أخبار عاجلة

لجنة الأمن الغذائي العالمي تناقش تنسيق الاستجابة لأزمة الأغذية العالمية بمشاركة الكويت

إيسايكو: لجنة الأمن الغذائي العالمي تناقش تنسيق الاستجابة لأزمة الأغذية العالمية بمشاركة الكويت

روما (كونا): بدأت لجنة الأمن الغذائي العالمي اجتماعا سنويا بمقر منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في روما اليوم الاثنين لمناقشة سبل تنسيق الاستجابة لأزمة الأغذية العالمية بمشاركة دولة الكويت.
وشدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش في رسالة وجه بها الى الاجتماع السنوي ال50 للجنة على الظروف الحرجة التي يلتقي فيها ممثلو الدول الأعضاء بعدما زادت جائحة (كوفيد-19) من مستويات التفاوت التي فاقمتها الحرب في أوكرانيا وأزمة تكلفة الغذاء.
وأوضح غوتيرش ان حوالي نصف البشرية ليس بمقدوره الوصول الى وجبة غذائية صحية مشيرا إلى أنه دعا لذلك خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي الى عقد (قمة للأنظمة الغذائية) من شأنها “أن تسهم في الانعاش الاقتصادي والحد من الفقر والمساواة وتوفير العمل اللائق” ما يسهم بدوره من تخفيف حدة التغير المناخي.
وأشار الى نحو 100 حكومة عرضت خلال قمة الأنظمة الغذائية استراتيجيات وطنية لتحويل الأنظمة الغذائية مؤكدا أهمية مساهمة لجنة الأمن الغذائي العالمي بتضافر الجهود والأفكار والسياسات التي تمكن تحقيق التحول اللازم في الأنظمة الغذائية من حيازة الأراضي الى الاستثمار الزراعي الرشيد.
وفي كلمته الافتتاحية أكد المدير العام ل(فاو) شو دونيو أهمية الدور الخاص المناط بلجنة الأمن الغذائي ضمن الهيكل الدستوري للمنظمة لافتا بدوره الىِ انعقاد الاجتماع في وقت حرج في ظل التحديات التي تواجه الأمن الغذائي والتغذية في العالم.
وقال إن تقرير (حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم) المعروض على الاجتماع يكشف عن أن 828 مليون شخص حول العالم يعانون من الجوع في 2021 بزيادة 46 مليونا عن العام السابق بالإضافة الى 3ر2 مليار شخص يعانون على نحو خفيف أو حاد من انعدام الأمن الغذائي فيما أصبح 350 مليونا بعد الجائحة يواجهون تحديات بالنسبة للتغذية.
وأشار كذلك الى 1ر3 مليارات شخص في عام 2020 لا يستطيعون الوصول الى وجبات غذائية صحية بزيادة سنوية بلغت 110 ملايين شخص مقارنة بعام 2019 وذلك تحت تأثير الجائحة والحرب في أوكرانيا.
وبعد قبول انضمام ثلاث دول جديدة هي المغرب وتنزانيا وكيريباتي الى عضوية اللجنة التي كانت تضم 124 بلدا باشر الاجتماع الوزاري أعماله لمناقشة تنسيق الاستجابة على مستوى السياسات لأزمة الأغذية العالمية واستعراض حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم لعام 2022.
ويمثل دولة الكويت في الجلسة الوزارية وأعمال الاجتماع سفير الكويت لدى ايطاليا ناصر القحطاني على رأس وفد يضم المندوب الدائم لدى منظمة (فاو) المهندس يوسف جحيل والسكرتير الثالث سلطان العتيبي.
وينتظر أن يقوم الاجتماع بإقرار وتنفيذ توصيات لجنة الأمن الغذائي العالمي بشأن سياسات تشجيع الشباب على المشاركة والعمل في الزراعة والنظم الغذائية وتحفيز الاستثمارات المسؤولة في الزراعة والنظم الغذائية المستدامة.
وسيشهد اجتماع هذا العام حدثا خاصا تنظمه أمانة اللجنة بالشراكة مع منظمة (فاو) بشأن متابعة مخرجات قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية في سبتمبر 2021 بما في ذلك تشاطر التقدم المحرز في تنفيذ مسارات التحول الوطنية من قبل الأعضاء.
وأنشئت لجنة الأمن الغذائي العالمي عام 1974 كمنتدى حكومي دولي يقوم باستعراض ومتابعة سياسات الأمن الغذائي ثم خضعت اللجنة في عام 2009 لعملية اصلاحية من أجل (كفالة الاصغاء إلى أصوات أصحاب المصلحة الآخرين في النقاش العالمي بشأن الأمن الغذائي والتغذية).
وترتكز اللجنة أساسا على منظمة الأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) باعتبارها (المنبر الدولي الرائد لترابط وتقارب السياسات بشأن الأمن الغذائي والتغذية) وترفع تقارير سنوية عن نشاطها الى الجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والى المؤتمر العام للفاو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى