أخبار عربية

“تركيا وروسيا تستفيدان من عالم خطر لا حلفاء أو أعداء دائمين فيه” – في الإندبندنت


الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي VLADIMIR SMIRNOVSPUTNIK/KREMLIN POOL

صدر الصورة، EPA

التعليق على الصورة،

تركيا “تتحرك أعمق وأعمق في المدار الروسي”.

نبدأ جولتنا على الصحف البريطانية من الإندبندنت ومقال لمراسلها للشؤون الدولية، بورزو دراغي، بعنوان: “تركيا وروسيا تستفيدان من عالم خطر ليس فيه حلفاء أو أعداء ثابتين”.

ويقول الكاتب إن الرئيس التركي وصف العلاقات بين واشنطن وأنقرة بأنها الأسوأ على الإطلاق خلال 18 عاما من زعامته تركيا. اذ قال في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر الماضي، بعد فشله في تأمين لقاء مع بايدن: “المسار الحالي لا يبشر بالخير”. واضاف: “النقطة التي وصلنا إليها في علاقاتنا مع الولايات المتحدة ليست جيدة”.

وبعد أيام قليلة، وصل إدوغان الى مدينة سوتشي الروسية واجتمع لحوالى ثلاث ساعات مع الرئيس فلاديمير بوتين لإجراء محادثات كان من ضمنها تأمين المزيد من المشتريات التركية لأنظمة الدفاع الروسية الصنع اس-400 التي أزعجت واشنطن وفرضت بسببها عقوبات. وأشارت الأحداث هذه بحسب مراسل الاندبندنت إلى أن تركيا كانت “تتحرك أعمق وأعمق في المدار الروسي”.

إلا أن دراغي أشار إلى أنه وفي الوقت الذي كان إردوغان فيه يتقرب من بوتين، كانت تركيا تضع اللمسات الأخيرة على صفقة رائدة مع كييف لبناء طائرة بدون طيار هجومية من طراز بيرقدار تي بي 2 على الأراضي الأوكرانية، كي تستخدمها القوات الأوكرانية ضد القوات الانفصالية المدعومة من روسيا.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى