أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي يوصي بالاعتماد على حالة المسافر وليس الوضع الإقليمي للجائحة فيما يتعلق بالسفر الآمن

إيسايكو: الاتحاد الأوروبي يوصي بالاعتماد على حالة المسافر وليس الوضع الإقليمي للجائحة فيما يتعلق بالسفر الآمن

بروكسل (كونا) أوصى الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء بتطبيق إجراءات للسفر الآمن في ظل تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) اعتمادا على وضع المسافر بدلا من الوضع الإقليمي للوباء.
وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان أن ذلك يعني أن حالة المسافر من حيث التحصين أو حصوله على فحص يثبت خلوه من الفيروس أو تعافيه من الإصابة به بشهادة (كوفيد الرقمية) الصادرة عن الاتحاد الأوروبي ستكون المحدد الرئيس للسفر من عدمه.
وأضاف البيان أن من شأن ذلك تبسيط القواعد واجبة التطبيق بشكل كبير وسيتيح مزيدا من الوضوح وإمكانية التنبؤ للمسافرين.
وأشار البيان إلى أن المسافرين الحاصلين على الشهادة الرقمية لن يخضعوا لقيود سفر إضافية.
ومن المقرر أن تدخل التوصية حيز النفاذ في الأول من فبراير المقبل في اليوم نفسه الذي ستصدر فيه اللائحة الجديدة لشهادات (كوفيد الرقمية).
وبموجب اللائحة الجديدة ستقبل شهادة التحصين المعتمدة على المستوى الأوروبي إذا انقضى ما لا يقل عن 14 يوما وما لا يزيد على 270 يوما على آخر جرعة من سلسلة التلقيح الأولي أو إذا تلقى الشخص جرعة منشطة.
كما يمكن للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبول شهادات التحصين التي توافق عليها السلطات المحلية أو منظمة الصحة العالمية.
كما ستقبل نتيجة اختبار (بي.سي.ار) سلبية قبل السفر بما لا يزيد على 72 ساعة أو إجراء اختبار (سلبي) سريع قبل السفر بما لا يزيد على 24 ساعة.
وكذلك ستقبل شهادة التعافي من الإصابة بالفيروس التي تشير إلى عدم مضي أكثر من 180 يوما على تاريخ أول نتيجة إيجابية للاصابة به في حين يمكن للمسافرين الذين لا يحملون شهادة (كوفيد رقمية) الخضوع لفحص قبل وصولهم او في موعد أقصاه 24 ساعة بعد الوصول.
وعلى الرغم من ذلك أكد البيان أن قرار فرض قيود على حرية التنقل لحماية الصحة العامة يظل مسؤولية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق