أخبار عاجلةالعلوم النفسية والتربوية والاجتماعيةنشاطات علمية

الاتحاد النسائي: حلقة تشاورية عن العنف ضد المرأة بالتعاون مع “جنيف لحقوق الإنسان”والأمم المتحدة

إيسايكو:

الاتحاد النسائي: حلقة تشاورية عن العنف ضد المرأة بالتعاون مع “جنيف لحقوق الإنسان”والأمم المتحدة

15/05/2023

الكويت (كونا): أعلنت رئيسة الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية الشيخة فادية سعد العبدالله السالم الصباح ان الاتحاد سيقيم غدا حلقةتشاورية بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الانسان ومنظمة الأمم المتحدة حول العنف ضد المرأة والفتاة في منطقة الشرق الأوسط وشمالأفريقياأسبابه وعواقبه بحضور المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بمسألة العنف ضد المرأة والفتيات ريم السالم.

وقالت الشيخة فادية في تصريح صحفي اليوم الاثنين ان الحلقة ستشهد حضور ممثلي المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال العنفضد المرأة والفتيات والممثلة المقيمة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الكويت هيديكو هيدزيالك والمكتب الإقليمي للمفوضية الساميةلحقوق الانسان وصندوق الأمم المتحدة للسكان وتستمر فعالياتها لمدة ثلاثة أيام.

وأوضحت ان الحلقة تتناول مختلف التجارب القطرية والتحديات والعقبات الرئيسية التي تواجه المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمالأفريقيا ومن المتوقع أن تسهم التوصيات في الجهود العالمية للأمم المتحدة في تعزيز وحماية حقوق الانسان للنساء والفتيات.

وأشارت إلى ان الحلقة ستناقش ثلاثة بنود تتوافق مع التحديات الرئيسية الى تواجهها النساء اللواتي يتعرضن للعنف وتشمل تحليلالأسباب الجذرية للعنف ضد المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والسبل الممكنة لمعالجتها.

وقالت إن الهدف منها زيادة المعارف والمعلومات عن حقوق المرأة وبناء قدرات المشاركين على فهم نظام الأمم المتحدة للاجراءات الخاصةوتبادل النهج والاستراتيجيات من أجل تعزيز حقوق المرأة في المنطقة.

ولفتت الى انها تهدف أيضا الى تزويد المشاركين بالمعارف اللازمة لإشراكهم في رصد إعمال حقوق المرأة في السياسات العامة الوطنيةوتقديم النتائج والتوصيات الأولية للتقارير المقبلة لمقرري الأمم المتحدة المعنيين بالعنف ضد المرأة والفتاة الى الجمعية العامة ومجلس حقوقالإنسان.

وأشارت الى أن الحلقة تأتي لضمان التأكيد على أطر حقوق المرأة لافتة الى انه يتعين على المرأة العربية أن تكفل حماية قضاياها والمساواةبين الجنسين بما يتوافق مع شريعتنا الإسلامية السمحاء لاسيما في تلك الفترات الانتقالية التي تشهدها بعد البلدان العربية لإيجاد آلياتللعدالة الانتقالية.

وتوقعت الخروج بتوصيات عملية بشأن دور المقررة الخاصة المعنية بالعنف ضد المرأة والفتيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فيدعم مكافحة العنف ضد النساء والفتيات ومتابعة الأنشطة التي يمكن لهيئة الأمم المتحدة وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومفوضية الأممالمتحدة لحقوق الإنسان الاضطلاع بها من خلال عملها في المنطقة.

وقالت ان تلك الجهود والفعاليات التي يقيمها الاتحاد تأتي في اطار اهداف التنمية المستدامة ال17 التي اقرتها الأمم المتحدة وهو تعاون مابين الجمعيات الأهلية والدولة لافتة الى انه في نهاية الحلقة التشاورية سيكون هناك توصيات سيتم تقديمها للحكومة للاستفادة منها فيمايخص التشريعات والقوانين وكل القضايا التي تخص المرأة وأيضا النساء من ذوي الهمم.

وقالت ان الحلقة التشاورية تتزامن مع احتفالات الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية بيوم المرأة الكويتية الذي يوافق 16 مايو من كل عاممستذكرة دور الرئيسة الفخرية للاتحاد الشيخة لطيفة الفهد السالم الصباح التي عملت على ارساء دعائم هذا الاحتفال السنوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى