أخبار عاجلة

وزير الخارجية الروسي: “الحملة الإعلامية” الغربية حول “العدوان” ضد أوكرانيا “استفزازية”

إيسايكو: وزير الخارجية الروسي: “الحملة الإعلامية” الغربية حول “العدوان” ضد أوكرانيا “استفزازية”

موسكو – 12 – 2 (كونا) — وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت “الحملة الإعلامية” للولايات المتحدة وحلفائها حول “العدوان الروسي ضد أوكرانيا” بأنها “استفزازية”.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن لافروف أوضح خلال اتصال هاتفي جرى مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أن “واشنطن وحلفاءها يشجعون بذلك أوكرانيا على تقويض اتفاقيات مينسك والقيام بمحاولة قاتلة لحسم النزاع في شرق أوكرانيا بالقوة”.
وأضاف لافروف أن الردود التي أجابت بها واشنطن وحلف شمال الأطلسي (ناتو) على المطالب الروسية بشأن الضمانات الأمنية “تجاهلت القضايا الأساسية” وخاصة المتعلقة بعدم تقدم الحلف نحو الحدود الروسية وعدم نشر أسلحة فتاكة بالجوار الروسي.
وشدد على أن بلاده ستعير هذه القضايا بالذات “الأهمية المركزية” لدى تقييم الوثائق التي قدمتها واشنطن و(ناتو) إلى روسيا مشيرا إلى رفض موسكو أي أعمال من شأنها أن تشكل انتهاكا للالتزامات في مجال “الأمن الموحد”.
وكانت روسيا طلبت من الغرب إعطاءها ضمانات “أمنية قانونية ملزمة” بعدم ضم أوكرانيا وجورجيا إلى (ناتو) وتراجع الهيكلية العسكرية للحلف إلى الحدود التي كانت قائمة في عام 1997 وعدم نشر أسلحة نووية فتاكة قرب الحدود الروسية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا في بيان أمس الجمعة في معرض ردها على رسائل تسلمها الجانب الروسي من الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي حول مفهوم “الأمن الموحد” إن “(ناتو) يصر أن يلعب الدور الأساسي في الحفاظ على الأمن في أوروبا ونحن نرفض ذلك قطعيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى