أخبار عاجلةالعلوم النفسية والتربوية والاجتماعية

المخدرات آفة مادية ومعنوية تفتك بالشباب وتهدد أمن المجتمعات

إيسايكو: المخدرات آفة مادية ومعنوية تفتك بالشباب وتهدد أمن المجتمعات

الاستشاري النفسي والاجتماعي الدكتور حسن الموسوي

(لقاء) الكويت (كونا): المخدرات إحدى أخطر المشكلات التي تعانيها دول العالم فهي آفة مادية ومعنوية تستنزف جيب المدمن وأسرته واصدقائه وتفتك بالشباب وتهدد امن المجتمعات.
وتسعى مختلف الدول جاهدة لمحاربة هذه الآفة لما لها من أضرار صحية واجتماعية واقتصادية وامنية حيث أنها لا تؤثر على المتعاطي فحسب إنما تمتد لكافة أركان المجتمع وتثير القلق ما يتطلب التعاون لمكافحتها والحد من تفشيها.
وفي هذا الصدد قال الاستشاري النفسي والاجتماعي الدكتور حسن الموسوي في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين إن اكثر حالات الادمان السائدة حاليا هي بين المراهقين من الجنسين لاسباب عدة منها الرغبة بالتجربة والتقليد الاعمى ومحاولة التملص من الضغوط النفسية دون التفكير بالاثار السلبية المترتبة على الادمان.
وأضاف الموسوي أن رفاق السوء هم السبب الرئيسي في التأثير على هذه الفئة كما أن لاهمال الاهل وعدم الرقابة والدلال الزائد والتفكك الاسري دورا كبيرا ايضا في لجوء المراهقين والشباب للادمان مبينا ان النتيجة النهائية للادمان هي اما الموت او السجن.
وأوضح ان الادمان يستنزف جيب المدمن وأهله واصدقائه حيث ان المخدرات غالية الثمن وفي حال عدم توفر المادة يلجأ المدمن الى السرقة من اجل الحصول على المواد المخدرة وسد حاجته منها.
واكد انه الى جانب الخسائر المادية هناك خسائر معنوية وهي الاهم فكثير من الاسر تعاني من ابنائها المدمنين ما يتطلب التعاون بين الاسرة والجهات المعنية لمعالجة ابنائهم ومساعدتهم في ترك هذه الآفة.
وذكر الموسوي أن تأثير الادمان ليس فقط في فترة الادمان انما يمتد حتى بعد العلاج منه حيث ان اثاره النفسية تكون اكبر خصوصا بعد الخروج من السجن فلن تكون له فرص وظيفية او اجتماعية ما يؤدي الى تدمير نفسيته واحتمال ادمانه مرة اخرى.
وأفاد أن الاسرة تتأثر ماديا ونفسيا واجتماعيا في حال وفاة احد ابنائها او ضياعه وذلك بسبب احساسهم بتأنيب الضمير او الشعور بالاكتئاب وعدم الراحة مؤكدا اهمية انتباه الاسرة لالتفات للابناء والاهتمام بهم والتركيز علهم بشكل اكثر.
وأشار الى ان الثقة مهمة بعد العلاج ولكن تتطلب ايضا المراقبة والاهتمام وعدم اعطاء الابناء الكثير من الاموال حتى لا ينجرف مرة اخرى في التيار ذاته.
وحول الاسباب التي تدفع الشباب للادمان قال الموسوي انها تتمحور في نقص العاطفة والتفكك الاسري واصدقاء السوء والبحث عن الترفيه والتقليد الاعمى والهروب من الواقع والضغوط المجتمعية ووقت الفراغ.
وأوضح ان ارقام المدمنين واعداد الوفيات وحالات السجن كلها في تزايد ما ينعكس على المجمتع ويزيد من جرائم السرقة والقتل والعنف.
وحول آثار المخدرات النفسية والاجتماعية والصحية على المدمن افاد أنها تكمن في عدم القدرة على التركيز والاستيعاب والتذكر والاكتئاب والقلق والخوف والمرض النفسي وزيادة الحدة والعدوان كما ان المدمن يصاب بالهزال وضعف النظر وضيق التنفس والحساسية وغيرها الى جانب عدم قدرته على حل المشاكل او تكوين الصداقات وضعف في المهارات والعلاقات الاجتماعية.
وقال إن اثار المخدرات تمتد حتى بعد التعافي والخروج من حالة الادمان بسبب وصمة العار كونه كان مدمنا فيتم حرمانه من العمل والزواج واثبات نفسه في كل المحافل فيدخل في حالة من الاكتئاب والاحباط والفشل والعزلة الاجتماعية او التفكير في الانتحار بسبب رفض المجتمع له واحساسه بأنه عالة على المجتمع فتكون الحالة النفسية بعد التعافي اقوى من اثناء الادمان ما يدفع للادمان مرة اخرى.
وأضاف ان نظرة المدمن للحياة تصبح تشاؤمية ويؤثر على من حوله ويثير الرعب والقلق نتيجة سلوكياته مشيرا الى ان الادمان وراء العديد من القضايا والمشاكل السائدة في البلاد.
وأكد أن الخطة العلاجية للادمان يجب ان تكون متكاملة وتتطلب تكثيف الجهود للكشف عن المدمنين ومهربي هذه المواد ويجب على الاسرة الابلاغ عن الحالات المدمنة كما ان للمدرسة والاعلام دورا كبيرا في زيادة الوعي وتكثيف الاعلانات الخاصة بخطورة هذا الافة.
وذكر أن التعاون بين الاسرة والمدرسة مهم للقضاء على الادمان وكذلك دور العبادة والمستشفيات والاندية لحل هذه القضية التي تهدد المجتمع ككل.
وطالب بأن تكون هناك مصحات متخصصة اكثر لعلاج الادمان وتستوعب الحالات المتزايدة بشتى الاعمار وتقدم برامج ترفيهية وتوعوية وتثقيفية ودينية كونها قضية تدق ناقوس الخطر وتقلق الاسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى