أخبار عاجلةمقالات

هل تجدي المساعدة الذاتية لخفض القلق؟ بقلم الأستاذة مريم العتيبي

إيسايكو: هل تجدي المساعدة الذاتية لخفض القلق؟ بقلم الأستاذة مريم العتيبي
تساءل تبادر لذهني عند رؤية كثير من الاشخاص مفرطي القلق، حيث يُعد اضطراب القلق من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً، ذلك لأنه مرتبط بنمط الحياة واحداثها والمتغيرات فيها التي تؤثر على قرارات الانسان كما تؤثر بالقدر ذاته على نمط حياته مما تسبب له إعاقة عن الحياة، أخبر أكثر من طبيب ومعالج نفسي وعام ان المساعدة الذاتية لها القدرة في خفض حدة نسبة القلق بخطوات موزونه، مستعيد الشخص توازنه بعيدا عن مرحلة الاضطرابات.
اولى هذه العناصر في المساعدة الذاتية هي استراتيجية الاستعداد للمشاكل!!
قد يستغرب البعض هذه الاستراتيجية لكن القلق تبدأ مشاكله بعد حدث مثير للتوتر، إذا استعد الشخص جيدا لأي مهمه مقبل عليها في حياته قارئ عنها جيدا مخطط لما سيقوم به مع وضع استراتيجية واضحة وصحيحة، كذلك منطقية لجعل ما يريد القيام في مستقبله يخلو من التوتر والقلق.
ثانياً: مجموعات المساعدة الذاتية:
هم عباره عن افراد يمكن لمن يعاني من القلق ان ينضم إليهم، تكون احيان في بعض الجمعيات والمنظمات وظيفتها تقديم المساعدة لمن ينضم إليهم.
ثالثاً: المساعدة عبر الحاسب الالي:
هناك برامج في الحاسوب صممت لهذا الغرض، يُستعان بها في العيادات كذلك، مع إمكانية استخدامها من قبل الفرد في منزله مثل برنامج مكافح الوسواس القهري، برنامج مكافح الخوف، برنامج استعادة التوازن وغيرها من البرامج، اُضيف انا الكاتبة حول هذا الموضوع ان الان مع تطور التقنية لم يقتصر الامر على البرامج في الحاسب بل تعدى الى اجهزه الابل والاندر ويد لتحمل تطبيقات تُعنى بالصحة النفسية تمكن من يعاني من القلق او غيره من الاضطرابات الحصول على المساعدة العلاجية في سرية تامة واعتراف من وزارات الصحة في كثير من البلدان.
رابعاً: الاعتناء بالصحة:
مقولة (العقل السليم في الجسد السليم) تخبر الانسان ان الصحة الجسدية شرط لوصول الصحة العقلية، فمن اعتنى بصحته محول تركيز عقله على الصحة والعناية بها بدلا عن القلق ومصدر التوتر ومثيرات هذا القلق ستنخفض حده القلق لديه ايضا ممارسة الهوايات المتفرد فيها الشخص تساهم في خفض القلق، مع ممارسة الرياضة التي تعتبر اهم عنصر فاعل في صحة الانسان الجسدية والنفسية والذهنية، كذلك الغذاء الصحي مع ساعات النوم الكافية تساهم في رفع مستوى صحة الانسان وخفض القلق لديه.
تحرير الاخصائية الاجتماعية
مريم معيض العتيبي

مراجع
الدكتور كوام مكنزي. (2013). القلق ونوبات الذعر من سلسلة كتب طبيب العائلة (المجلد الاول). (هلا أمان الدين، المترجمون) دار المؤلف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى