أخبار عاجلة

بالفيديو رمضان في كورونا والحظر | جريدة الأنباء


  • مواطنون لـ «الأنباء»: نحن مع الحظر الجزئي في رمضان واستمرار الإجراءات الحكومية لكبح جماح «كورونا»

ندى أبونصر

مع اقتراب حلول شهر رمضان لهذا العام، وتزامنه مع فصل الربيع، وهو أمر يناسب الصائمين ويخفف عنهم مشاق الصوم، ويتيح للمسلمين فرصة أكبر للعبادة وللتمسك بشعائر العبادة الجماعية، التي يشترطها في حالات الحج وصلاة الجمعة، ولكن مع التحديات ضد الجائحة وتزامنها مع حلول رمضان وتصاعد الإصابات المسجلة، وتحور الفيروس التاجي إلى سلالات جديدة أسرع انتشارا وأكثر عدوى، ومرور أكثر من عام على تسجيل أول إصابة بـ «كورونا» في الصين لا يزال العالم، ومن ضمنه دول الخليج، في سباق مع الزمن للحد من انتشار الوباء، من خلال سلسلة إجراءات احترازية وتدابير وقائية مشددة، تزامناً مع انطلاق حملات التطعيم في مسعى جاد للوصول إلى المناعة المجتمعية.

ومن ضمن هذه الاحترازات لوحت أكثر من دولة خليجية بفرض أي إجراءات تراها مناسبة للتصدي لـ «كورونا» ومحاصرته، ومن بينها الحظر الجزئي، خاصة أن العالم الإسلامي مقبل على شهر رمضان الفضيل، الذي تكثر فيه المناسبات الاجتماعية والتجمعات، إذ يراها البعض أرضا خصبة لانتشار الفيروس، وانتقاله بين المواطنين والمقيمين.

في هذا الصدد، جالت «الأنباء» لمعرفة رأي المواطنين والمقيمين عن آرائهم في ان يستمر الحظر الجزئي في رمضان او يكون كليا او يتوقف ويأخذ الناس احتياطاتهم الوقائية مع اخذ اللقاح، فكانت الآراء الآتية:

بداية، قال ماجد الراشد انه ضد الحظر ويجب ان تعود الحياة لطبيعتها لان الناس تأثرت اشغالها واعمالها بشكل كبير ويجب مع وجود اللقاح وأخذ الناس احتياطها ان يكون الامر كافياً لأن تقل الاصابات الموجودة.

بدورها، قالت ام فيصل: الحظر ضروري في شهر رمضان حيث تصبح فيه تجمعات كثيرة، وبهذا تزداد نسبة العدوى كثيرا ولهذا يجب استمرار الحظر الجزئي على ما نحن عليه لأنه بالنهاية صحتنا وسلامتنا هي الاهم، واعاده الله على الجميع بالخير والبركة.

سلبي وإيجابي

من جانبها، قالت هند سعد: ان الحظر الكلي سلبي وايجابي، انه يحجم الوباء، ولكن لا نستطيع ان نذهب الى المسجد، ولهذا نفضل ان يستمر الحظر الجزئي وتظل فترة الذهاب الى المسجد لنستطيع ان نقيم صلاة الجماعة، ونتمنى ان نمارسها في هذا الشهر الفضيل، ولكن باقي التجمعات لا داعي منها كالتجمعات على الافطار والغبقات وغيرها التي ممكن ان تفاقم انتشار الفيروس، ولهذا انا مع الحظر الجزئي الذي نحن فيه مع السماح للمؤمنين بتأدية صلاتهم بشكل طبيعي على امل في وقت قريب ان تنتهي هذه الازمة التي نحن فيها بخير ويتلاشى الفيروس وتعود الحياة لطبيعتها.

أما ريم حطاب فقالت: نتمنى ان يتوقف الحظر فالأعداد ترتفع رغم الحظر لأن المشكلة ليست بالحظر، ولكن في نسبة الوعي لدى الناس بالاحتياطات اللازمة.

وأضافت: الحظر يظلم بعض الناس على حساب ناس آخرين، فهناك من هم ملتزمون بكل الاجراءات بوجود حظر أو عدمه، وهناك اشخاص ليسوا ملتزمين لا باجراءات ولا باحترازات، وهذا يفاقم تصاعد عدد الاصابات وبرأيي الوعي هو الاساس في الالتزام بجميع الاشتراطات.

استمرار الحظر

من جانبها، قالت تهاني حمدان انها مع استمرار الحظر منعاً لازدياد الحالات من خلال التجمعات وخاصة ان رمضان مشهور بالعادات والتقاليد الجميلة والتجمعات بين افراد العائلة والاصدقاء، ولكن للاسف بسبب الظروف الصعبة التي نمر بها من الافضل ان لا يكون هناك تجمعات وان يقتصر الافطار على افراد العائلة الواحدة، ولهذا افضل ان يستمر الحظر الجزئي الذي نحن فيه الآن حرصا على سلامة الجميع.

حظر كلي

كذلك تحدثت اماني حمدان قائلة: افضّل ان يكون الحظر كليا لأن الاصابات عالية جدا، والحل الوحيد لهذه الاعداد هو الحظر الكلي لأنه للاسف كثير من الناس غير ملتزمين وممكن ان تكثر التجمعات في رمضان ويتفاقم انتشار الفيروس كثيرا.

أما أم عبدالعزيز فقالت: ان الحظر الكلي افضل لسلامة الجميع ولكن الحظر الجزئي كافٍ منعا للتجمعات الكثيرة وحرصا على سلامة الكبار في السن وازدياد انتشار الفيروس، موضحة أنه في العام الماضي كان الحظر موجودا والآن أيضا، وليست هناك مشكلة فالسلامة هي الأهم وان تنتهي هذه المرحلة الصعبة على خير.

وتحدث أبو عبدالعزيز لـ «الأنباء» فقال: ان الحظر للضرورة والحكومة ادرى، فإذا كانت الاعداد متزايدة يجب ان يكون هناك حظر كلي او استمرار الحظر الجزئي الذي نحن عليه الآن تفاديا للتجمعات التي يمكن ان تقام بشكل كبير ونعود لنقطة الصفر وتزداد الحالات اكثر، متمنيا ان نجتاز هذه الفترة بأقرب وقت وان يحمي الله الجميع من كل مكروه ويعاد عليهم شهر رمضان شهر البركة بكل خير وصحة وأمان.

جمعة الأقارب

وقالت نوف العنزي: ان الحظر في رمضان ضروري ويجب ان يستمر الحظر الجزئي لسلامة الجميع لأن رمضان معروف بالتجمعات ولمة الاقارب، وفي هذا الوقت الحالي الافضل عدم التجمعات، فاستمرار الحظر الجزئي افضل لسلامة الجميع.

وقال بدوره سلمان داود: يجب ان يستمر الحظر الجزئي مع الالتزام بعدم التجمعات والديوانيات لكي لا ينتشر الفيروس بشكل اكبر ويجب ان تكون الناس على قدر من الوعي بان الالتزام ضروري لصحتهم وصحة الآخرين.

وعبّر محمد العتيبي عن رأيه قائلا انه مع استمرار الحظر الجزئي وليس مع الحظر الكلي فالجزئي يكفي، وعلى الناس الالتزام بالافطار مع افراد العائلة فقط والذهاب الى المسجد والصلاة، وهذا كاف حرصا على سلامة الجميع ولكي تمر هذه الفترة على الجميع بخير وتعود الحياة لطبيعتها مثل السابق.

كما قالت رحاب حسن انها مع الحظر الجزئي وخاصة في رمضان لأن فتح الحظر سيسبب ازدياد الاعداد بشكل كبير، وتكون هذه الفترة فرصة لأخذ اكبر عدد من الناس اللقاحات على امل انتهاء هذه المرحلة بأقرب وقت وتعود الحياة لطبيعتها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى