أخبار عربية

أزمة المياه في إيران: بعد تعايش طويل التماسيح تنقلب على البشر


  • سارباز نازاري
  • بي بي سي نيوز

الراعي سياهوك
التعليق على الصورة،

كان الراعي سياهوك قد ذهب لإحضار الماء من البركة عندما تعرض للهجوم من قبل تمساح

كان سياهوك جالسا على أرضية منزله المتواضع، وكان يعاني من آلام مبرحة بسبب إصابة في يده اليمنى، نجمت عن مواجهة مروعة مع تمساح.

في إحدى ظهيرات شهر أغسطس/آب الحار، كان الراعي البالغ من العمر 70 عاما قد ذهب لجلب الماء من البركة عندما انقض عليه غاندو، وهو الاسم المحلي لتمساح ماغر، المعروف أيضا بتمساح المستنقعات في منطقة بلوشستان الإيرانية.”لم أتوقع ذلك” هذا ما قاله وهو يتذكر الحدث الصادم الذي وقع قبل عامين، لكن مازالت آثار الصدمة وعدم التصديق شاخصة في عينيه.لم يتمكن سياهوك من الهرب إلا بعد أن “نجح في حشر قارورة الماء البلاستيكية بين فكي التمساح”، كما يقول مسترجعا تلك اللحظة العصيبة وهو يفرك وجهه الشاحب بيده اليسرى المجعدة.بعد فقده الكثير من الدماء غاب سياهوك عن الوعي لمدة نصف ساعة، وقد عثر عليه بعد أن عاد قطيع الأغنام الذي كان يرعاه إلى قريته الصغيرة دومباك من دون راعيه.

تعايش مميتتعكس رواية سياهوك صدى قصص العديد من الضحايا الآخرين، ومعظمهم من الأطفال. في كثير من الأحيان، تملأ وسائل الإعلام الإيرانية العناوين المؤثرة حول أطفال البلوش الذين يعانون من إصابات مروعة، لكنها سرعان ما تختفي وكأن شيئا لم يكن.في عام 2016 ابتلع أحد هذه التماسيح طفلا يبلغ من العمر تسعة أعوام يُدعى علي رضا. وفي تموز / يوليو 2019، فقدت حواء التي كانت تبلغ من العمر 10 أعوام، ذراعها الأيمن في هجوم. كانت تجمع الماء لغسيل الملابس، وكاد التمساح أن يجرها قبل أن ينقذها رفاقها بعد صراع عنيف معه.

التعليق على الصورة،

العديد من ضحايا هجمات تماسح الغاندو من الأطفال

تأتي الهجمات في وقت تعاني فيه إيران من نقص حاد في المياه، وبطبيعة الحال فإن ذلك انعكس على المَواطن الطبيعية لتلك التماسيح، التي باتت تتقلص وتنكمش بصورة سريعة، مما أدى إلى جفاف الإمدادات الغذائية، وقد دفع هذا الواقع الجديد تلك الكائنات الجائعة إلى التعامل مع البشر الذين يقتربون من أراضيها إما كفريسة، أو كتهديد لمواردها الآخذة في التناقص.تنتشر تماسيح غاندو المعروفة أيضا بتماسيح المستنقعات في إيران وشبه القارة الهندية، وهي تماسيح ذات أنف عريض، ومصنفة على أنها “معرضة لخطر الانقراض” من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN). يوجد في إيران ما يقدر بـ 400 تمساح، وتشكل ما يقرب من 5 في المئة من هذا النوع.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى