أخبار عاجلة

معرض الكتاب الصيفي الرابع في مقر جمعية الخريجين

عاطف رمضان

افتتح رئيس جمعية الخريجين الكويتية إبراهيم المليفي مساء أمس الأول معرض الكتاب الصيفي الرابع الذي يقام خلال الفترة 26 – 28 الجاري في مقر جمعية الخريجين في منطقة بنيد القار.

وقال رئيس الجمعية إبراهيم المليفي في تصريح لـ «الأنباء» على هامش افتتاح المعرض: إن معرض الكتاب الصيفي هو النسخة الرابعة التي تقيمها الجمعية، وتشارك فيه 10 جهات.

مضيفا أن الهدف الرئيسي من المعرض هو تنشيط الحركة الثقافية خلال هذه الفترة التي تتسم بنوع من الخمول لقلة وجود أنشطة كافية.

وقال إن الجمعية حاولت بقدر الإمكان تنويع الأنشطة المصاحبة للمعرض وتضمينها فعاليات جديدة، مضيفا أنه توجد 3 أنشطة رئيسية مصاحبة للمعرض مثل جلسة حوارية عن البيئة، وجلسة عن مناقشة كتاب صادر للباحث الكاتب حمد الحمد بعنوان «الدليل الكويتي»، وجلسة عن مسلسل «لا موسيقى في الأحمدي» الذي عرض خلال شهر رمضان المبارك الماضي وحاز إقبالا جماهيريا كبيرا.

من جانبه، قال رئيس رابطة الأدباء د.خالد رمضان إن الرابطة تحرص على المشاركة في معرض الكتاب الصيفي وكذلك جمعيات النفع العام، وذلك لخدمة الساحة الثقافية والفنية في الكويت، مشيرا إلى أن هذا المعرض أثبت نجاحه واستمراريته عبر السنوات السابقة.

وأعرب رمضان عن أمله في أن يستمر هذا المعرض في خدمة الكتاب والقارئ في الكويت.

اهتمام بالثقافة

بدوره، قال وزير الأشغال ووزير الدولة لشؤون البلدية الأسبق د.فاضل صفر إن معرض الكتاب الصيفي يقام للعام الرابع على التوالي، وهو يتميز بوجود إصدارات جديدة من الكتب مما يؤكد اهتمام المواطنين بالثقافة بالرغم من تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على كثير من المجالات إلا أن محبي القراءة يحرصون على تناول الـــكتب.

وأعرب عن شكره للجهات المشاركة في المعرض متمنيا مشاركة العديد من الجهات الأخرى الثقافية والإعلامية في مثل هذه المعارض، متمنيا وجود قسم او فرع في المعرض يكون مخصصا لترغيب الأطفال في القراءة.

تحدث عن تفاصيله خلال جلسة حوارية عقدت ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الكتاب الصيفي

الحمد لـ «الأنباء»: «الدليل الكويتي» يرصد موضوعات المجلات الثقافية الكويتية من 1960 إلى 2018

عاطف رمضان

على هامش افتتاح معرض الكتاب الصيفي، أقيم حوار مع أمين عام رابطة الأدباء الأسبق الأديب الكاتب والباحث حمد الحمد حول كتابه الجديد «الدليل الكويتي الثقافي للأدب والفنون والإعلام»، وأدار الحوار رئيس اللجنة الثقافية بجمعية الخريجين فهد الهندال.

وقال الكاتب والباحث حمد الحمد إن كتاب «الدليل الكويتي» تناول العناوين والموضوعات في المجلات الثقافية الكويتية خلال الفترة من عام ١٩٦٠ حتى عام ٢٠١٨، مضيفا أنه خلال السنوات الاخيرة كانت له رحلة ومسارات نحو التوثيق خاصة في مجال الشعر الشعبي، حيث قام بتوثيق حياة وأشعار عدد من شعراء الكويت الذين لم تصدر عن حياتهم كتب أو لم يصدر لهم من قبل دواوين شعر.

وذكر أن أول تجربة له كانت عن الشاعر فايق عبدالجليل وآخرها كتاب عن الشاعر عبدالله الدويش وكتب أخرى ذكر لعناوينها في آخر هذا الكتاب.

وقال ان أهمية الكتاب تكمن في انه قد يكون مرجعا مهما للزملاء والباحثين ومن يعمل في مجال الإعلام والفنون وكذلك له فائدة شخصية للباحث حمد الحمد.

هذا، وقد استمر الكاتب حمد الحمد في رحلة شاقة لإخراج هذا الكتاب استمرت لأكثر من ٩ أشهر وهو جهد فردي تطوعي قام به بنفسه.

واقتصر الكاتب على المجلات الثقافية الكويتية التي تصدر عن جهات حكومية كوزارة الإعلام أو المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كمجلة العربي ومجلة الكويت ومجلة جريدة الفنون ومجلة عالم الفكر والمجلات التي تصدر عن جمعيات النفع العام مثل مجلة البيان التي تصدر عن رابطة الأدباء ومجلة عالم الفن الصادرة عن جمعية الفنانين ومجلة الرائد وتصدر عن جمعية المعلمين ومجلة التشكيلي عن جمعية الفنون التشكيلية.

وأشار إلى أن التركيز كان منصبا على إعداد هذه المجلات ومجلات أخرى ولقد توافرت أعداد منها في مكتبات جمعيات النفع العام وكذلك المكتبة الوطنية ومكتبة عبدالعزيز البابطين للإبداع الشعري وهناك إضافة خارج هذا المجال وهو كل ما نشر عن مؤلف الكتاب في المجلات المحلية والعربية.

وعن الرواد وبعد النظر، قال الحمد: نتذكر الرواد ومنهم عبدالعزيز حسين واحمد العدواني وحمد الرجيب واحمد البشر الرومي واحمد السقاف.

ولفت إلى أننا عندما نتصفح تلك المجلات يتبين لنا مدى بعد النظر لدى أولئك الرواد وإحساسهم الوطني، حيث تبنوا من مراكزهم العليا والمؤثرة بالدولة في فترة الخمسينيات والستينيات وفترات لاحقة دعم الأدب والفنون في مجالات شتى وكذلك التوصية بإصدارات مجلات ثقافية من قبل الدولة ومنها مجلة العربي ومجلة الكويت وغيرهما من مجلات وكذلك بتخصيصهم إعانات مالية شهرية لمجلات جمعيات النفع العام مما ساهم في توثيق نتاج الأدب الكويتي والفنون وكذلك ساهم في استمرارية صدور تلك المجلات على مدى اكثر من نصف قرن وما زالت تصدر الى يومنا هذا.

تجربة سابقة

وتطرق الحمد إلى تجربة سابقة رائدة لم تكن مماثلة لهذا العمل، حيث قام د.محمد حسن عبدالله في عام 1974 بإصدار كشاف تحليلي وكان الكتاب تحت عنوان «الصحافة الكويتية في ربع قرن»، وهي الفترة الممتدة من 1946 الى 1972 وان كان كتاب الدليل الكويتي خاصا بكل ما نشر عن الآداب والفنون والإعلام في الكويت فإن كتاب د.محمد حسن عبدالله كان يشمل مواضيع وبنودا شتى حيث هناك الفنون الأدبية والفكر والثقافة الى جانب النشاط الاقتصادي والسياسة والمجتمع والاعلام، وغير ذلك واذا كان كتاب د.محمد حسن عبدالله يمتد لفترة ربع قرن ويشمل كل فئات الصحف والمجلات فإن «الدليل الكويتي» يغطي فترة تتجاوز نصف قرن ويبحث في المجلات الثقافية فقط وللفترة من 1960 حتى عام 2018.

وذكر الحمد ان تجربة د.محمد حسن عبدالله كانت رائدة خدم بها الأدب في الكويت وخدم الباحثين وكان له نشاط كبير في خدمة الأدب والثقافة في الكويت لم يقتصر على هذا الكشاف فقط.

مرجع يفيد الباحثين والصحافيين وكتّاب السيناريو

قـــال أمين عام رابطة الأدباء الأسبق الكاتب والباحث حمد الحمد إن كتاب «الدليل الكويتي» يرصد كل ما كتب عن الأدب والنقد والشعر والسرد في الكويت والثقافة، والمسرح والدراما والموسيقى والغناء، كما أنه يحوي فصلا يتطرق إلى الفنون التشكيلية وكذلك الإعلام المرئي والمسموع.

وذكر أن الكتاب عبارة عن مرجع يفيد الباحث والصحافي وكاتب السيناريو كونه يرصد الثقافة الكويتية متضمنا 560 صفحة تقريبا.

ولفــــت الى انــــه أنجز هذا الكتاب خلال فـــترة 9 أشهر عمل وان الكتاب لاقى صـــدى طيبا من قبل الجمهور.

الجهات المشاركة في معرض الكتاب الصيفي

شارك في معرض الكتاب الصيفي كل من:

– دار سعاد الصباح للنشـر والتوزيع

– جناح (المؤلفين الكويتيين) بمشاركة الكاتب احمد الصراف والأديب حمد الحمد

– جمــعية الخــريجين الكويتية

– جمعية الهلال الأحمر الكويتي

– مؤسسة عبدالعزيز البابطين الثقافية

– رابطة الأدباء

– المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب

– جريدة الجريدة

– دار بلاتينيوم بوك للنشر والتوزيع

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى