أخبار عاجلة

بالفيديو الهاجري لـ الأنباء 5 صالات | جريدة الأنباء


  • لجنة من عدة جهات للعمل التطوعي بإشراف «الدفاع المدني»
  • لا فتح ملفات جديدة للمساعدات الاجتماعية لحاجتها لبحث اجتماعي

بشرى شعبان

كشفت الوكيلة المساعدة لقطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري عن التنسيق بين وزارة الشؤون والقوى العاملة في تمديد العمل بتراخيص دور الحضانة المنتهية مدة 6 أشهر وعدم إيقاف المساعدات الاجتماعية للمستفيدين رغم عدم التحديث وإعادة الصرف للحالات التي كانت موقوفة للتحديث.

وأعلنت خلال لقاء مع «الأنباء» عن وضع 5 صالات حتى الآن بتصرف الجمعيات التعاونية لاستخدامها مخازن للمخزون الاستراتيجي للجمعيات، كاشفة عن تشكيل فريق من عدة جهات حكومية لتنظيم العمل التطوعي خلال المرحلة الحالية تحت إشراف الدفاع المدني الكويتي.

وأشارت الى تشكيل فريقين لمتابعة العمل الخيري خلال هذه الأزمة والعمل على التوسع بالفرق خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى عدد من القضايا التي تطرقت لها في اللقاء التالي:

هل من آلية محددة وضعتها الوزارة للتعامل مع الحضانات المنتهية تراخيصها؟

٭ هناك تنسيق بين الوزارة والهيئة العامة للقوى العاملة، حيث تسلمت الوزارة كتابا من الهيئة يتضمن الحضانات المنتهية تراخيصها وتم الرد بالعمل على تمديد التراخيص المنتهية منذ بداية العام حتى شهر يونيو والتي ستنتهي تراخيصها خلال الأزمة الى نهاية العام وفي حال استمرار أزمة كورونا ـ لا قدر الله ـ يتم التمديد بالتراخيص المنتهية مباشرة.

ماذا عن دفع رواتب وإيجارات دور الحضانة في ظل الظروف الحالية؟

٭ بادر قطاع التنمية الاجتماعية في رفع كتاب بهذا الشأن الى وزيرة الشؤون الاجتماعية ونأمل ان يتم النظر فيه من قبل الجهات العليا، وقمنا بشرح حيثيات وضع الحضانات لناحية الإيجارات المرتفعة وميزانية الرواتب في ظل إقفال طويل الأمد وعدم دفع أقساط من قبل الأهالي وهناك جزء مصنف ضمن المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتم رفع مقترح الى الوزيرة بهذا الشأن.

هناك عقبة أخرى تواجه الوزارة بشأن المساعدات الاجتماعية وعملية تحديث البيانات كيف تعاملت الوزارة معها؟

٭ بالنسبة للمساعدات الاجتماعية وحيثيات الحالات تم رفع مذكرة لوزيرة الشؤون بشأن رفع حالات الإيقاف عن الملفات الموقوفة وبالنسبة لحالات التحديث في البيانات سيتم استمرار الصرف بالرغم من عدم التحديث مبدئيا لمدة 6 أشهر تجدد فورا في حال استمرار الأزمة وقد أصدرت الوزيرة مشكورة قرارا بهذا الصدد.

الصرف في موعده

هل الرواتب للجميع ستكون في موعدها؟

٭ في 18 الجاري ستنزل الرواتب للجميع، وسيتم صرف المساعدات في الثامن عشر من كل شهر.

هل وحدات الرعاية الأسرية في المناطق تعمل في ظل الظروف؟

٭ بالنسبة للحالات الجديدة الوزارة لا تستقبل حالات في ظل الظروف الاستثنائية لأن إدراجها يستدعي إجراء بحث اجتماعي وهو غير ممكن في ظل هذه الظروف، والوحدات مستمرة في العمل لأن المساعدات تصرف شهريا ومعظم الوحدات عاملة والموظفون يقومون بالأعمال المطلوبة منهم.

العمل التطوعي

بعد نقل مسؤولية العمل التطوعي للدفاع المدني، ما دور الوزارة وهل من تنسيق مع الدفاع المدني؟

٭ هناك لجنة مشتركة تضم بالإضافة الى الوزارة، «الدفاع المدني» ومركز العمل التطوعي وهيئة الشباب، وتم الاتفاق على ان جميع المتطوعين سواء ضمن فرق او أفراد يتم تسجيلهم عبر الدفاع المدني وصدر قرار عن مجلس الوزراء الأسبوع الفائت بذلك، وبالتالي الوزارة كجهة لديها قاعدة بيانات ولوائح عمل قامت بتزويد الدفاع المدني بها عبر اللجنة المشكلة، كما تم وضع الموقع الآلي الخاص بالعمل التطوعي الذي تعمل عليه الوزارة بتصرف الدفاع المدني وهو مختص بالفرق وليس الأفراد وبالنسبة للوزارة لم تسجل اي فريق ان لم يكن مسجلا بالدفاع المدني كأفراد وتم عموما إيقاف التسجيل للفرق نتيجة الظروف الحالية.

آلية التسجيل

تم إطلاق منصتين للعمل الخيري فهل وضعتم آلية للعمل؟

٭ بالنسبة لنظام المساعدات للأسر المتعففة فإنه يضم جميع الجمعيات الخيرية والمبرات الموجودة ضمن قاعدة بيانات الوزارة وعملية التسجيل تتم مباشرة فور الدخول للموقع وتسجيل الرقم المدني وعدد أفراد الأسرة وبياناتهم والمستندات المطلوبة تصور بالتلفون ويرسلها ويشرح حالته الاجتماعية وبعدها يختار جمعية او أكثر ليستفيد من مساعداتها لأنه من الممكن أن تساعد الجمعية بمبلغ اقل من احتياجاته وبعدها يحصل تكامل بين الجمعيات ولا تحصل ازدواجية تأثر على الحالات الأخرى.

هل تم تحديد سقف للصرف للحالات والأسر؟

٭ حتى الآن الوزارة لم تضع اي سقف، الأمر متروك للجمعيات الخيرية وجار العمل على وضع لائحة خاصة بالصرف خلال هذه الازمة بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية.

هل ستضعون ضوابط جديدة للعمل في هذه المرحلة الاستثنائية؟

٭ العمل يتم وفق القانون واللوائح المنظمة المعمول بها ولكن نعمل على تنظيم وتوحيد إجراءات الصرف، ولا نستطيع إضافة ضوابط لأنها زكاة أموال ولها جوانب شرعية، فهذه ليست مساعدة حكومية لنضع لها ضوابط، هذه امور شرعية زكاة وصدقات.

هل من جديد هذا العام على مشروع التبرعات في شهر رمضان؟

٭ المشروع جاهز منذ شهر يناير وتم منح موافقات للجمعيات التي تقدمت للمشاركة في مشروع شهر رمضان الخيري وهو متاح لجميع الجمعيات ولكن إجراءات العمل وجمع التبرعات ستكون متناسبة مع الظروف الحالية عبر الـ «أونلاين» وروابط الجمعيات، أما الموائد فستتم الاستعاضة عنها بالوجبات الفردية.

فريقان للتفتيش حالياً

ماذا عن فرق التفتيش خلال شهر رمضان هل أصبحت جاهزة؟

٭ لدينا فريقان يعملان حاليا ونعمل على تصدير قرارات لتشكيل فرق جديدة ستعمل بالتنسيق مع الجمعيات في الإشراف على العمل.

وماذا عن تخصيص الصالات مخازن للجمعيات التعاونية؟

٭ حتى اليوم تم تخصيص 5 صالات للجمعيات التعاونية وهناك العديد من الطلبات تجري دراستها، وأي جمعية تتقدم بطلب في هذا الشأن يتم تخصيص صالة لها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى