أخبار عاجلةأخبار عربية

(الصحة): نتابع عن كثب تطورات تفشي مرض جدري القرود ومستعدون للمستجدات الوبائية

إيسايكو: (الصحة): نتابع عن كثب تطورات تفشي مرض جدري القرود ومستعدون للمستجدات الوبائية

الكويت (كونا): أكدت وزارة الصحة اليوم الخميس متابعتها عن كثب تطورات تفشي مرض جدري القرود وظهور سلالة جديدة له في عدة دول إفريقية وذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية بأنه أصبح “حالة طوارئ صحية عالمية”.
وذكرت الوزارة في بيان صحفي أنها تنسق وبشكل مستمر مع الشركاء الدوليين في المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومنظمة الصحة العالمية لمراقبة الوضع والتأهب والاستعداد وفقا للمستجدات الوبائية.
وأضافت أن مركز الكويت للوقاية من الأمراض ومكافحتها (سي دي سي) يعمل بشكل وثيق مع جميع الجهات المعنية لتعزيز الجهود الوطنية للوقاية من الأمراض المعدية والتصدي لها.
وأفادت الوزارة بأن جدري القرود (إمبوكس) هو مرض فيروسي له نوعان فرعيان يتسبب في ظهور طفح جلدي وبثور وآفات مخاطية ويرافقه حمى وصداع وآلام عضلية وضعف وتضخم في الغدد الليمفاوية.
وبينت أن المرض يمكن أن ينتقل من خلال المخالطة الجسدية لشخص مصاب خاصة عن طريق الاتصال الجنسي أو التقبيل أو حتى اللمس كما يمكن أن ينتقل عبر الإفرازات التنفسية مضيفة بأنه يتم تأكيد التشخيص والإصابة بالمرض من خلال اختبار فحص البلمرة المتسلسل (بي سي ار).
وأوضحت أن المرض يعالج من خلال الرعاية الداعمة والحد من الأعراض أو عبر استخدام مضادات الفيروسات لبعض الحالات مشيرة إلى أنه يمكن الوقاية منه بالحفاظ على نظافة اليدين بشكل مستمر باستخدام الماء والصابون أو المطهرات الكحولية وتجنب العلاقات الجنسية المحرمة والابتعاد عن الاتصال الجسدي المباشر مع الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض.
وأوصت الوزارة بتوخي الحذر عند السفر إلى الدول التي سجلت حالات إصابة بالمرض مؤكدة أنها ستبقى على تواصل مستمر والتزويد بالمستجدات في حال وجود أي تطورات في الوضع الوبائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى