلة

الجبري يفك عقدة الإعلام | جريدة الأنباء

  • «التعليمية»: إقرار كادر الوظائف التربوية المساندة واعتماد حظر استخدام الشهادات غير المعادلة
  • رياض العدساني مؤيداً لطرح الثقة:
  • مخالفات شؤون التوظيف ارتفعت في عهد الوزير الجبري إلى 81 مخالفة وملاحظة
  • 14 مليون دينار تجاوز على ميزانية الإعلام و9 ملايين لحساب العُهد في هيئة الرياضة
  • الوزير تسبب في ضياع 30 مليون دينار على الدولة بسبب عدم تطوير المطبعة الحكومية وزيادة الاعتذارات عن الطبع
  • عودة الرويعي معارضاً لطلب طرح الثقة:
  • للأسف رأينا اصطفافاً في الاستجواب ووزيراً يجمعنا ووزيراً يفرقنا وكأن الكويت لا تهم أحداً
  • الاستجواب لا يرقى إلى طرح الثقة أو إعدام الوزير سياسياً
  • الوزير أجاب إجابات مستفيضة وتجعل الوقوف معه أمراً حتمياً
  • يوسف الفضالة مؤيداً لطلب طرح الثقة:
  • اتهامنا بتقسيم المجتمع فئوياً وعنصرياً عارٍ عن الصحة فالعشرة الموقعون على طلب طرح الثقة لهم آراء مختلفة في وزراء مختلفين
  • يا بوعبدالعزيز تعرف انك «مسكت جمرة» في هيئة الزراعة فإما تنفرها أو ستحرقك
  • لماذا لم يُقِلْ الوزير مدير هيئة الزراعة مادام لم يطبق القانون؟!
  • سعدون حماد معارضاً لطلب طرح الثقة:
  • 6 نواب من الدائرة الثالثة وقّعوا طلب طرح الثقة ما يعني أن الاستجواب انتخابي وليس سياسياً
  • التعيينات في «الأوقاف» في عهد العفاسي 3325 وفي عهد الجبري 3079
  • الوزير الجبري شكَّل لجنة تحقيق بعد توليه الوزارة بـ 8 أيام ونفذ 10 توصيات لمجلس الأمة

 

ماضي الهاجري ـ سامح عبدالحفيظ ـ رشيد الفعم ـ سلطان العبدان ـ بدر السهيل

بعث صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ببرقية تهنئة إلى وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري أعرب فيها سموه عن خالص التهنئة بتجديد الثقة فيه من قبل أعضاء مجلس الأمة، مشيدا بما تميز به أداؤه من كفاءة أثناء ردوده على محاور الاستجواب المقدم وبالممارسة الديموقراطية الراقية التي جسدت الوجه الحضاري للوطن العزيز.

وأمس تمكن الوزير الجبري من «فك عقدة الاعلام» المتكررة بعد انتهاء الجلسة الخاصة للتصويت على طلب طرح الثقة الذي وافق عليه 12 نائبا فقط ورفضه 34 وامتناع 2 من اصل الحضور البالغ 48 نائبا على خلفية مساءلة النواب رياض العدساني ود.عادل الدمخي ومحمد الدلال.

وبارك رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم للوزير الجبري تجديد المجلس الثقة به، متقدما بالشكر إلى الوزير وإلى النواب المستجوبين على الطرح الراقي والممارسة الديموقراطية، وأضاف الغانم: «كما أشكر أختي وإخواني أعضاء مجلس الأمة وأختي وإخواني الوزراء وهذه هي النتيجة التي نقبل بها جميعا وإن شاء الله نلتقي معكم يوم الثلاثاء القادم».

من جهة أخرى، قال الغانم: «هناك طلب مقدم من مجموعة من النواب لعقد جلسة خاصة يوم الأحد بشأن العفو الشامل، وسأوجه الدعوة لها اليوم أو غدا بإذن الله، ويبقى أن تعقد الجلسة أو لا تعقد، يتضح ذلك يوم الأحد». من جهته أعرب وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري عن اعتزازه بالثقة التي منحها له النواب.

وقال الجبري، في تصريح صحافي، إن ثقة صاحب السمو به كوزير تحتم عليه المحافظة على تلك الثقة والعمل جاهدا من أجل مصلحة الكويت، وأعرب عن شكره لمن منحه الثقة أو من حجبها عنه، مؤكدا أن هذه هي الديموقراطية.

وتوجه الجبري بالشكر إلى المستجوبين على طرحهم الراقي للاستجواب، مؤكدا أن ملاحظاتهم التي ذكرت في الاستجواب تمت الإجابة عنها.

من جهته، قال النائب يوسف الفضالة: سنطلب من لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية التحقيق في التوصيات الخاصة باستجواب الجبري.

من جانب آخر، قال رئيس لجنة التعليم والثقافة والارشاد النائب د. عودة الرويعي ان اللجنة اقرت الاقتراح بقانون الخاص بكادر الوظائف التربوية المساندة وحظر استخدام الشهادات غير المعادلة.

وفي مزيد من التفاصيل افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة العلنية الخاصة امس الأربعاء للتصويت على طلب طرح الثقة بوزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، وتلا الأمين العام أسماء الأعضاء الحاضرين والمعتذرين والغائبين من دون إذن أو إخطار.

٭ مرزوق الغانم: مبارك عليكم الشهر وكل عام وأنتم بخير، وجلسة اليوم خاصة للتصويت على طلب طرح الثقة بوزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب في جلسة 30/4/2019.

تقدم 10 من النواب بطلب طرح الثقة، وتلا الطلب للتحقق من وجود الأعضاء، وقبل التصويت على موضوع الثقة سأعطي اثنين من المؤيدين واثنين من المعارضين وفقا للمادة 145 من اللائحة، هناك طلب مقدم الاكتفاء بمتحدث واحد مؤيد ومثله معارض، وفقا للمادة 145 بإذن الرئيس لاثنين مؤيدين واثنين معارضين ما لم ير المجلس الإذن بالكلام لأكثر من ذلك.

٭ يوسف الفضالة (مؤيدا لطلب طرح الثقة): في عام 2005 استجواب الأخ علي الراشد وأحمد المليفي لمحمد ضيف الله شرار، وكان هناك نفس المحور هيئة الزراعة ونفس مدير الهيئة العامة كان أحد أبناء الأسرة الحاكمة ايضا.

المفترض بعد 14 سنة منذ 2005 ألا نعيد نفس الأخطاء وعدم تكرار الكلام لكي ننقذ الوزير ونحاول تقسيم القاعة الى فئوية وعنصرية وهذا عار عن الصحة.

العشرة الموقعون كل واحد فيهم كان له رأي مختلف في وزراء مختلفين، والدليل استجواب بخيت الرشيدي، فسرنا وفق قناعتنا في ذلك اليوم.

والأخ أسامة الشاهين طرح الثقة في هند الصبيح ورياض العدساني استجوب عادل الخرافي مرتين ولا تكلم أحد، لكن لكي تخرجوا صاحبكم تدخلونا في هذا الوضع.

كل واحد يتحمل مسؤولياته اليوم ولدي قناعة أن النواب يقدرون هذا الوضع.

بعد كل الممارسات السابقة من المفترض أن نبتعد عن هذه الأخطاء السابقة.

محور الهيئة العامة للزراعة في اكثر من نقطة كان الوزير يلمح في أماكن واضحة أن يحيل المخالفات ولكنها تقف عند رئيس الهيئة العامة للزراعة (المدير العام).

فلماذا لا يقيله أو تجعل مجلس الوزراء يقيله؟ لكن الوزير يرد للمدير صلاحياته بعد كل هذا الصراع واقتحام وأرد له صلاحياته! هذا بأي منطق مدير الهيئة يعامل الوزير بهكذا معاملة والوزير يصمت؟

الوزير تعامل مع ملف الحيازات بضعف غير مقبول، المدير العام باعترافك وقولك لا يطبق القانون، فلماذا ترد له صلاحياته؟!

نعرف يابو عبدالعزيز انك «مسكت جمرة» لكنها ستحرق ثيابك فإما تنفرها او ستحرقك.

من 61 موظفا في التفتيش الى 350 موظفا للتفتيش هل يعقل ذلك؟! يا ليتك تقول انك فاتح هذا البند لتوظيف الكويتيين، كنت سأقف معك لأنهم كويتيون ويريدون وظائف لكن تلتف على هذا المحور لا غير مقبول.

حتى محمد بوقريص يتم وقفه ثلاثة أشهر بأمر شفهي لم نعرفه.

انت لم تأت اليوم الا وانت والحكومة واثقة من الثقة، ولكن «وكلٌ آتيه يوم القيامة فردا»، ونحن صيام والله لتأت يوم القيامة فردا، وما تضعه على ظهرك لن تتحمله، واشهد لك انك مسكت هيئة الزراعة وهي جمرة، وإذا لم تحرقك اليوم ستحرقك غدا لأنك من الواضح انك لم تقدر عليها، وشكرا.

٭ سعدون حماد (معارض لطلب طرح الثقة): أنا ضد الطرح الفئوي البغيض ونحن مع الوحدة الوطنية والطرح الفئوي مرفوض بتاتا، ومن الواضح أن 6 نواب في الدائرة الثالثة وقعوا طرح الثقة فهذا معناه أنه استجواب انتخابي وليس استجوابا سياسيا.

ما يخص وزارة الاوقاف فهي خارج محاور صحيفة الاستجواب، ومن المفترض أن الرئاسة توقف المستجوب، وذكر أحدهم خارج المحاور أن الوزير الجبري عين 4000 مواطن رغم أنه خارج المحاور ولكن الكلام غير صحيح. التعيين عن طريق ديوان الخدمة المدنية والوزير لم يملك التعيين.

فالجبري ليس له دور في ذلك الأمر.

في عهد الوزير التعيينات 3079 مواطنا عن طريق الديوان في عهد الجبري، وفي عهد العفاسي 3325 لأنهما لم يرفضا ترشيحات ديوان الخدمة.

ولكن لاتهام واضح بأن المطلوب رأس محمد الجبري، لم نعترض على النواب الذين وقفوا مع النواب المستجوبين، جروب «محشومة يا أم أحمد» لهم رأيهم ونقول «محشوم يا محمد الجبري» وهذا رأينا.

المجلس سيجدد الثقة في الجبري وناخبو الثالثة سيجددون الثقة في الانتخابات القادمة بإذن الله.

الدلال ذكر أن هيئة الزراعة منحت مزرعة أبقار لعمر ذعار العتيبي واتضح أن الكلام غير صحيح واعتذر الدلال، معنى ذلك أن المعلومات مغلوطة.

والدمخي قال ان صاحب شركة التحصين وعقد التحصين لابن أخت الوزير وقال الدمخي ان هذا الشخص «عتيبي» فهل هذا ليس كويتيا؟ وهؤلاء القبائل العتبان من أكبر القبائل والعوائل، والخرافي الراشد والشارع «عتبان».

في 2018/2017 الاعتذار عن المطبوعات الحكومية 1480.

2019/2018 الاعتذار عن المطبوعات الحكومية 637.

إذن الاعتذارات نزلت الى 637 وهذا شيء جيد.

الوزير الجبري أثبت بالوثائق أنه شكل لجنة تحقيق بعد 8 أيام من توليه الوزارة ونفذت 10 توصيات للمجلس وأنهى عقود أغلب المستشارين الوافدين، من بينهم مستشار قانوني تطاول على الزميلة صفاء الهاشم بتويتر وأقاله الوزير.

المزارع التي خصصت كانت قبل عهد الوزير الجبري والمجلس لديه لجنة تحقيق ولم ينته التقرير الى الآن فكيف نحاسب الوزير.

ضعف رقابة التدقيق الداخلي هي ملاحظة موجودة في كل مؤسسات ووزارات الدولة، ويجب أن نفرق بين الملاحظات في التقارير الرقابية وبين المخالفة التي تحدث نتيجة لعدم قيام الجهة بأي إجراء لمعالجتها.

الوزير يعمل وفق منظومة عمل متكاملة وهناك كوادر ولجان وفرق عمل تحت إشراف الوزير وليس منفردا.

أسباب التأخير لتنفيذ مشاريع الدولة هي طول الدورة المستندية والتأخير في الحصول على موافقات الجهات الرقابية كالمناقصات والفتوى والتشريع وديوان المحاسبة.

وأجدد الثقة في الوزير محمد الجبري وأتمنى له التوفيق واخوانه في الدائرة الثالثة سيجدوا فيه الثقة.

٭ رياض العدساني: الاستجواب حق لكل نائب والوزير لديه إخفاقات ونحاسب الأداء بعيدا عن الشخصانية، ونحاسب عن الجهات التي تتبع الوزير وشؤون التوظيف مخالفات وملاحظات الجهات الرقابية في عهد الوزير الجبري 81 وكان في عهد الوزير السابق 63 والذي قبله 38 مخالفة وملاحظة.

هناك تجاوز واضح بـ 14 مليونا في الميزانية، ونؤكد أن الأمر بعيد عن الشخصانية بل نتحدث عن الأداء.

المذيع منور مرضي الشمري تم وقفه 6 أشهر من البث الإخباري وهذا مذيع خارج دائرتي فأين الشخصانية، ومحمد بوقريص تم وقفه عن العمل 8 أشهر بناء على تغريدة بدون تحقيق فهو إجراء تعسفي واضح.

وعبيد المطيري في المجلس الوطني فقد تم ظلمه وتعيين شخص فوقه وظلم، وفي استجواب جاهز ومكتوب اذا تم تحويل الامر الى شخصاني وفئوي، الظلم ظلمات فلنرد الحق لأصحابه، وحتى لو الوزير يطوف ساتابعه.

الوزير لم يجب عن امور عديدة مثل المطبعة فالديوان اورد ان الوزارة لم يتم تطويرها ما اضاع على الوزارة ايرادات بقيمة 30 مليون دينار.

وديوان المحاسبة يؤكد ان توزيع الحيازات في يناير 2019 وعدم كفاءة وفاعلة انظمة الرقابة الداخلية، وعدم احتفاظ الهيئة باستمارات الصرف لمدة 15 عاما.

اي وزير يتحمل المسؤولية فليكن الموظفون برقبتك، نعم هناك اخطاء في الاوقاف والـ4000 لم يوظفوا بالشكل الصحيح بدليل ان هناك انهاء خدمات الحين.

اذا اي شخص من الدوائر تم ظلمه فسأتبناه.

هناك تداخل اختصاصات في هيئة الزراعة بين الوزير ومدير عام الهيئة ولا يجوز تعمل الهيئة في كفة الوزير بكفة اخرى ما يبين ان هناك تعارضا في المصالح ومخالفات مالية وتعاقد الهيئة مع شركات اصحابها موظفون للهيئة بمبالغ 7 ملايين دينار.

يجب معالجة كل تلك المخالفات في الهيئة والتراضي في استكمال المستندات المطلوبة وعدم الالتزام بالتوصيات.

بالنسبة لهيئة الشباب فهناك مخالفات بنسبة 89% وعالجوا ملاحظة واحدة ومن المفترض الغاؤها وللآن يطلبون كوادر.

وهيئة الرياضة بها 9 ملايين دينار لحساب العهد وهو تجاوز صارخ، والاعلام مليونان والمجلس الوطني 3 ملايين و700 الف، وعدم الالتزام بملاحظات ديوان المحاسبة.

هناك لعب في التفرغات الرياضية وهم الان يعدلون اللائحة لانها كانت بها تمايز ولعب وعدم شفافية ووضوح بالاضافة الى التلاعب في الحيازات الزراعية.

الوزير عجز عن الرد على محور وجود اراض حدودية، كلنا علينا واجبات ومسؤوليات وحقوق، وعلينا ادوات رقابية لا بد من تفعيلها، ولا يتحول الامر الى شخصاني فالهدف هو المصلحة العامة.

٭ عودة الرويعي: معارضا لطلب طرح الثقة: اذا نتحدث عن البيانات والمعلومات والمخالفات التي تم ذكرها فوزارة الإعلام بها 81 مخالفة وتمت معالجة 31 مخالفة، لكن الاستجواب مفيد للوزير نفسه، والمعلومات والحقائق ترجع للتقدير من الطرفين ومعالجة هذه الامور مهمة لأي نائب او وزير وبإمكان الوزير سحب الرأي الفني من لجنة الميزانيات.

الاستجواب هذا استحقاقات لاستجوابات سابقة ونرى اصطفافا في هذه المهمة او تلك يعني الوزير يجمعنا او الوزير يفرقنا وليس الكويت وهذا غير مقبول.

احيي للنواب استجوابهم الراقي واعتذار الدلال عن معلومات مغلوطة لكن هل الاستجواب يرقى لطرح الثقة او اعدام الوزير سياسيا؟ الوزير اجاب اجابة مستفيضة تجعل الوقوف معه امرا حتميا، سمعنا كلاما وحديثا والدخول في امور قبلية وطبقية فلا يفترض ان نتحدث عن ذلك الامر.

جميع الحديث كان على هذه القضية وكأن الكويت لا تهم احدا وهذا هو المرفوض.

انتم امام تحكيم لضمائركم قضايا الرياضة قديمة ووزير الاعلام ساهم في رفع معاناة الايقاف عن الرياضة وقد ساهم في الايقاف ام ساهم في رفع الايقاف؟

مخالفات هيئة الزراعة والحيازات تم تلافي البعض منها وجار معالجات البعض الاخر، وهل ما تبقى يرقى لطرح الثقة؟

هل وصلنا لدرجة «محشومة» او «محشوم»؟ اذا انحرفت الاستجواب الى هذا الوضع فسنرى التمزق والفرز، قضية استجواب وزير هذا السهل وليس صعبا، ولكن اعدامه وقتله سياسيا امر ليس سهلا.

قضية الاصطفاف النيابي اصبحت مشكلة اكثر من الاصطفاف الحكومي الحكومي، الحكومة محتاجة لفك وتركيب فهي عندها انفصام في الشخصية ولا تتعامل مع كثير من الامور بعدم مهينة يفترض قبل التصويت على طرح الثقة ان يتحمل كل واحد مسؤوليته ويعملوا لمصلحة الكويت، واربأ باخواني اعضاء المجلس الحكومي او النواب ان يجروا البلاد الى ما لا تحمد عقباه.

وجرى التصويت نداء بالاسم

الحضور 48، موافق 12، غير موافق 34، امتناع 2.

توصيات

1- الاشادة بالخطاب السياسي.

2- تكليف الوزير بتقديم تقرير من هيئة الزراعة فيما يخص الأمن الغذائي سبتمبر المقبل.

3- تكليف نزاهة بدراسة الشركة عقد التخصيص.

4- تكليف ديوان المحاسبة بتقديم تقرير عن الجهات محل الاستجواب.

5- تكليف لجنة حماية الاموال العامة بدراسة المحاور وتقديم تقريرها في بداية دور الانعقاد المقبل. الجلسة القادمة نصوت على التوصيات.

٭ الغانم: يوم 14/5 الساعة 12.30

الجبري: طرح المستجوبين اتسم بالرقي.. وأشكر الجميع

أعرب وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري عن اعتزازه بالثقة التي منحها له النواب خلال جلسة مجلس الأمة الخاصة امس الأربعاء.

وقال الجبري، في تصريح صحافي، إن ثقة صاحب السمو به كوزير تحتم عليه المحافظة على تلك الثقة والعمل جاهدا من أجل مصلحة الكويت.

وأعرب عن شكره لمن منحه الثقة أو من حجبها عنه، مؤكدا أن هذه هي الديموقراطية.

وتوجه الجبري بالشكر إلى المستجوبين على طرحهم الراقي للاستجواب، مؤكدا أن ملاحظاتهم التي ذكرت في الاستجواب تمت الإجابة عنها.

 




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق