أخبار عربية

ليلى مصطفى: تعرف على الفائزة بجائزة “عمدة العالم” الدولية، صاحبة المهمة الأصعب في سوريا


  • هيفار حسن
  • بي بي سي عربي

ليلى مصطفى
التعليق على الصورة،

أصبحت ليلى مصطفى الرئيسة المشتركة لمجلس الرقة المدني منذ عام 2017 بعد هزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

مرّت أربع سنوات على تحرير مدينة الرقة السورية، في أكتوبر/تشرين الأول 2017، التي اتخذها تنظيم ما يسمى بـ “الدولة الإسلامية” عاصمة للخلافة المزعومة، والتي كان جلّ ضحاياها من النساء، لما تعرضن له من سبي، وفرض النقاب، وحصر عملهن في المهام المنزلية، ورعاية الزوج والأطفال.

أما المفارقة، فهي أن ليلى مصطفى، ابنة نفس المدينة، تفوز بجائزة “عمدة العالم” الدولية لعام 2021، التي تقدمها مؤسسة “سيتي مايرز” إلى أبرز رؤساء بلديات العالم المميزين، الذين خدموا مواطنيهم بنزاهة وعدالة ومساواة في وقت يواجه فيه العالم أخطر مشكلتين وهما تغير المناخ وتفشي فيروس كورونا، وتضاف إليهما بالنسبة لسوريا، الحرب الأهلية التي دمرت معظم مدنها.

من هي هذه الشابة؟

صدر الصورة، SDF

المهندسة المدنية ليلى مصطفى، هي شابة كردية من مواليد مدينة الرقة، تبلغ من العمر 34 عاماً، وهي حالياً الرئيسة المشتركة لمجلس الرقة المدني في شمال شرقي سوريا، منذ أن تحررت الرقة من براثن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في عام 2017، على يد قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي.

ويعمل حالياً تحت قيادتها آلاف من الرجال والنساء، جنباً إلى جنب، لإعادة بناء ما دمرته الحرب. ويعتبر المجلس واحداً من هيئات إقليمية عديدة أسستها قوات سوريا الديمقراطية.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى