أخبار عربية

ما هي المحكمة الأوروبية التي أوقفت الرحلة الجوية لترحيل طالبي لجوء من بريطانيا إلى رواندا؟


مطرقة قاض إلى جانب تمثال العدالة، وفي الخلفية علم المملكة المتحدة

صدر الصورة، Getty Images

عادت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إلى دائرة الضوء في بريطانيا من جديد بعد أن أدى تدخلها في اللحظة الأخيرة إلى إيقاف أول رحلة جوية كان من المفترض أن تنقل طالبي لجوء من المملكة المتحدة إلى رواندا. وأعرب نواب من حزب المحافظين الحاكم عن غضبهم الشديد لأن يكون لمحكمة مقرها في بلد آخر حق إيقاف رحلة جوية بريطانية، ولا سيما بعد خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي. وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها المحكمة للهجوم من قبل مسؤولين وسياسيين بريطانيين. فما القصة؟

ما هي المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان؟

هي محكمة دولية تأسست في عام 1959، وتتخذ من مدينىة ستراسبورغ الفرنسية مقرا لها، وهي ليست تابعة للاتحاد الأوروبي. تتكون المحكمة من عدد من القضاة مساو لعدد الدول الأعضاء في المجلس الأوروبي والتي صدقت على إعلان حقوق الإنسان والحريات الأساسية (المعروف أيضا بالميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان). يعمل قضاة المحكمة بصفة فردية، ولا يمثلون دولهم.

ما هو المجلس الأوروبي؟

المجلس الأوروبي هو أكبر منظمة حقوقية في أوروبا، ويبلغ عدد أعضائه 46 دولة من بينها 27 دولة عضوة في الاتحاد الأوروبي. تأسس المجلس في عام 1949، بغرض العمل على حل المشكلات الأوروبية المشتركة والتركيز على الحريات وحقوق الإنسان.

وحتى قبل نهاية الحرب العالمة الثانية، اقترح رئيس الوزراء البريطاني السابق وينستون تشرتشيل في عام 1943 إنشاء مجلس أوروبي لضمان عدم تكرار الفظائع التي ارتكبها النظام النازي الذي سيطر على ألمانيا وسعى إلى نشر الفاشية في مختلف أنحاء القارة.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى