أخبار عاجلةمقالات

كيف تهيئ الأسرة أبناءها للدراسة … بقلم الدكتور هلا السعيد

إيسايكو: كيف تهيئ الأسرة أبنائها للدراسة … بقلم الدكتور هلا السعيد

لتهيئه الاسرة ابنائها للمدرسه عليهم :
١-قبل العودة الى المدارس بعد العطلة الصيفية لابد من تربية الأبناء على العادات والسلوكيات الطيبة داخل المدرسة، حيث يجب على الآباء غرس السلوكيات الحميدة في أطفالهم
٢- البدء في حوار مع الابناء بعنوان ( العوده للمدرسه) بجو ودي وايجابي ، الاستماع والاصغاء الى الابناء ، الهدف منه ايجاد جو ودي للحوار ، وقد نفاجأ انه عند توفر هذا الجو من الحوار ان هناك نقاطا لدى الابناء سيسألون عنها ، واحيانا تعبر الأسئلة عن حالات قلق خفي لديهم ، وهذا طبيعي لهذه الفترة . في كل فترة انتقالية حتى للكبار يزيد المجهول عن المعلوم ، وهذا ما يولد القلق ، والسعي لتوفير الجو الحواري وتوقعات الاطفال والابناء ، من شأنه احداث تغييرات داخلية ، وعمليا يساهم ذلك بتيهئتهم نفسيا للمرحلة الدراسية وادراك انتهاء جو العطلة ووقت الفراغ والمرونة والحريه وعدم الالتزام وعدم النظام ، الى مرحلة النظام الدراسي
٣- اشراك الاولاد في عملية تحضير الكتب والدفاتر ومستلزمات الدراسة ، فتحضيرهم لهذه المستلزمات يساعدهم في الاستعداد للدخول للعام الدراسي .
٤-علي الاسرة تهيئه ابنائها علي المدارس بتنظيم وقت النوم و وقت الاستيقاظ وتوقف المأكولات والمشروبات التي تجعلهم يسهرون وتوقف التلفزيون والرحلات الترفيهيه
٥-التجهيز النفسي والعاطفي لاستقبال المدرسه ، فاذا لم يكن الطالب جاهزا نفسيا وعاطفيا ، حتى لو كان طالبا متميزا من ناحية تحصيلية ، يمكن ان يحدث ذلك تراجعا على المدى البعيد ، لذلك نركز على الجاهزية النفسية والعاطفية
٦-البعد عن الرسائل المبطنة التي تحمل في طياتها مجهود نفسي وعاطفي وخوف وقلق التي يرسلها الأهل من خلال الطلبات بالجاهزية الدراسية ،
٧- المراقبه غير المباشرة:
المراقبة شيء طبيعي ، لكن السؤال كيف نراقب ؟ ، يفترض ان تكون مشاركة بناءة ، وليست مراقبة من يتربص للخطأ ، او انتظار الاخطاء لانتقادها . المراقبة مطلوبة دائما في شتى المراحل ، ومحبذ ان نكون جسرا بين عالم العطلة والانتظام الدراسي ، فهذا انتقال ما بين مرحلة المرونة واللهو لمرحلة الانتظام والقوانين ، ولذلك من المهم ان يكون الاهل جسرا لعبور الاطفال هذه المرحلة الانتقالية بصورة سلسة ، فالرقابة يجب ان تكون بحذر ، وحتى من خلال الحوار ومشاركة الابناء في عملية الرقابة ، وهكذا نميز حالة أبنائنا ومدى انسجامهم . فالرقابة مهمة ، لكنها يجب ان تكون ضمن العلاقة المتينة والثقة بين الاهل والولد.

مراحل التهيئه للعوده للمدارس:
1- مرحلة الترغيب:
وتتمثل هذه المرحلة في اعاده ترغيب الطفل في المدرسة وتشكيل صورة ذهنية إيجابية عنها بعد مرحله الفوضي وعدم الالتزام والانتقال للنظام ويكون بالتدريج دون الضغط والشد والتهيئه لشراء الأدوات المدرسية كالمحفظة والأقلام ذات الألوان الجذابة واتاحه الفرصه للطالب من اختيار ادواته المدرسه ليشعر قرب المدرسه
٢- مرحله القبول
تبدأ المدرسة ويبدأ ولي الامر بسؤال الطفل باستمرار عما أخذه من معلمته في المدرسة، وإعطائه الإحساس بأنه يقوم بشيء مهم.
٣- مرحلة الاندماج مع الآخرين:
وتتمثل هذه المرحلة في تعويد الطفل وتدريبه على الاندماج مرة اخرة مع الآخرين وإشراك الطفل في الحوار الأسري والسماع لرأيه وإن كان خاطئا وتعويده اللعب مع إخوته وأقاربه وأصدقاء الجيران مما يساعده في الاندماج مع زملائه في المدرسة.
٤- مرحلة الملاحظة والمتابعة:
وتقوم هذه المرحلة على الملاحظة والمتابعة الجيدة من طرف الآباء إلى كل التصرفات والحركات التي يقوم بها أبنائهم، فالسلوكات التي تطرأ على الأبناء بعد دخولهم المدرسة قد تجعل بعض الآباء يفهم بأن هناك مشكلة لدى الابن وبالتالي يسهل عليهم حلها قبل تطورها وتعقدها، بالإضافة إلى أن مصاحبة الطفل للمدرسة من قبل الأولياء يشعر الطفل بالأمان وبثقته بنفسه مما يزيد من توطيد العلاقة بين الطفل والمدرسة هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن مصاحبة الطفل للمدرسة يعكس صورة إيجابية لدى أطراف العملية التربوية وإلى المعلم بأن هناك اهتمام وحرص ايجابي من طرف الولي في متابعة ابنه مما يسمح له الالتقاء به والتعرف أكثر على شخصية الطفل وتوجيهها التوجيه السليم.
علي المعلم في اول يوم بالمدرسه:
يعد اللقاء الأول بين المعلم والطلاب بداية العام الدراسي الجديد ، خطوة أولى في بناء الثقة بينه وبين طلابه طوال فترة الدراسة كما أن هذا اللقاء لابد أن يكسر حاجز التوتر النفسي للطلاب داخل الفصل الدراسي
ولأن الانطباع الأول يدوم فإن المعلم لابد أن يجهز كلمة لأول لقاء مع طلابه، لكي يتعرف عليهم ويعرفهم بنفسه ويتحدث معهم عن المقرر ومتطلباته والتي لابد  أن تكون بسيطة وفي متناول الجميع وليست غالية الثمن، كما لابد أن تحمل كلمات المعلم جمل وعبارات تشجعية في اول يوم عودة للمدرسة وأن يكون هادىء معهم لكسب محبة الطلاب

نصائح للعوده للمدرسة:
اولا-عدم اظهار الخوف والقلق وتكرار عبارات التي بفهمها الاطفال التأفف والتذمر امام الابناء من المدرسة والبعد عن التلفظ بالفاظ تؤدي الى تكوين صورة سلبية عن المدرسة وعن الزملاء وعن المعلمين ، وترديد بعض الكلمات التي تؤثر على اهمية المدرسة في نظر الطالب مثل ” المدرسة بدأت وارتحنا منكم ، او ” يا ريت ما في عطلة خلينا نرتاح”.

ثانيا : تذكير الاهل للأبناء باهمية المدرسة ، وما توفره من مهارات وخبرات وفرص تعليميه ونشاطات ابداعية والعاب ترفيهية وبرامج مفيده تشبع احتياجاتهم المتعددة في مجالات العلم والمعرفة والتقنيات والحاسوب والمطالعة وهذا يلعب دور كبير لاعاده ثقه الابناء بالمدرسه وحبهم لها

ثالثا: على الأهل والطلاب على حد سواء الاستفادة من تجارب السنة الماضية وتفادي الاخطاء السلوكية او التعليمية والنظامية التي حدثت ومنع تكرارها لاستمرار التعلم بالتواجد بالمبني المدرسي .

رابعا: استمرار التواصل مع الابناء لسماعهم والتحضير الدائم للمدرسة والقيام بالواجبات الدراسية المتعددة ، واعتباران اول يوم دراسة مثلة مثل أخر يوم من الجد والمثابرة وان اي تقصير سيؤثر بالسلب على اليوم الذي يليه . وعليك أيها الطالب أن تضع في الإعتبار هذه الحكمة ( لاتؤجل عمل اليوم إلى الغد ) .

خامسا: تعاون الاهل الدائم مع المدرسة ( ادارة ومعلمين ) ، والتاكيد على الابناء بالالتزام بانظمة وتعليمات المدرسة ، وعدم التغيب واحترام المعلم والمعلمة ، وعدم المشاغبة اثناء الحصة التعليمية ، وبناء صداقات مع الطلبة قائمة على التعاون والتسامح والتكافل والتنافس الشريف في مجالات الدراسة مع التباعد . والتأكيد على دور المعلم في العملية التعليمية وتفاعلة مع الطلبه والاستماع الى ملاحظاتهم والتعامل معهم باتزان ولطف ومحبه واستخدام وسائل تعليمية متعددة في شرح المناهج الدراسية لضمان استيعابها من قبل الجميع ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.

سادسا: تذكير الابناء بالمحافظة على النظافه العامه ونظافه المدرسه والفصل والمحافظه علي ممتلكات المدرسة ، واعتبار اي اداة من الادوات التعليمية او الخدمية الموجودة في المدرسة هي جزء من ممتلكات المنزل ومن ممتلكات الاسرة ويجب المحافظة عليه وعدم السماح لاي طالب في المدرسة القيام بتخريب المرافق والخدمات .

سابعا : حضور الأهل لمجالس الآباء والامهات سواء حضور مباشر مع الالتزام بالاجراءات الاحترازية او عن بعد او الهاتف ، وعدم التكاسل والتقاعس عن حضورها ، فهي تزود الاهل بمعلومات ومهارات مفيده عن ابنائهم وخاصة عن مواهب وابداعات قد لا يعرف الاهل عنها ، ويمكن تنميتها واستثمارها بشكل يعود بالفائدة على الابناء والمدرسة والاسرة والمجتمع والوطن ، فالمدرسة ليست مكانا لتحفيظ النصوص وتعليم الكتابه والقراءه ، انها بناء شخصية متكامله للطلاب في مختلف المجالات النمائية والفكرية والابداعية.

ثامنا: الاستيقاظ المبكر: تدريب الابناء على الاستيقاظ المبكر والاستعداد للذهاب للمدرسة ، وفي هذه الحالة نؤكد على ضرورة اتباع الاهل لمهارة فن ايقاظ الابناء من النوم، ويفضل ان يكون الايقاظ قبل ساعة من الذهاب للمدرسة، والابتعاد عن الصراخ والتهديد اثناء الايقاظ ، ويفضل ان يكون بطريقة ودودة ويمكن ان تجلس الام او الاب او احد افراد الاسرة بجانب السرير ووضع اليد على رأس الابناء والقيام بتدليلهم ومخاطبتهم بكلام جميل هاديء يشجع الابناء لاستقبال يوم دراسي بنشاط وحيويه، وعندما يتم التاكد من صحيانهم ، تعليم الابناء على تحضير كافة مستلزمات المدرسة في اليوم السابق ، وتدريبهم على الاستقلالية والاعتماد على النفس في ارتداء ملابسهم وتفقد احتياجاتهم وحقائبهم المدرسية. وتجنب الاهل استخدام الأوامر أو العقاب والصراخ والتهديد ، حتى لا يذهب الابناء متوترين وقلقين إلى المدارس.

تاسعا: اخذ الابناء لشراء الحقائب ونجعلهم هم من يختاروها ويختارون مستلزمات المكتبيه

عاشرا- علي الاسرة تفقد الحقائب المدرسية باستمرار ، والتأكد من خلوها من بقايا الاطعمه والسندويشات ، وان تكون معقمه ونظيفه مع الاحتفاظ بمعقم صغير وكمامات احتياطيه وعلي الاسرة قراءة الملاحظات التي يدونها المدرسين في دفاتر المذكرات او المفكره والتي تعد من الطرق المتبعة في التواصل بين الاهل والطلبة والمدرسين .

احدي عشر: جلوس الاهل مع الابناء ومحاورتهم والاستماع اليهم والى ملاحظاتهم ومتابعة تحصيلهم الدراسي اولا بأول.

تنظيم اوقات النوم
يتساهل الأهالي في موضوع وقت النوم فترة الإجازة الصيفية، ويسمح معظمهم للأطفال بالبقاء مستيقظين لوقت أطول، حيث تكثر الرحلات العائلية والزيارات والمناسبات في هذه الفترة، ومعظمها تكون في فترة المساء. لذا يتعين على الأهالي تنظيم أوقات نوم أطفالهم قبل فترة لا تقل عن أسبوع على الأقل، من الممكن إيقاظ الطفل في وقت مبكر عن موعد استيقاظه في فترة الصيف واصطحابه مباشرة للخارج لممارسة نشاط معين، وإلهاء الطفل حتى موعد نومه المبكر. إليكم نصائح مهمة لتنظيم أوقات نوم الطفل لتهيئته للمدرسة:
* لا تجعل النوم مبكراً يبدوا كعقاب
* إيقاظ الطفل بشكل تدريجي أي يمكن إضافة ساعة أبكر كل يوم حتى الوصول للوقت المطلوب
* يجب أن يحصل الطفل على قسطٍ كافٍ من النوم لإيقاظه مبكراً في اليوم التالي
ملاحظة: إن لم يحصل الطفل على قسطٍ كافٍ من الراحة، ستلاحظين تحوله إلى طفل عصبي كرد فعل على انزعاجه!
٢-الحديث معه عن اقتراب موعد المدرسة
يعتبر الحوار مع الطفل من أهم الوسائل التي من شأنها التأثير بشكل إيجابي عليه وفي فترة قصيرة، لذا على الأهل التطرق للحديث بشكلٍ ممتع عن اقتراب موعد المدرسة، وتذكيره بالأنشطة الممتعة التي تقام فيها والرحلات المدرسيه وإيصال الطفل لمرحلة عد الأيام حتى يوم بدء المدرسة. قد يساعدك الحوار على اكتشاف خلل أو مشكلة ما قد عانى منها الطفل في العام الدراسي السابق، نذكر منها التومر من احد الطلبة في المدرسة على سبيل المثال، وتعتبر هذه فرصة للأهل كي يقوموا بحلها والتواصل مع المدرسة إن لزم الأمر قبل بدء العام الدراسي.
٣-تجهيز ركن الدراسة
تتنوع الأنشطة والفعاليات في حياة الطفل، على سبيل المثال، العودة للمدارس، وسقوط أول سن له، فمن الممكن أن تمر مرور الكرام وبطريقة مملة، أو من الممكن جعل حياة الطفل ثرية بالفعاليات ما يعزز الطاقة الإيجابية فيه. يعتبر تجهيز ركن الدراسة من أفضل الأنشطة التي ستجعل الطفل يترقب بدء المدرسة، ويجب مراعاة أن يكون الركن ملوناً ومحبباً للطفل، والأهم أن يكون بموقع بعيد عن الضجيج والإلهاء والفوضى، وذلك لمساعدة الطفل على التركيز خاصة خلال الأسابيع الأولى لبدء العام الدراسي الجديد.
٤-السماح للطفل باختيار الأدوات المدرسية الخاصة به
من الجيد ترك الطفل يختار حقيبة المدرسة بنفسه
قد يعتبر الأمر بسيط جداً ولكن يلعب دوراً هاماً في تهيئة الطفل للمدرسة نفسياً، ألا وهو ترك الطفل يختار المدرسة الخاصة به، ويساعد هذا الأمر في زيادة حماس الطفل لأول يوم مدرسة، بالإضافة إلى غرس شعور المسؤولية فيه، ومن الأدوات؛ حافظات الأقلام، وصناديق الغداء والشنط وعبوات المياه وما إلى ذلك.

أمور من المهم مراعاتها عند بدء العام الدراسي:
إدخال أحد الأنشطة فترة الدراسة
لا يجب حصر موسم الدراسة على الدراسة فحسب، بل من الضروري إدخال أحد الأنشطة التي يحبها الطفل ضمن جدوله اليومي، وتتنوع الأماكن التي توفر الانشطه الترفيهبه للاطفال ، والتي تراعي توفير أوقات تتناسب مع جدول الأطفال المدرسي. من الجدير ذكره أن على الأهل التعرف على اهتمامات طفلهم عن طريق خطوات اكتشاف وتنميه موهبة الطفل قبل الشروع في تسجيله في أي نشاط قد لا يحبه، ما سيؤثر على حالته النفسية سلباً.
محتويات حقيبة طعام المدرسة:
أثبتت الدراسات العلمية أن ترتيب صندوق طعام الطفل بشكل ظريف يدعم إقبال الطفل على تناول الطعام، لذا صار الأهالي يولون اهتماماً كبيراً حيال هذا الأمر، وتتوفر خيارات متنوعة من أدوات المطبخ
قد تعتبر عملية تحضير صندوق الغداء يومياً أمراً مرهقاً، نظراً لرغبة الأهالي في عدم تكرار الطعام وانتقاء وجبات صحية ومغذية، ولمساعدتكم إليكم الخطوات التالية:
لتسهيل العملية يمكن تحضير حافظات طعام للمدرسه مسبقاً بالتعاون مع الأطفال على اختيار الوجبات لأسبوع كامل، بهذه العملية ستتجنبين عزيزتي الأم الفوضى الصباحية وفي ذات الوقت لا يتفاجأ طفلك بوجبته داخل المدرسة وهو الأهم!
قد يعتقد معظم الآباء أن تحضير وجبة كبيرة أمر مفيد وصحي للأطفال، ولكن يغيب عن أذهانهم في بعض الأحيان أن الأطفال قد ينشغلون خلال استراحة الغداء بالحديث مع أصدقائهم، مما يحول بينهم وبين إنهاء الوجبة بشكل كامل، وعليه لتفادي مثل هذه الأمور، يمكن للوالدين الاستعاضة عن الكمية الكبيرة بأنواع أكثر وكميات أصغر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى