أخبار عربية

قمة المناخ: هل “تحرم” مصر بعض الحقوقيين من الذهاب إلى شرم الشيخ؟

[ad_1]

  • سالي نبيل
  • بي بي سي نيوز عربي – القاهرة

شرم الشيخ

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة،

تعقد قمة المناخ COP27 في منتجع شرم الشيخ

لم يتبقَ سوى أقل من شهرين على حلول قمة الأمم المتحدة للمناخ (COP27) التي تستضيفها مصر ممثلا عن القارة الإفريقية. ومنذ الإعلان، العام الماضي، عن استضافة مصر لهذه القمة تعالت أصوات الحقوقيين خوفا مما يصفونه بالقيود الصارمة المفروضة على مختلف أشكال حرية التعبير في مصر.

“هناك إقصاء ممنهج للمنظمات المدنية المصرية التي تتناول الملف البيئي من منظور حقوقي، فالدولة لا تريدنا أن نذهب لشرم الشيخ، فهي تبحث عن أصدقاء السلطة وليس منتقديها” هكذا يقول مصدر بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، وهي إحدى أبرز المنظمات الحقوقية المستقلة القليلة التي لاتزال تعمل في مصر.

ويخبرنا المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن المفوضية لن تستطيع أن تشارك في قمة المناخ التي ستنعقد بمنتجع شرم الشيخ الشهير المطل على البحر الأحمر، بسبب ما وصفه بغياب الشفافية في عملية تسجيل المنظمات المدنية المحلية المستقلة الراغبة في الحضور.

وقد اتضحت هذه الشكاوى في تقرير موسع صدر أخيرا عن منظمة هيومان رايتس ووتش تناول عدة صور مما وصفه بالضغوط التي تتعرض لها الجمعيات البيئية على يد السلطات المصرية. واتهمت المنظمة الحقوقية الدولة بتقييد قدرة الجماعات البيئية على العمل المستقل من خلال فرض عقوبات على التمويل والبحث، فضلا عن إجبار بعض النشطاء العاملين في مجال البيئة على الهرب إلى المنفى أو الابتعاد عن العمل البيئي.

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى