أخبار عاجلة

الأنباء تنشر خطة عودة طلبة جامعة | جريدة الأنباء

[ad_1]

  • الخطة تستند إلى عدة ركائز أساسية تشمل آليات عمل وإجراءات قام فريق اللجنة بتنفيذها لضمان تغطية آراء جميع منتسبي الجامعة
  • محاور الخطة هي الجوانب الأكاديمية والاشتراطات الصحية الوقائية والخطوات الإدارية إضافة إلى النشاط الطلابي والمحور الإعلامي
  • من أهداف الخطة أن تكون العودة للدراسة آمنة وبشكل واقعي وواضح وضمان التوزان بين جودة التعليم وسلامة منتسبي جامعة الكويت

ثامر السليم

تنشر «الأنباء» الخطة المعتمدة للعودة إلى مقاعد الدراسة التقليدية بجامعة الكويت في أكتوبر مع بداية العام الجامعي 2022/2021، شريطة موافقة السلطات الصحية والاستعجال بتطعيم منتسبي الجامعة من أساتذة وطلبة، كما تمت مخاطبة مجلس الوزراء بخطة وآلية عودة طلبة جامعة الكويت للدراسة التقليدية للعام الجامعي 2022/2021.

وأكدت المصادر ان أعضاء اللجنة القائمين على الخطة هم كل من رئيس اللجنة أ.د.ماجد الديحانى القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للتخطيط وعضوية كل من القائم بأعمال عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د.حمود القشعان والقائم بأعمال عميد كلية الطب أ.د.نورة السويح والقائم بأعمال عميد كلية العلوم الإدارية د.محمد زينل والقائم بأعمال عميد للقبول والتسجيل د.مشعل الغربللي والأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والقائم بأعمال الأمين العام المساعد للمرافق علي الأستاذ، لافتة إلى انه اللجنة قامت بالاستعانة برئيس مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط م.بشاير الشراح ورئيس قسم تخطيط الموارد وإدارة الأداء بقطاع التخطيط م.خلود الجاسم .

وأشارت المصادر إلى ان خطة العودة الأمنة للدراسة بجامعة الكويت تستند الى عدة ركائز أساسية تشمل آليات عمل وإجراءات قام فريق اللجنة بتنفيذها لضمان تغطية آراء جميع منتسبي الجامعة ومؤسسات، لافتة إلى ان رؤية الإدارة الجامعية w كانت من خلال وضع خطة وآلية عودة طلبة جامعة الكويت للدراسة التقليدية وإعداد تقرير متكامل يغطي الإجراءات اللازم اتخاذها من قبل كل الكليات والإدارات الجامعية استعدادا للعودة الأمنة للدراسة بالجامعة.

ولفتت إلى أن أهداف الخطة تكمن من خلال إعداد خطة العودة الآمنة للدراسة بجامعة الكويت يما يضمن أن تكون خطة واقعية واضحة ومحددة وتهدف لخلق التوزان بين جودة التعليم وصحة وسلامة منتسبي جامعة الكويت بما يضمن العودة الآمنة للدراسة التقليدية، مؤكدا على هدفين الأول جودة التعليم من خلال تحقيق التفاعل الأمثل بين الطالب والأستاذ وتطبيق الممارسة الفعلية للجانب العملي والتدريب وتطبيق وسائل التقييم الفعلي لأداء الطالب، فيما الهدف الثاني يتضمن صحة وسلامة منتسبي الجامعة من خلال ضمان العودة الآمنة للدراسة التقليدية وتوفير بيئة آمنة لسلامة منتسبي الجامعة بالإضافة إلى تعزيز المسؤولية الفردية بالالتزام بقواعد واشتراطات العودة.

وأشارت إلى أن محاور الخطة هي الجوانب الأكاديمية، والاشتراطات الصحية الوقائية، والخطوات الإدارية، إضافة إلى النشاط الطلابي والمحور الإعلامي، مؤكدة ان المحور الأكاديمي يتضمن طرح الشعب الدراسية بالتزاوج بين النظام التقليدي بالحضور الشخصي للطلبة، وبين النظام عن بُعد، وذلك وفق معايير محددة، بينما نصت على اعتماد التعليم التقليدي بالكامل لبعض الشعب الدراسية لمقررات الدراسات العليا والمختبرات وورش العمل والتدريب، إضافة إلى تخصيص عدد من الشعب الدراسية لطرحها حضوريا للمقررات المتعددة الشعب، ولكن بنصف الطاقة الاستيعابية للقاعة، مما يضمن طرح أغلب الأقسام العلمية بعض الشعب الدراسية حضوريا.

ولفتت المصادر إلى ان نتائج الخطة تكمن من خلال تعميمها على الكليات والإدارات الجامعية للبدء بالتحضير لعودة الدراسة التقليدية بالجامعة قبل الموعد المحدد بفترة وافية، والعمل على تطوير خطة عودة الدراسة التقليدية بصورة دورية استنادا الى المستجدات والظروف الصحية المحلية والعالمية، مؤكدة على ضرورة تشكيل لجان في كل كلية لضمان تطبيق إجراءات الخطة وإقرار اللوائح والقرارات وتحديد الإجراءات بصورة واضحة وشاملة لكل محاور الخطة و تعميمها على منتسبي الجامعة من وطلبة وقوى عاملة قبل عودة الدراسة، مع مراعاة التركيز على الجانب التوعوي لكافة منتسبي جامعة الكويت لتطبيق الاشتراطات الصحية والتنبيه بأي قرارات أو توصيات ترتئيها الجامعة سواء بالجانب التعليمي أو الإداري، والتعاون والتنسيق المستمر بين الكليات والإدارات الخدمية بالجامعة لضمان العودة الآمنة للطلبة وتلافي أي عوائق قد تواجهها الكليات.

جاهزية خدمات مراكز التصوير من خلال:

٭ استلام وتجهيز المواقع الخاصة بخدمة التصوير والطباعة في مدينة صباح السالم الجامعية.

٭ إعادة طرح خدمات التصوير والطباعة وتوفير أجهزة بيع بالعملة للتصوير في المواقع الحالية.

جاهزية خدمات المكتبات من خلال:

٭ تقديم خدمات شراء الكتب عن طريق الطلب الإلكتروني.

٭ نظام حجز المواعيد لزيارة المكتبات الجامعية.

٭ تركيب حواجز بلاستيكية على كاونترات الإعارة بجميع المكتبات.

٭ استقبال طلبة الأقسام العلمية بالكليات.

٭ زيادة ساعات العمل في المكتبات في الفترة المسائية.

الحملة الإعلامية لعودة الطلبة للدراسة التقليدية من خلال:

٭ تسليط الضوء إعلاميا على التعليمات الرسمية الخاصة بالتدابير والاحترازات الوقائية.

٭ تنظيم حملة إعلامية قبل وأثناء بدء العودة عبر الإذاعة والتلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات.

٭ التركيز الإعلامي على القرارات والتوصيات الصادرة من مجلس الجامعة والجهات المعنية حول تطورات خطة العودة للدراسة.

٭ نشر الدليل التوعوي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وكيفية الوقاية وتوزيعه على كافة منتسبي الجامعة إلكترونيا.

٭ إرسال بريد إلكتروني أو رسائل توعوية نصية مجدولة عبر الجوال إلى الطلبة.

٭ عرض إرشادات السلامة عبر حسابات التواصل الاجتماعي – شاشات العرض المرئي بالكليات – بروشورات معلقة في كافة ممرات الكليات والابتعاد عن الإصدارات الورقية للحد من العدوى.

٭ التركيز على حملة التطعيم وأهمية أخذ اللقاح من خلال تنسيق استضافات تلفزيونية وصحفية ولقاءات.

خدمات التقنية ونظم المعلومات من خلال:

٭ التحقق من توافر الخدمات الفنية التقنية المطلوبة للعملية التدريسية في الكليات.

٭ تعزيز خدمات شبكات الإنترنت في المواقع الجامعية.

٭ التحقق من جاهزية القاعات لتقديم المحاضرات عن بعد.

جاهزية الكادر الإداري والفني من خلال:

٭ عودة دوام الكادر الإداري والفني بنسبة 70 – 80%، مع تفعيل عملية استكمال بعض الأعمال عن بعد.

عودة الأنشطة الطلابية من خلال:

٭ تقليل الندوات الانتخابية مع تطبيق الاشتراطات الصحية.

٭ تشجيع عقد الندوات والأنشطة افتراضيا بالمنصات الإلكترونية.

٭ تطبيق نظام حجز المواعيد لحضور الطلبة للوحدات والإدارات بالكلية «التوجيه والإرشاد – مكاتب الإشراف وغيرها».

٭ تطبيق كافة الخدمات والاستفسارات عن بعد باستخدام وسائل التواصل الرسمية للكليات.

جاهزية المرافق الطلابية من خلال:

٭ البدء التدريجي بافتتاح المرافق الطلابية والرياضية بتحديد سقف أعلى لعدد الطلبة المشاركين بشكل يضمن تقليل عدد الطلبة المتواجدين بمكان واحد في زمن واحد.

٭ تكليف عمادة شؤون الطلبة بالتحقق من جاهزية كافة المرافق الطلابية والرياضية في كل المواقع الجامعية.

تنظيم دخول وخروج الطلبة

تنظيم دخول وخروج الطلبة من خلال:

٭ تحديد البوابات الخارجية لدخول الطلبة.

٭ تحقيق نظام المسار الواحد داخل المباني.

٭ توفير الكاميرات الحرارية لقياس درجات الحرارة بجميع بوابات الطلبة «منع دخول الطلبة في حال عدم لبس الكمام».

٭ لا يسمح بركوب أكثر من شخصين إلى ثلاثة بالمصعد الواحد.

وسائل التقييم والاختبارات

حددت خطة العودة إلى الدراسة التقليدية في جامعة الكويت وسائل التقييم والاختبارات من خلال:

٭ تحديد آلية التعامل مع الطلبة الذين تثبت إصابتهم بالمرض أو الحالات المخالطة في الشعبة.

٭ تسليم الواجبات والبحوث إلكترونيا باستخدام المنصات الرقمية المعتمدة، وتطبيق الساعات المكتبية إلكترونيا.

٭ تطبيق لائحة التعلم عن بعد الأساسية فيما يخص الاختبارات.

كيفية تقديم خدمات النقل وتنظيم الحركة المرورية

حددت الخطة المعتمدة للعودة إلى الدراسة التقليدية في جامعة الكويت خدمات النقل والحركة المرورية من خلال:

٭ تقليل عدد «الركاب» الطلبة في كل باص وزيادة عدد الرحلات لتحقيق مسافة التباعد الاجتماعي باستخدام اللاصق أو غيره.

٭ الفحص الدوري لدرجات حرارة الراكبين للباص.

٭ التنبيه على السائقين والركاب بضرورة الالتزام الدائم بارتداء الكمامات طوال فترة الدوام الرسمي.

٭ التنظيف والتعقيم للباصات بما يتناسب مع الاشتراطات الصحية.

٭ تحسين دور المراقبين في متابعة العملية الخاصة بنقل الطلبة وتحقيق ضوابط السلامة.

٭ التأكيد على عملية التهوية الدورية داخل الباصات من خلال «فتح بعض الشبابيك أو وضع التهوية على وضع عدم إعادة تدوير».

٭ تخصيص المواقف السطحية الخارجية جميعها لطلبة الجامعة.

٭ التأكيد على عدم استخدام المواقف المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

الاشتراطات الصحية

٭ تحديد موظف خاص بالصحة والسلامة في كل كلية.

٭ التأكيد على التزام ارتداء الكمامات طول فترة المحاضرات للطلبة وأعضاء الهيئة الأكاديمية.

٭ اجراء عمليات التنظيف والتطهير للمباني الجامعية.

٭ وضع العلامات والملصقات الأرضية لتحقيق التباعد الاجتماعي بين الحضور.

٭ وضع اللوحات واللافتات الإرشادية بالإجراءات الإرشادية في جميع مرافق الجامعة.

خدمات الشؤون الطلابية

بينت الخطة خدمات الشؤون الطلابية من خلال:

٭ تطبيق خدمات استكمال الجداول والاستفسارات عن بعد باستخدام وسائل التواصل الرسمية للكليات.

٭ تحديد خدمة حجز المواعيد للطلبة في حال الحاجة للحضور الفعلي للطالب (الباي فورس – اتمام إجراءات أو موافقات وغيرها).

عناصر جاهزية المصليات والاستراحات

٭ تطبيق الاشتراطات الصحية في المصليات.

٭ تحديد مسافات التباعد بين المقاعد في الاستراحات.

٭ الاهتمام بدورات المياه وتعقيمها دوريا.

٭ توفير المعقمات.

العيادات الطبية وغرف العزل

٭ جاهزية العيادات الطبية من أجهزة ومستلزمات طبية.

٭ التحقق من كفاية الكادر الطبي والتمريضي في كافة المواقع الجامعية.

٭ تخصيص غرف خاصة لعزل الحالات المشتبه بها لأي من منتسبي الجامعة في كل موقع من مواقع الجامعة.

٭ تحديد آليات التعامل مع الحالات المتشبه بها بالتنسيق مع السلطات الصحية والإعلان عنها في وسائل الجامعية الإعلامية.

٭ التعقيم الدوري للعيادات وغرف العزل.

الفحص الدوري وتقصي الحالات المصابة

٭ التأكيد على تطعيم منتسبي الجامعة بالتنسيق مع وزارة الصحة لضمان المناعة المجتمعية داخل الحرم الجامعي.

٭ قياس درجات الحرارة بجميع المواقع باستخدام الكاميرات الحرارية وأجهزة الفحص الحراري.

٭ عدم السماح بدخول من لديه درجة حرارة أعلى من 37.6 للحرم الجامعي وتسجيل بياناته وتحويلها للكلية المعنية.

٭ في حال ظهور ارتفاع في درجة الحرارة للطالب يتم أخذ بياناته وإبلاغ ذوي الاختصاص بالكلية ويمنع دخوله للحرم الجامعي والطلب لمراجعة المستوصف الطبي المختص.

٭ في حال ثبوت إصابة أحد الطلبة بفيروس كورونا أو الاشتباه بالإصابة يتم إجراء التعقيم والتطهير البيني اليومي للقاعات الدراسية التي ارتادها الطالب.

جاهزية خدمات التغذية

٭ معاودة الشركات المستثمرة بالجامعة فتح محلاتها بناء على العدد المتوقع للطلبة.

٭ تطبيق الاشتراطات الصحية والتباعد الجسدي بجميع الكافتيريات.

٭ تقديم الأغذية بعلب مغلقة.

٭ استخدام الأدوات الورقية والبلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

٭ الدفع الإلكتروني (كي نت).

المستلزمات الصحية المطلوبة

٭ المعقمات.

٭ فواصل بلاستيكية شفافة.

٭ مواد التنظيف والتطهير.

٭ ملصقات أرضية إرشادية.

٭ لوحات جدارية إرشادية.

٭ مستلزمات النظافة لدورات المياه.

عناصر جهوزية القاعات الدراسية والمختبرات التدريسية

أوضحت الخطة أن جهوزية القاعات الدراسية والمختبرات التدريسية تكون من خلال:

٭ تكليف المدير الإداري لكل كلية بحصر عدد القاعات وسعتها المكانية المتاحة لحساب الطاقة الاستيعابية للقاعات مع تطبيق الاشتراطات الصحية.

٭ التحقق من جاهزية الأجهزة في القاعات والمختبرات عن طريق المدير الإداري بكل كلية.

٭ تحديد مسارات أرضية لدخول وخروج الطلبة من القاعات الدراسية.

٭ تحقيق التباعد بين المقاعد الدراسية بالقاعات.

٭ توفير المعقمات بكافة القاعات الدراسية في حال الحاجة.

٭ تطبيق الاشتراطات الصحية والتهوية للقاعات الدراسية بصورة دورية.



[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى