أخبار عاجلة

(حلف الناتو) يدعو روسيا إلى الوقف الفوري للهجوم العسكري ضد أوكرانيا

إيسايكو: (حلف الناتو) يدعو روسيا إلى الوقف الفوري للهجوم العسكري ضد أوكرانيا

واشنطن (كونا): دعا رؤساء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الجمعة روسيا إلى الوقف “الفوري لهجومها العسكري” وسحب جميع قواتها من أوكرانيا.
كما دعا رؤساء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في الحلف روسيا إلى “التراجع عن مسار العدوان الذي اختارته” حسب بيان مشترك عقب اجتماع افتراضي عقده الحلف اليوم بمشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن “لمناقشة أخطر تهديد للأمن الأوروبي الأطلسي منذ عقود” في إشارة إلى “العملية العسكرية” الروسية في أوكرانيا.
وشدد البيان على أن روسيا “تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا الصراع. لقد رفضت طريق الدبلوماسية والحوار الذي عرض عليها مرارا من قبل الناتو والحلفاء”.
واعتبر أن “قرار الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين مهاجمة أوكرانيا خطأ استراتيجي فادح وستدفع روسيا ثمنه باهظا اقتصاديا وسياسيا خلال السنوات القادمة”.
وأدان المجتمعون “بأشد العبارات الممكنة الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا الذي مكنته بيلاروسيا” مؤكدين أن “العالم سيحاسب روسيا وبيلاروسيا على أفعالهما. ندعو جميع الدول إلى إدانة هذا الهجوم غير المعقول دون تحفظ”.
وأضاف البيان “سنستمر في تقديم الدعم السياسي والعملي لأوكرانيا وهي تواصل الدفاع عن نفسها ودعوة الآخرين لفعل الشيء نفسه. ونعيد تأكيد دعمنا الثابت لاستقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليا”.
وقال رؤساء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في الحلف إنهم سيواصلون “اتخاذ جميع الإجراءات والقرارات اللازمة لضمان الأمن والدفاع لجميع الحلفاء” مشيرين إلى “أننا سنقوم بجميع عمليات نشر (الجنود) اللازمة لضمان ردع ودفاع قويين وموثوقين عبر الحلف حاليا وفي المستقبل. إن إجراءاتنا وقائية ومتناسبة وغير تصعيدية ولا تزال كذلك”.
وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا ردا على “العملية العسكرية” في أوكرانيا استهدفت مؤسسات مالية وقطاعات أبرزها الصناعة الدفاعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى