أخبار عربية

هل تنجح فرنسا في توفير وسائل النقل العام مجانا في المدن الكبرى؟


  • بيتر يونغ
  • بي بي سي

هل تنجح فرنسا في توفير وسائل النقل العام مجانا في المدن الكبرى؟

صدر الصورة، Getty Images

وضعت المزيد من البلدات والمدن الفرنسية سياسات مختلفة لتوفير وسائل النقل العام مجانا، لكن هل من الممكن تطبيق ذلك في مدن كبرى مثل باريس؟

شهدت مدينة دنكيرك شمالي فرنسا في سبتمبر/أيلول 2018 تحولا جذريا، يتمثل في توفير وسائل النقل العام مجانا. فقد أصبحت المدينة تحت قيادة عمدتها باتريس فيرغريت، الحاصل على دكتوراة في التخطيط العمراني، أكبر مدينة في فرنسا تعفي سكانها البالغ عددهم 200 ألف نسمة من دفع أجور استخدام وسائل النقل العام في شبكات النقل العام المحلية المكونة من 18 طريقا للحافلات.

وبحسب دراسة أعدها مرصد المدن التي تتيح وسائل النقل العام مجانا بتكليف من مدينة دنكيرك، فإن هذه السياسة أعادت الحياة للميناء الصناعي السابق وأسهمت في خفض انبعاثات الكربون. وأشار الباحثون إلى أن هذه الخطوة، التي مولتها زيادة طفيفة في ضريبة الشركات، أدت إلى زيادة عدد ركاب وسائل النقل العام بنسبة 60 في المئة في أيام الأسبوع ومضاعفته في عطلات نهاية الأسبوع. وبلغ عدد الرحلات التي تقطعها وسائل النقل العام 50 ألف رحلة يوميا. وذكر 48 في المئة من المستخدمين الجدد أنهم يستخدمون وسائل النقل العام الآن بانتظام بدلا من سياراتهم.

ويصف أرنود باسالاكوا، أستاذ بكلية باريس للتخطيط العمراني وأحد الباحثين المشاركين في الدراسة، هذه الخطوة بأنها “نجاح مبهر، حتى لو كان مبكرا. فهي تدل على أن سياسات إتاحة وسائل النقل العام مجانا قد تنجح في حالة تطبيقها على نطاق واسع”.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى