أخبار عاجلة

الأبيض والأخضر في زيلامسي وكابرون

وصف الصورة

بقلم: يوسف عبدالرحمن

[email protected]

تستطيع أن تتعرف على مبادئ وقيم أي شعب.. فقط زرهم!أن تزور النمسا فهذا شيءٌ جميل.. لكن أن تزور زيلامسي وكابرون فهذا والله الأجمل!.. يا الله ما هذا الجمال الرباني؟!.. طبيعة ترد الروح تنعشك!من أجمل مدن العالم التي زرتها زيلامسي وكابرون!عظمة زيلامسي في بحيراتها، وعظمة كابرون بجبالها وخضرتها وثلوجها!.. أهمية زيلامسي وكابرون لنا كعرب وخليجيين تعود إلى وجود الماء وما يخص الماء من بحيرات وجداول وشلالات وتزلج على الجليد في عز الصيف ومناظر خضراء ممتدة تذكرنا ببيئتنا الصحراوية الجافة!خلك معي عزيزي القارئ الكريم أصحبك في جولة في سالزبورغ ذات الجمال الصارخ!

وصف الصورة
وصف الصورة

هناك ستجد الخضرة ونظافة البيئة ونقاء الأوكسجين والمناظر الساحرة والهدوء وراحة البال مع هذه الجبال الخضراء الراسيات والسفوح ذات الحيوانات المنوعة!

هناك حظروا النقاب عام 2017 على جميع الجنسيات، وهناك شاهدت اكبر عدد من المنتقبات دون أن يكلمهن أو يمسهن أحد بكلمة أو تعليق!

هناك لا مجال للتهاون في تطبيق قانون المرور خاصة للأطفال وفي حال المخالفة عليك أن تدفع 150 يورو نقدا وبالبطاقة إذا ما تساهلت في لبس حزام الأمان والسرعات المقررة وأعرف عائلة كويتية دفعوا 280 يورو لأنهم لم يتقيدوا بقانون المرور (الحزام – السرعة)!

لديهم أجهزة متطورة تسجل مخالفاتك ولا مجال للنكران والتنصل!

وصف الصورة
وصف الصورة

سالزبورغ

المدينة الألبية الرائعة ومسقط رأس الموسيقار موتزارت وبها دار الموسيقى ونظام البناء بها أعطاها صفة عالمية حضارية في المعمار.

يبلغ عدد سكانها 150.269 نسمة حسب إحصاء 2017 وتبلغ أسعار فنادقها من 35 دينارا كويتيا وبها جامعات عريقة.

تسمى المدينة الخضراء لقربها من البحيرات الشهيرة على مستوى العالم وبها حدائق فيحاء ساحرة لا مثيل لها، كما ان الجبال المحيطة بها اعطتها مجالا لممارسة المشي لمحبي رياضة المشي وبها تلفريك يوصلك الى حد 2000 قدم فوق سطح البحر ولها مناظر عجيبة وبالقرب منها زيلامسي وكابرون وانسبروك. في سالزبورغ تتوافر للعائلات وأطفالهم سياحة مدن الملاهي وتسمى (فنتازيانا سالزبورغ)!

وهذه الألعاب تقدم للزوار مستوى عالميا ومتعة من صناعة مدن ألعاب الأطفال.

وصف الصورة
وصف الصورة

زيلامسي

بحيرة زيل وما أدراك ما بحيرة زيل البارومية؟

زيلامسي المائية مدينة صغيرة تتبع محافظة سالزبورغ وتبعد عن العاصمة فيينا حوالي 4 ساعات بالسيارة وتبلغ مساحتها 4 كيلومترات وعرضها كيلو ونصف الكيلو وتقع على ارتفاع 757 مترا فوق البحر وعدد سكانها حوالي 9639 نسمة حسب تعداد عام 2015 وتعد ثاني أكبر مدينة سياحية بالنمسا بعد العاصمة فيينا، وزيلامسي بها اكبر بحيرة مائية وهي من انقى وأجمل البحيرات في دول الاتحاد الأوروبي، وتشكل خزانا طبيعيا يزود المدينة بمياه الشرب النقية، والمياه المتجمعة نازلة من جبال الألب ويقام بها مهرجان صيفي خلال شهري يوليو وأغسطس وسط المدينة وبها احتفال سنوي للألعاب النارية.

ما أعجبني أنك تستطيع بـ 12 يورو أن تتعرف على هذه البحيرة برحلة قارب وتوجد ترجمة إنجليزية وألمانية.

الخليجيون العرب

وصف الصورة

تجتاح زرافات من السياح القادمين من المملكة العربية السعودية والإمارات وعمان والكويت زيلامسي وتجدهم في الشقق والفنادق والمطاعم والأسواق وهم يتصدرون جنسيات السياح في هذا الموسم وهناك قلة منهم لهم اهتمام بالتزلج على الجليد يأتون لها في الشتاء وكابرون لممارسة هذه الرياضة البيضاء، وقد وجدت أن معظم هؤلاء السياح يسكنون الفنادق والشقق المحيطة بالبحيرة، خاصة فندق غراند زيل ام سي وهو 4 نجوم في محيط البحيرة ويحظى بالقبول من حيث الموقع والخدمات والطعام.

كابرون

كابرون Kaprun بلدة صغيرة تبعد عن مدينة زيلامسي حوالي 6 كيلومترات وهي الأجمل على مستوى معالمها السياحية عالميا خاصة أنها تملك الجبل الجليدي الأكبر كيتسشتاينهورن وهو من اعلى قمم الجبال في النمسا حيث يبلغ ارتفاعه 3203 أمتار فوق سطح البحر وتمكث به الثلوج صيفا وشتاء وعلى مدار العام ويمكن للزوار والسياح والمهتمين ممارسة رياضة التزلج وأجرة فنادقها تبدأ من 36 دينارا كويتيا وتسمى كابرون (الزحليقة الصيفية)!

يبدأ تاريخها العريق من (قلعة كابرون) التي حمت المدينة من الغزاة عبر العصور وعلى مدار التاريخ منذ القرن الثاني عشر وما يجذب السياح هناك منتزه (آيس ارينا) وهو خاص بالعائلات وبه نشاطات وفعاليات خاصة بالتزلج على الجليد.

التلفريك

تستطيع وأنت في كابرون ان تزور اعالي جبال الألب النمساوية عن طريق هذه المحطات التلفريكية لتشاهد اروع وأجمل المناظر الطبيعية الخلابة من (سنو ابيض) وضباب دخاني ومطر رذاذ.

منذ عام 1975 وكابرون تحصد سياحا جددا لممارسة هذه الرياضة البيضاء في جبالها، ورغم ان كابرون بلدة تتبع (زيلامسي) إلا أن لها نوعا من الخصوصية وبها قلعة صخرية بنيت في القرن الثاني عشر ويبلغ عدد سكان كابرون اليوم 3073 حسب احصاء 1915 والتذكرة للبالغ حوالي 50 يورو لأعلى منطقة.

مناظر خلابة

إذا كنت مسافرا لهما أو على نية فتذكر ان جمال هذه المدن في بيئتها وما حباها الله به من مياه زرقاء شفافة ومساحات ومسطحات خضراء تجعلك تُسبح الخالق سبحانه.. هناك لك الحق ان تقول انني استجم وأستمتع بجمال الطبيعة.

احتفالات

تحظى زيلامسي وكابرون بمجموعة من العروض والفعاليات والمهرجانات والاحتفالات تشهدها بحيرة زيلامسي الرائعة وجبال ووديان كابرون.

فهناك عروض ساحرة في زيلامسي وكابرون وتشمل عروضا مائية وضوئية وليزر وموسيقى وتقام هذه الفعاليات في اي حال من احوال الطقس خاصة في فصل الصيف لجذب أعداد من السياح لها.

وهناك مسابقات لعروض الملابس التقليدية النمساوية والعالمية وعروض التزلج على المياه وكرنفال الألعاب النارية وكذلك فعاليات مختلفة من الموسيقى العالمية وأفضل المأكولات من المطبخ النمساوي والملابس الشعبية التقليدية واهتمام خاص بعروض الأطفال. ما يميز زيلامسي وكابرون هو وجود عدد كبير من الشقق المفروشة التي تتسع للكتل البشرية يعني 5 غرف، 7 غرف، ووجود البقالات العربية أعطى السياح الخليجيين فرصة ممارسة الطبخ كإحدى فعاليات هذه المدن!

أنشطة سياحية

هناك أنشطة سياحية مختلفة في زيلامسي وكابرون يستطيع السائح ان يحصل عليها مثل البطاقات التي تمنح حاملها الخصومات في التلفريك والمتاحف، ويستطيع السائح الحصول عليها من مكان إقامته ومن الشركات ويستفيد منها في المواصلات ودخول المعالم السياحية والأماكن الجميلة وتكلفتها حوالي 38 يورو للبالغين وللأطفال 45 يورو، ولها مسميات مثل بطاقة سالزبورغ.

الأمان

ما يميز النمسا هو الأمان فأنت تستطيع أن تمشي في كل الأوقات والعجيب أن الأمان تلاحظه وتعيشه دون وجود سيارات الشرطة لكنهم يظهرون لك وقت الحاجة، فهم قريبون منك وهدفهم حمايتك دون ضجيج.

جبل شميتن هوه

تجربة ركوب جبل شميتن هوه تجعلك ترى محيط زيلامسي وأفق كابرون والجبال والوديان السحيقة فعلى ارتفاع 2000 متر بواسطة التلفريك تستطيع التمتع بمناظر خلابة مطلة على مدينة زيلامسي والبحيرة والجبال الجليدية من منطقة هوه تارون، وهناك السائح يحصل على مبتغاه من روح المغامرة من محطة الى اخرى في عالم متنوع يمر عبر منتزه المرتفعات الى المسار الأسطوري في (الغابة السرية) الى منتزه الدراجات الإلكترونية الى رحلات التجوال المائي بالسفينة في بحيرة زيلامسي العظمى زيل!

تنوع سياحي ينتظرك هناك في السفوح والجبال والوديان والبحيرات فلا تتأخر!

تجوال سياحي

تستطيع في زيلامسي أو كابرون ان تزور المزارع وإمكانية شراء الحليب أو العسل وأيضا المربيات والأطباق النمساوية الشهية، ففي مزرعة (اوقوت) تستطيع تحقيق كل هذا، إضافة الى أنك تستطيع شراء ماعز وخرفان ودجاج وذبحه على الطريقة الاسلامية وبعض السياح يتشاركون ويتقاسمون اللحم!

بإمكانك تأجير القوارب لتمارس ما تحب في بحيرة زيلامسي في مراكب التجديف والكهرباء كما تستطيع ركوب الخيل في هذه المزارع كما تنظم دورات لمحبي ركوب الخيول في جبال كابرون وتناول المشاوي أو ممارسة المشي في الجبال وبين الممرات المائية والخشبية من الجسور الموصلة الى الجدران الصخرية الضيقة وهي مناظر خلابة لا ينبغي على السائح أن يطوفها.

إنها مجموعة تجارب سياحية لا تتردد في تجربتها ومثلما نقول: كل ساقط له لاقط!

ممارسة المشي!

يعتبر وادي كيفيرتال بمروجه الخضراء مكانا مميزا لممارسة (المشي راجلا) وسط أجمل المناظر الطبيعية والاستمتاع ايضا بهدير المياه النازل من جبال الألب وترى كثيرا من السياح وحتى معهم اطفال يمارسون هذه الرياضة الجميلة وسط اجواء طبيعية خضراء ومياه ودرجة حرارة وسط ما بين 16 – 22 وتقل احيانا كثيرة الى دون ذلك.

ويوفر وادي سيغموند توم كلام وهو احد الممرات الضيقة في بلدة كابرون، الفرصة لرواد هذه الرياضة لممارسة رياضتهم بالمرور بالممرات الضيقة ورؤية شلالات منطقة زيلامسي وكابرون معا.

وهناك شريحة من الشباب الخليجي بدأ يقلد الأوروبيين ويمشي في هذه الجبال وأعرف أناسا كثرا من الكويت يمارسون هذه الرياضة العجيبة إنها اللياقة البدنية والصحة!

مطاعم وبقالات!

تتزاحم المطاعم التركية وغيرها على السياح الخليجيين والعرب لاجتذابهم إليها وسط مطبوعات توزع في «مركز المدن بزيلامسي وكابرون» وتجد في مركز المدن هذه مجموعة من المطاعم تقدم مأكولاتها على امتداد بحيرة زيلامسي اوسط جبال كابرون وهي منوعة منها العربي والتركي والإيطالي (بيتزا وطواجن) وكلها تتنافس على تقديم المشويات والستيك والمأكولات البحرية وتتنافس في تقديم القهوة والشاي للسائح العربي، وبعض المطاعم تقدم الشيشة ورأيت اعدادا كبيرة من العمالة السورية في المطاعم والبقالات التي تقدم الخدمات للسياح العرب، وقد جربت أحد المطاعم الخليجية الذي يقدم الكبسات وأنواع الأرز والمرق والمطازيز!

تلفزيون سالزبورغ

أعجبني نقل حي في تلفزيون مدينة سالزبورغ لفعالية استخراج الملح والذي بدأ عام 1517 وسط اجواء مثيرة وسط اعماق جبال الألب وكيف اكتشف المنجم؟ وكيف الوصول إليه بالزلاجات برحلة من فوق بحيرة المرايا الساحرة بأصوات كروية على مستوى العالم وما كان عندي وقت وإلا لقمت بزيارته ونقلت لكم تفاصيله.. الرحلة القادمة إن شاء الله!

المساجد!

يقع مسجد «الاتحاد الإسلامي» في سالزبورغ بالقرب من محطة القطارات في مدينة سالزبورغ وبه مكان مخصص للنساء وتقام به صلاة الجمعة ويذهب كثير من السياح المسلمين الساكنين بالمنطقة او زيلامسي او كابرون لأداء صلاة الجمعة، كما يحرص المسلمون هناك على اداء صلاة التراويح وإفطار الصائم وكذلك في مسجد «سلميه» الذي يبعد 10 كيلو أمتار من مدينة زيلامسي او مسجد الاتحاد الاسلامي في انسبروك او مسجد الوطن في مدينة ميرسيل على بعد 26 كيلومترا من زيلامسي طريق شلالات تريمل.

٭ ما كتبته لكم اليوم عبارات وسطورا قصيرة مبنية على تجربة حياة طويلة.

غداً محطة سياحية جديدة

اقرا ايضا

فيينــا.. تونسنـا!

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى