أخبار عاجلةمقالات

سطور في الشخصية المستغيبة والنمامة … بقلم الأستاذة مريم العتيبي

إيسايكو: سطور في الشخصية المستغيبة والنمامة … بقلم الأستاذة مريم العتيبي

الشخصية حسب علم النفس هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية سوا كانت مُورثة ام مكتسبة وعادات وتقاليد مع قيم وعواطف مُتفاعلة كما يراها الاخرين من خلال التعامل في حياتهم الاجتماعية.
قُسمت الشخصيات الى اقسام كثيرة، أحدها هي الشخصية المستغيبة والنمامة، ذكر علماء النفس أن الشخصية هي بمثابة جهاز محدد للسلوك ودلالة سلوكه في الانسان تعني ما يصدر من سلوك او فعل او نوايا حتى أن لم تتحقق، فكل ما يصدر من سلوكه له معنى وان غاب عن الفهم او التفسير، السلوك هنا هو الغيبة والنميمة التي تُعرف بانها نقل الأحاديث التي يكره اصحابها نشرها من شخص لأخر، للتنكيل بقائلها والايقاع به.
كما هو معلوم ان السلوك هذا لا يصدر من شخصية سوية بل من شخصية لديها انحرافا في الشخصية يُعد مرضاً نفسي.
كذلك يعتبر صاحب هذه الشخصية من الشخصيات الصعبة لأنه يدخل في مجموعة الانحرافات الشخصية التي لا علاج لها، صاحبها يعلم انه يقوم بفعل سيء وخاطئ ويصر على هذا الفعل او السلوك، رافضاً ان يدان به.
تجد هذه الشخصية توازنها النفسي في سلوك الغيبة والنميمة، لأنه يعبر عن الكبت الذي بداخلها ولم تستطيع اخراجه او السيطرة عليه.
سمات هذه الشخصية:
⁃ يركز دائم على السلبيات في الاخرين
⁃ علاقاته سطحية، غير مستمرة
⁃ يستهلك طاقته في تتبع اخبار الاخرين وترصدها.

لانها شخصية سامة صعبة التعامل والعلاج كذلك فإن أفضل الطرق للتعامل معها عدم إعطائها تفاصيل والاحتفاظ بخصوصيتك في شؤونك وتعلم عدم نشر اسرارك وتفاصيل حياتك امام الاخرين خاصة من ذوي الشخصية النمامة، كما هو معروف من يتكلم امامك عن غيرك، سيتكلم امام غيرك عنك.
وأسلم الطرق الابتعاد عنها لضررها لمن حولها.
ايضا التوعية والتثقيف في سوء هذا السلوك ونشره ذلك للنهي عن السلوكيات السامة الهادمة للعلاقات الانسانية.
قال تعالى: وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ [القلم: 10-13].
لا اصدق قول من قوله عز وجل عن ذم سلوك النميمة والنهي عنه.

بقلم الاخصائية الاجتماعية
مريم معيض العتيبي

مراجع
كارل البرت. (2014م). انماط الشخصية اسرار وخفايا (المجلد الاولى ). (حسين حمزة، المترجمون) عمان -الاردن: دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.
مترجم من مريم نصر. (قبل عشر سنوات). الشخصية النمامة والمتطلبة والمتحدية تعكر صفو الحياة. صحيفة الغد. تم الاسترداد من http://www.alghad.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى