أخبار عربية

العراق: هل يمكن تشكيل حكومة جديدة في ظل تفتت التحالفات التقليدية؟ – صحف عربية

[ad_1]

أعلام العراق

صدر الصورة، Reuters

تناولت صحف عربية مساعي تشكيل حكومة عراقية جديدة وسط انقسام الكتل الشيعية في البرلمان وعلى وقع هجمات وتفجيرات تعرضت لها المنطقة الخضراء حيث مبنى السفارة الأمريكية، وكذلك مقار أحزاب ومصرفين في بغداد. وقد تعرّض مقرّ تحالف تقدم، في منطقة الأعظمية لانفجار بعبوة ناسفة، بينما تعرّض مقرّ تحالف عزم، لهجوم آخر في منطقة اليرموك في العاصمة بغداد، وهما تحالفان انضما لبعضهما ليشكلا تكتلا يمثل السنة.

يأتي ذلك في وقت يتمسّك فيه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بتشكيل “حكومة أغلبية وطنية” وليست “توافقية” كما جرت العادة وفي خضم محادثات تشهدها بغداد والنجف وأربيل بين الأطراف المختلفة، من أبرزها اللقاءات بين التيار الذي يقوده الصدر و”الإطار التنسيقي” وهما تكتلان يمثلان الشيعة لحل الخلاف بينهما.

عن هذه التطورات نشرت صحيفة “الزمان” العراقية مقالا لفاتح عبد السلام يقول فيه: “لا يجوز أن نتفاجأ بالأزمة الجارية بين الإطار التنسيقي الشيعي والتيار الصدري، حيث برزت حقيقة تجاهلتها أحزاب شيعية بشأن التيار الصدري، عند استمرار النظر إليه كونه سطحا خارجيا، ليس لديه الجذور والآليات التنظيمية التي تحكم الأحزاب المنافسة الأخرى، وهذا غلط، ذلك أن التيار الصدري طوّر نفسه وجدد آلياته السياسية بالرغم من البطء والمحدودية في ذلك، لكنه لم يستسلم لحالة الجمود”.

وفي الصحيفة ذاتها، كتب جواد العطار يقول: “يسجل المشهد العراقي الحالي تفتت التحالفات التاريخية بين أطراف المكوّن الواحد والتحالف التاريخي الشيعي الكردي مع وحدة المكوّن السُني. نتمنى أن يبقى هذا المتغير في إطار الصداقة السياسية وأن لا يخرج إلى عنوان العداوة والصدام والعنف لا سامح الله بين كل الأطراف لأن السياسة فن الممكن والحوار الإيجابي البَنّاء المثمر هو أقصر الطرق لتحقيق أفضل النتائج بدون لاءات أثبتت فشلها على مر التاريخ المعاصر”.

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى