أخبار عربية

تنظيم الدولة الإسلامية: كيف عرضت شركة إريكسون للاتصالات حياة موظفيها في العراق للخطر؟


  • أحمد الشامي و أمير نادر
  • بي بي سي

سيطر مقاتلو تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية على الموصل في يونيو/ حزيران 2014

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة،

سيطر مقاتلو تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية على الموصل في يونيو/ حزيران 2014

كشف تقرير مسرب عن شركة الاتصالات إريكسون، اطلعت عليه بي بي سي نيوز عربي، أن الشركة قد عرضت حياة عاملين محليين متعاقدين معها للخطر، من خلال الإصرار على استمرارهم في العمل في الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية في العراق. وقد خلص التقرير إلى أن سلوك الشركة أدى إلى اختطاف أولئك العاملين المتعاقدين معها من قبل مسلحي التنظيم.

وتعد إريكسون واحدة من أكبر شركات الاتصالات في العالم، كما أنها لاعب رئيسي في إطلاق شبكات 5G في المملكة المتحدة، بعد أن حلت محل شركة الاتصالات الصينية هواوي، التي توقف التعامل معها بسبب مخاوف أمنية.

وقد جاء الكشف الأخير في أعقاب اعتراف الرئيس التنفيذي لشركة إريكسون، بورهيه إيكهولم، الأسبوع الماضي -ردا على الوثيقة المسربة- بأن الشركة دفعت أموالا للوصول إلى طرق النقل الأسرع في العراق في ذلك الوقت، وأن تنظيم الدولة الإسلامية ربما كان هو المستفيد. وقد خسرت إريسكون أكثر من 5 مليارات دولار من القيمة السوقية لها بعد تعليقات مديرها التنفيذي تلك.

الوثيقة التي حصل عليها الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين (ICIJ) وشاركها مع بي بي سي و 29 شريكا إعلاميا آخر، مأخوذة من تحقيق داخلي للشركة في أنشطة الفساد والرشوة في 10 دول، أُجري عام 2019. وتكشّف عن ذلك التحقيق تعاملات خطرة ومثيرة للقلق للشركة في العراق.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى