أخبار عاجلة

(الإحصاء): ارتفاع التضخم في الكويت بنسبة 7ر3 في المئة في مارس الماضي على أساس سنوي

إيسايكو: (الإحصاء): ارتفاع التضخم في الكويت بنسبة 7ر3 في المئة في مارس الماضي على أساس سنوي

 

الكويت (كونا): أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 7ر3 في المئة خلال شهر مارس الماضي على اساس سنوي.
وقالت (الإحصاء) في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس ان معدل التضخم في الكويت ارتفع 7ر0 في المئة في مارس الماضي على أساس شهري لارتفاع أسعار كل المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لاسيما المواد الغذائية والتعليم.
وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في مارس الماضي بنسبة 46ر7 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2022 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة طفيفة 30 في المئة على أساس سنوي.
وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 93ر5 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 55ر2 في المئة ومعدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 232ر2 في المئة.
وذكرت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 8ر2 في المئة في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 07ر3 في المئة في مارس مقارنة بالشهر ذاته من 2022.
وبينت (الإحصاء) أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 58ر1 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 18ر3 في المئة في حين ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 48ر0 في المئة.
وأضافت أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على أساس سنوي في مارس الماضي الماضي بنسبة 49ر3 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 29ر4 في المئة.
ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك اداة لقياس مستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية او سنوية وعادة مايكون مؤشرا اساس لقياس النمو او الانكماش الاقتصادي اذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسيات المالية والنقدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى