أخبار عربية

سينما: لماذا يعتبر “المواطن كاين” من أعظم الأفلام في تاريخ هوليوود؟


  • سمية نصر
  • بي بي سي نيوز عربي

إعلان للمواطن كاين

صدر الصورة، Getty Images

كثيرا ما تحتل بعض الأفلام مراتب متقدمة في قوائم العشرة الأفضل أو المئة الأفضل في أعقاب تحقيقها نجاحا في شباك التذاكر. ولكن قليلا منها فقط هو ما يبقى في الصدارة مع مرور السنوات. من بين هذه الأفلام “المواطن كاين” (Citizen Kane) الذي يصادف الـ 30 من أبريل/نيسان ذكرى عرضه الأول في دور السينما الأمريكية في عام 1941، والذي لا يزال، رغم مرور أكثر من ثمانين عاما على إنتاجه، يعد واحدا من أعظم ما أنتجت هوليوود – إن لم يكن الأعظم على الإطلاق.

يقول رايان لينتلمان مدير قسم الترفيه بالمتحف الوطني للتاريخ الأمريكي في حوار لمجلة سميثونيان “اتجاهات النقد السينمائي اتجاهات عابرة تغدو وتروح. ولذلك فإنه من المثير للاهتمام أن هذا الفيلم بالذات اعتبره النقاد في مختلف أنحاء العالم وعبر السنين فيلما أمريكيا عظيما، بل وربما الأعظم على الإطلاق”.

فما الذي يجعله أهلا لتلك المنزلة؟

هناك العديد من العناصر التي اجتمعت معا لتحفر مكانة “المواطن كاين” ومكانة مخرجه وبطله الذي شارك أيضا في كتابة الفيلم، أورسون ولز، في تاريخ هوليوود.

كان ولز يبلغ من العمر 24 عاما عندما تعاقد مع شركة آر كي أو لإنتاج الفيلم، ولم يكن قد أخرج أو مثل في أي فيلم سينمائي من قبل، ومنح بموجب العقد مطلق الحرية الفنية والإبداعية.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى