أخبار عاجلة

بالفيديو البصيص لـ الأنباء المستشفى | جريدة الأنباء


  • المستشفى يضم 5 غرف عمليات وغرفة إفاقة بـ 8 أسرة وعناية مركزة بـ 7 أسرة.. ووحدة للعناية بالقلب تضم 5 أسرة كما توجد غرفة عمليات صغرى ومناظير
  • الصيدلية مجهزة بجميع الأدوية المطلوبة وتستقبل ما يقارب 250 وصفة وتم ربطها مع إدارة المستودعات الطبية لتزويدها بأي نواقص في الأدوية والمستلزمات الطبية
  • طبقنا الملف الإلكتروني وربطه بنظام المعلومات الصحي للاطلاع على الحالة المرضية لأي مريض يراجع المستشفى
  • المستشفى يضم قسماً للحوادث مجهزاً بالكامل.. لكن افتتاحه سيكون عند الحاجة لوجود قسم طوارئ في «مبارك»

عبدالكريم العبدالله

أعلن مدير المستشفى الدولي د.غالب البصيص عن تخصيص المستشفى ليكون مساندا لمستشفى مبارك الكبير في استقبال مراجعي العيادات الخارجية وحالات الأجنحة المستقرة المحولة، وتم البدء باستقبال المراجعين، مؤكدا ان المستشفى يتكون من برجين وبسعة سريرية تصل الى 101 سرير قابلة للزيادة مستقبلا.

وذكر د.البصيص في حوار خاص مع «الأنباء» ان المستشفى الدولي يضم 5 غرف عمليات، وغرفة إفاقة بـ 8 أسرة وعناية مركزة بـ 7 أسرة، فضلا عن وحدة للعناية بالقلب تضم 5 أسرة، كما توجد غرفة عمليات صغرى ومناظير وبين أن المستشفى الدولي يضم ايضا قسما للحوادث مجهزا بالكامل، مشيرا الى أن افتتاحه سيكون عند الحاجة لوجود قسم طوارئ في مستشفى مبارك قادر على خدمة أكبر عدد من المراجعين وفيما يلي تفاصيل الحوار كاملا:

حدثنا عن المستشفى الدولي؟

٭ المستشفى الدولي هو أحد المستشفيات التابعة للقطاع الأهلي، والمتبرع قام بوضع المستشفى تحت تصرف وزارة الصحة ضمن الجهود المشتركة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وقامت وزارة الصحة بتشكيل فريق لإدارة وتشغيل المستشفى يضم جميع التخصصات ذات العلاقة بتشغيل المستشفى، عـلـما انـه فـي بدايـة الأمـر كـان من المفترض تخصيص المستشفى لاستقبال الحالات المصابة بفيروس كورونا، إلا أن الخطة تغيرت في الوزارة ليكون المستشفى الدولي مستشفى مساندا لمستشفى مبارك الكبير لتخفيف الضغط عليه من خلال استقبال مراجعي العيادات الخارجية وحالات الأجنحة المستقرة التي يتم استقبالها لتقديم لها العناية اللازمة لها بأجنحة المستشفى، وبدأنا فعليا باستقبال الحالات المحولة منذ ما يقارب اسبوع.

كما أن الهدف من المستشفى الدولي هو إتاحة الفرصة لمستشفى مبارك الكبير باستقبال أكبر عدد من المصابين بفيروس كورونا، وذلك عند تحويلهم مراجعي العيادات الخارجية والحالات المستقرة التي ترقد لديهم في الأجنحة الى المستشفى الدولي.

ما مكونات المستشفى؟

٭ المستشفى يتكون من مبنى يضم برجين، ويحتوي على 5 أجنحة مجهزة، بحيث يضم كل جناح 20 غرفة خاصة، بإجمالي 101 سرير قابلة للزيادة مستقبلا، كما يضم مبنى للعيادات الخارجية بجميع التخصصات مثل «الأطفال – الباطنية – الجراحة العامة – المسالك البولية – الأنف والأذن والحنجرة – العيون – العظام – النساء والولادة – الجلدية»، فضلا عن وجود عيادات خاصة للأسنان وقسم متكامل للعلاج الطبيعي.

2حوادث

هل يوجد قسم للحوادث؟

٭ نعم، هناك قسم للحوادث في المستشفى الدولي مجهز بالكامل ويضم غرفا للإنعاش والعلاج وغيرها من الأجهزة الطبية الحديثة، ولكن افتتاحه سيكون عند الحاجة، وذلك لوجود قسم طوارئ في مستشفى مبارك قادر إلى الآن على استيعاب المراجعين.

هل يضم المستشفى غرف عمليات؟

٭ نعم، يضم 5 غرف عمليات، وغرفة إفاقة تضم 8 أسرة وعناية مركزة تضم 7 أسرة، هذا بالإضافة إلى وجود وحدة للعناية بالقلب تضم 5 أسرة، كما توجد غرفة عمليات صغرى ومناظير منها للجهاز الهضمي.

كما بدأنا بإجراء المسحات البيئية للعناية المركزة تمهيدا لاستقبال حالات العناية المركزة المحولة من مستشفى مبارك الكبير.

ما الأقسام الأخرى بالمستشفى؟

٭ لدينا قسم للأشعة ومختبر يضم جميع الفحوصات المخبرية، بالإضافة الى قسم الصيدلية والتعقيم.

الصيدلية

هل الصيدلية تضم جميع الأدوية المطلوبة للمراجعين أم يذهب المراجع لتسلم أدويته من مستشفى مبارك الكبير؟

٭ الصيدلية مجهزة بجميع الأدوية المطلوبة وتستقبل ما يقارب 250 وصفة، كما توجد صيدلية للأجنحة، علما أن الصيدلية مربوطة مع إدارة المستودعات الطبية لتزويدها بأي نواقص في الأدوية والمستلزمات الطبية.

ماذا عن الأجهزة الطبية؟

٭ بالنسبة للنواقص من الأجهزة الطبية والمستلزمات تم توفيرها من وزارة الصحة ممثلة بإدارة الهندسة الطبية ومستشفى مبارك الكبير.

ملف إلكتروني

هل لديكم ملف إلكتروني؟

٭ نعم، المستشفى الدولي طبق الملف الإلكتروني وربطه بنظام المعلومات الصحي المعتمد في الصحة للاطلاع على الحالة المرضية لأي مريض يراجع المستشفى ومعرفة حالته الصحية للتسهيل على الأطباء طرق العلاج.

ما خطتكم المستقبلية؟

٭ خطتنا المستقبلية هي زيادة عدد المراجعين للعيادات الخارجية، وفتح تخصصات اكثر في الباطنية والأطفال.

ما الإجراءات الاحترازية التي تطبقونها لمواجهة كورونا؟

٭ المستشفى يضم نظام فرز الحالات عند الدخول، ونقوم بفحص الحرارة للمراجع قبل دخوله للمستشفى، ونستفسر منه إذا كانت هناك اي أعراض لديه، ومن ثم يدخل المراجع المستشفى إذا تبين انه سليم، فضلا عن تطبيق التباعد الجسدي في جميع أقسام المستشفى.

ما تقييمك للخدمة المقدمة بالمستشفى الدولي؟

٭ الخدمة المقدمة في المستشفى الدولي هي موازية للخدمات المقدمة بالمستشفيات الاخرى، ونسعى دائما لتطويرها.

كلمة أخيرة؟

٭ نسعى بجهود جميع الطواقم الصحية العاملة بالمستشفى لتقديم أفضل خدمة للمرضى، سواء داخل الأجنحة او مراجعي العيادات الخارجية، كما نحن حريصون على توفير أفضل السبل والتسهيلات لاستقبالهم مع توفير جميع احتياجاتهم من أدوية ومستلزمات.

زيادة العيادات

أكد مدير المستشفى الدولي د.غالب البصيص على وجود توجه لزيادة العيادات التخصصية وذلك لجهوزية واستعداد المستشفى لاستقبال اكبر عدد من المراجعين، علما أن هناك عدة عيادات تابعة لقسم الباطنية تعمل حاليا، وهي «الجهاز التنفسي – الغدد والهرمونات – القلب – الروماتيزم – الدم – المخ والأعصاب»، فضلا عن عيادة للصحة النفسية.

حجز المواعيد

أشار د.البصيص الى أن حجز المواعيد للمستشفى الدولي يكون عن طريق السجلات الطبية بمستشفى مبارك الكبير ونحن فقط نستقبل المرضى، علما بوجود حرص لتكون المواعيد ضمن الإجراءات الاحترازية مثل التباعد بين المواعيد في الوقت واليوم لضمان عدم احتكاك المرضى ببعضهم وتطبيق التباعد الجسدي عند المراجعة.

تنسيق

أوضح د.غالب البصيص بوجود تنسيق بين قسم الصحة الوقائية بمستشفى مبارك والمستشفى الدولي لعمل الفحوصات للمراجعين لضمان عدم إصابتهم بأي نوع من العدوى سواء كورونا أو غيرها عن زيارتهم للمستشفى الدولي لتسهيل متابعة حالاتهم المرضية.

مواعيد زيارة المرضى

أفاد د.غالب البصيص بأن مواعيد الزيارة للمرضى نزلاء المستشفى الدولي هو ساعة في اليوم من الساعة 3 حتى 4 عصرا مع الحرص على اتباع كل الإجراءات الاحترازية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى