أخبار عاجلة

وزير الدفاع الأمريكي يزور بلجيكا وبولندا وليتوانيا لمناقشة التعزيزات الروسية على حدود أوكرانيا

إيسايكو: وزير الدفاع الأمريكي يزور بلجيكا وبولندا وليتوانيا لمناقشة التعزيزات الروسية على حدود أوكرانيا

واشنطن (كونا): أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم الإثنين أن وزير الدفاع لويد أوستن سيبدأ غدا الثلاثاء جولة أوروبية تشمل بلجيكا وبولندا وليتوانيا يلتقي خلالها كبار القادة العسكريين والحكوميين ويناقش معهم مسألة التعزيزات العسكرية الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا.
وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي في إيجاز صحفي إن أوستن سيجتمع في بلجيكا مع وزراء دفاع حلفاء بلاده وقيادة حلف شمالي الأطلسي (ناتو) “لمناقشة التعزيزات العسكرية الروسية في أوكرانيا وحولها”.
كما سيجدد أوستن التزام الولايات المتحدة بالمادة الخامسة من اتفاقية (ناتو) التي تنص على أن أي هجوم على إحدى دول الحلف سوف يتم التعامل معه على أساس أنه هجوم على بقية الأعضاء وبالتالي فإن الحلفاء ملزمون بالرد عليه بالإضافة إلى “مواصلة تقدم (ناتو) في الردع والدفاع مع ضمان استعداد الحلف لمواجهة تحديات الغد”.
وأعرب كيربي عن الاعتقاد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتخذ قرارا نهائيا بشأن غزو أوكرانيا.
وامتنع عن تقديم “تقييمات استخباراتية محددة” مجددا التصريح بأن “العمل العسكري يمكن أن يحدث في أي يوم… ربما حتى هذا الأسبوع”.
وأضاف “لقد شاركنا مع حلفائنا وشركائنا بما في ذلك أوكرانيا تقييمنا للمعلومات التي تلقيناها ومن الممكن تماما أن يتحرك (الروس) دون سابق إنذار”.
وفي السياق نفسه جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إعراب واشنطن عن اعتقادها أن “الدبلوماسية لا تزال قابلة للحياة” وأضاف برايس “نعتقد أنه لا تزال هناك نافذة لحل هذه (الأزمة) من خلال الحوار والدبلوماسية ونحن لا نقول إن الرئيس بوتين قد اتخذ قرارا نهائيا (بشأن غزو أوكرانيا) ولم نتواصل مع شركائنا بخلاف ذلك (الاعتقاد)”.
من جهتها أكدت نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار على العمل “بنشاط للتوصل إلى حل دبلوماسي لوقف تصعيد الأزمة”.
وذكرت جان بيار في إيجاز صحفي بمكالمة الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أول أمس السبت مشددة على أن واشنطن لا تزال “على اتصال مع الحكومة الروسية بالتنسيق الكامل مع حلفائنا وشركائنا”.
كما أكدت على أن “مسار الدبلوماسية يظل متاحا إذا اختارت روسيا الانخراط بشكل بناء”.
إلا أنها أعربت عن أن الإدارة الأمريكية “تدرك بوضوح آفاق ذلك (التصعيد) بالنظر إلى الخطوات التي تتخذها روسيا على الأرض على مرأى من الجميع إذ أننا نرى قوات روسية جديدة تصل إلى الحدود الأوكرانية كل يوم”.
وجددت القول إن “الغزو الروسي لأوكرانيا يمكن أن يبدأ في أي وقت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى