أخبار عاجلةصورة من بلادي

صورة من بلادي … مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

دار الأوبرا الكويتية

إيسايكو: صورة من بلادي … مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

دار الأوبرا الكويتية

هو معلم معماري وثقافي كويتي بارز، ويقع في قلب مدينة الكويت، بجوار قصر السلام بين شارعي الخليج العربي و جمال عبدالناصر هوجزء من منطقة الكويت الثقافية الوطنية الجديدة.

ويهدف مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي إلى تسليط الضوء على الفنون المسرحية وإلى خلق عالم مسرحي داخل مساحات خضراء فسيحةوسيشكل جنبا إلى جنب مع مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي مركزا وطنيا للثقافة بالكويت.

افتتح المركز في 31 أكتوبر 2016م، في مراسم شهدت مجموعة من الفقرات الفنية قدمها عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج وسعاد عبدالله وحياة الفهد، ومجموعة من الفواصل الغنائية لفنانين الكويتيين مثل عبدالله الرويشد ونوال الكويتية ونبيل شعيل، دمجت الموسيقى التراثيةالكويتية الأصيلة بالموسيقى الكلاسيكية، وغيرها من الفقرات الاستعراضية والتمثيلية متنوعة.

وكان أبرز تلك الفقرات هي فقرة الأوبرا العالمية والتي قدمها المغنى الإيطالي الشهير أندريا بوتشيلي، حيث قدم رائعتي رومانتيكي الروسي تشايكوفسكي (كسارة البدنق) و (بحيرة البجع).

ويتكون المبنى الذي استغرق تصميمه وإنجازه 22 شهرا، وأشرف عليه الديوان الأميري على مجموعة من الأشكال الهندسية المركبة والمستوحاة من العمارة الإسلامية، حيث تتواجد 4 مباني ضخمة مبعثرة على شكل الجواهر المبعثرة، ويضم المبنى 3 مسارح و3 قاعات للحفلات الموسيقية والمؤتمرات والمعارض ومركزا للوثائق التاريخية، وشُيد على مساحة تقدر بـ214 ألف متر مربع، وبتكلفة قدرت بنحو 235 مليون دينار كويتي، أي ما يقارب 775 مليون دولار أمريكي.

من أجل بناء مشروع بهذا الحجم، تم استخدام الكثير من المواد الهندسية بكميات هائلة؛ 21 ألف طن من الحديد و 52 ألف متر مربع منمادة التيتانيوم لتكسيه المباني من الخارج. كما أن هناك مواقف للسيارات تتسع ل 3200 سيارة تربط المباني بعضها ببعض.

FullSizeRender

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى