أخبار عربية

تركيا: كيف يستقبل اللاجئون السوريين الحديث عن خطط إعادتهم لبلادهم؟


حديث اردوغان عن خطة بإعادة مليون لاجئ سوري لبلادهم أثارت قلقا بين اللاجئين السوريين في تركيا

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

حديث اردوغان عن خطة بإعادة مليون لاجئ سوري لبلادهم أثارت قلقا بين اللاجئين السوريين في تركيا

عاد ملف اللاجئين السوريين في تركيا إلى الصدارة، لدى كل الأطراف السياسية التركية، مع اقتراب الانتخابات المحلية، التي ستشهدها البلاد العام المقبل، وبدأت المعارضة التركية، في تسخين الملف كالعادة ، فيما يراه محللون استخداما لعنصر ضغط على حزب العدالة والتنمية الحاكم، عبر مداعبة شعور “القومية التركية”، لدى قطاعات واسعة من الأتراك، والحديث عن أن وجود اللاجئين السوريين في البلاد، يزيد من أزماتها الاقتصادية والسياسية.

ومنذ سنوات، تدعو العديد من أحزاب المعارضة التركية بانتظام، إلى عودة ملايين اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وفي نيسان/أبريل الماضي، منعت السلطات التركية اللاجئين السوريين، من عبور الحدود للقيام بزيارات لأقاربهم بمناسبة عيد الفطر. ودعا الحزب القومي التركي، المتحالف مع حزب العدالة والتنمية الحاكم، إلى عدم السماح للسوريين الذين ذهبوا بالفعل، للاحتفال بالعيد في بلدهم بالعودة إلى تركيا.

أردوغان يتحرك

وفي مواجهة الضغوط، التي تمارس من قبل أحزاب المعارضة التركية، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخرا، عن خطة حكومية يجري الإعداد لها، لإنشاء منطقة آمنة لإعادة نحو مليون سوري إلى بلادهم، وهي خطة تطرحها أنقرة منذ العام 2012 .



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى