أخبار عربية

الديمقراطية: هل قضت الانقلابات المتتالية على الآمال في القارة الأفريقية؟


قوبل الجنود بترحيب حار بعد أن استولوا على السلطة في غينيا العام الماضي

صدر الصورة، AFP

التعليق على الصورة،

قوبل الجنود بترحيب حار بعد أن استولوا على السلطة في غينيا العام الماضي

بعد انقلابات عسكرية في خمس دول أفريقية مختلفة العام الماضي، يرى البعض أن الديمقراطية قد لا تكون أفضل شكل من أشكال الحكم في القارة السمراء. لكن هنا، يجادل ليونارد مبول-نزيغي ونيك تشيزمان بأنه على الرغم من هذه الانتكاسات، إلا أن الديمقراطية تبقى السبيل الوحيد للمضي قدما بالنسبة لأفريقيا.تعرضت أفريقيا لسلسلة من الانقلابات التي تهدد بإعادتها إلى الثمانينيات وعصر الحكم العسكري. فقد شهدت بوركينا فاسو وتشاد وغينيا والسودان ومالي الإطاحة بالحكومات المدنية، واستبدالها بمجالس عسكرية.وكان من الممكن أن يكون الوضع أكثر إثارة للقلق، خاصة بعد محاولات انقلاب فاشلة في جمهورية أفريقيا الوسطى، وقبل أيام فقط، في غينيا بيساو.ومع كل دولة تُضاف إلى هذه القائمة، تزداد الأصوات التي تدعي أن الديمقراطية غير ناجعة، ولا يمكن أن يقدر لها النجاح في أفريقيا، إذ أعقبت الإطاحة بالرؤساء المدنيين احتفالات في الشوارع في بعض البلدان، حيث تعالت هتافات المواطنين تهليلا بسقوط القادة المنتخبين ديمقراطيا.وفي حين أنه من المغري تفسير موجة الانقلابات على أنها دليل على كون الديمقراطية في أفريقيا تحتضر، فإن ذلك سيكون خطأ فادحا. حتى في البلدان التي حدث فيها انقلاب، يريد غالبية المواطنين العيش في ظل ديمقراطية، ويرفضون الحكم الاستبدادي.

لماذا استولى الجنود على السلطة في بوركينا فاسو؟علاوة على ذلك وعلى الرغم من الإحباط المتزايد من الطريقة التي تعمل بها السياسة متعددة الأحزاب، فإن الديمقراطيات في المتوسط ​​تولد نموا اقتصاديا أعلى، وتعمل بشكل أفضل في تقديم الخدمات العامة، وفقا لدراسة أجريت في جامعة كورنيل الأمريكية.وعلى النقيض من ذلك، للأنظمة العسكرية تاريخ طويل في انتهاك حقوق الإنسان إضافة إلى الركود الاقتصادي الذي يسم فترات حكمها.

صدر الصورة، AFP

التعليق على الصورة،

حمل مشجعو فريق مالي لكرة القدم صورة لزعيم الانقلاب العقيد أسيمي غويتا قبل المباراة الأخيرة في كأس الأمم الأفريقية

بعبارة أخرى، يمكن لأفريقيا أن تجني ثمارا ديمقراطية بالفعل، لكن المشكلة تأتي عندما يبدأ القادة الديمقراطيون المفترضون في استخدام استراتيجيات غير ديمقراطية للبقاء في السلطة ضد إرادة ورغبة شعوبهم.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى