أخبار عاجلة

أزمة كورونا تهوي بأرباح مؤسسة | جريدة الأنباء


  • 13.6 مليار دينار إجمالي الإيرادات.. مقابل 13.5 مليار دينار مصروفات
  • تحويل 85.3 مليون دينار من صافي الأرباح إلى الخزينة العامة للدولة

أحمد مغربي

شكّل العام المالي 2020/2021 انتكاسة كبيرة لأرباح مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة إذ انخفض صافي الارباح بنسبة قياسية بلغت ٧٦% حيث بلغت الارباح الفعلية خلال السنة المالية الماضية 94.4 مليون دينار مقارنة بأرباح فعلية بلغت 395.5 مليون دينار خلال السنة المالية السابقة 2019/2020 (اي ان صافي الارباح انخفضت بنحو ٣٠١ مليون دينار)، علما بأن الارباح الصافية للسنة المالية 2018/2019 بلغت 878.6 مليون دينار.

علما بأن «البترول» كانت قد افترضت تحقيق ارباح صافية خلال السنة المالية الماضية تقدر بنحو 937.7 مليون دينار أي أن الارباح الصافية الفعلية جاءت بانخفاض بلغ 893% عن الارباح التقديرية خلال السنة.

ويلاحظ ان ارباح «مؤسسة البترول» بدأت رحلة السقوط الحر منذ بداية عام 2016 والذي تزامن مع انخفاضات اسعار النفط وصولا الى أزمة جائحة كورونا التي عصفت بأسعار النفط الخام الكويتي، إلا ان «البترول» وشركاتها تتوقع تحسن الارباح السنوية خلال السنة المالية الحالية والتي شهدت فيها اسعار النفط بعض التحسن لتدور في فلك 75 دولارا حتى الآن.

وعلى مستوى الايرادات التي حققتها «مؤسسة البترول» فإنها بلغت 13.6 مليار دينار توزعت على ايرادات فعلية من بيع النفط الخام بلغت 8.9 مليارات دينار، وبلغت ايرادات المنتجات البترولية نحو 3.1 مليارات دينار والغاز المسال نحو 1.2 مليار دينار.

وحققت «البترول» ايرادات اخرى بقيمة 119.6 مليون دينار.

وعند المقارنة يتبين ان جملة ايرادات «البترول» حققت انخفاضا بلغ 34.2% مقارنة بالسنة المالية السابقة والتي حققت المؤسسة خلالها ايرادات بلغت 20.7 مليار دينار.

وعلى مستوى جملة المصروفات، فإن مصروفات مؤسسة البترول وشركاتها التابعة بلغت نموا كبيرا حيث بلغت 13.5 مليار دينار خلال السنة المالية الماضية 2020/2021 وذلك بنمو عن المصروفات الفعلية للسنة المالية الماضية والتي بلغت وقتها 10.3 مليارات دينار، أي بنمو بلغ 31.6%.

وتتركز مصروفات «البترول» في بند التكاليف المستردة للدولة والمتمثلة في 12.2 مليار دينار، فيما تبلغ مصروفات التشغيل نحو 3.3 مليارات دينار.

وقررت «البترول» توزيع الأرباح الصافية للمؤسسة وشركاتها التابعة عن السنة المالية 2020/2021 وقدرها 94.4 مليون دينار وذلك على النحو التالي 9.4 ملايين دينار على احتياطي عام المؤسسة و85.3 مليون دينار تؤول إلى الخزانة العامة للدولة.

ترتيب أولويات المشاريع الإنشائية والتعاقدات وتأجيل غير الضروري

تخفيض الميزانية التشغيلية للقطاع النفطي 10%

للسنة المالية الثانية على التوالي، قررت مؤسسة البترول الكويتية اتخاذ مجموعة من إجراءات تقنين وترشيد الإنفاق للسنة المالية الحالية 2022/2021، وجاء في التعميم الصادر من قبل الرئيس التنفيذي بالإنابة في مؤسسة البترول الكويتية وفاء الزعابي انه سيتم تخفيض الصرف من إجمالي الموازنة التشغيلية للسنة المالية الحالية 2022/2021 بما لا يقل عن 10%.

وذكرت الزعابي في التعميم انه سيتم تخفيض المشاركة في جميع المعارض والمؤتمرات المحلية والخارجية بنسبة 50% من المعتمد بموازنة العام المالي الحالي، وتخفيض المشاركة بالتدريب الخارجي والمحلي إلا المرتبط بمتطلبات العمل.

وأشارت إلى انه سيتم تخفيض المهمات الرسمية بنسبة 50% من المعتمد في الموازنة وتخفيض الأبحاث والدراسات والاستشارات بنسبة 50% من المعتمد في الموازنة، وتخفيض عقود الخامات غير الأساسية بنسبة 50% من المعتمد بموازنة والتي تشمل (نظافة، حماية وأمن، إدخال البيانات والطباعة، مراسلين، فندقة، ضيافة وهدايا، إعلانات ودعاية… الخ).

ودعت الزعابي في التعميم إلى ترتيب أولويات المشاريع الإنشائية والتعاقدات وتأجيل غير الضروري منها ورفع كفاءة تحصيل الديون المستحقة.

وذكرت في التعميم انه سيتم وقف الصرف خلال السنة المالية 2022/2021 على البنود التالية:

– الأندية والمعاهد الصحية.

– الخدمات الربيعية.

– الأنشطة الاجتماعية والثقافية والتي تشمل على سبيل المثال (رحلات العمرة، الحفلات بأنواعها، الرحلات الترفيهية والثقافية، الشاليهات، وغيرها).

طلبت توريد 35 ألف أسطوانة غاز

«ناقلات النفط» تطلب من 6 شركات عالمية تقديم عروض الخدمات الاستشارية لدراسة فرص الشراكات والأعمال

طلبت شركة ناقلات النفط الكويتية من 6 شركات استشارية عالمية التقدم بعروض مالية وفنية بخصوص ممارسة لتقديم الخدمات الاستشارية لدراسة فرص الشراكات والأعمال المشتركة للشركة.

وفي التفاصيل، قالت مصادر لـ «الأنباء» إن «ناقلات النفط» ستطرح ممارسة خاصة اليوم بخصوص تقديم الخدمات الاستشارية، وهذه الشركات هي: ستراتيجي اند، إيه تي كيرني للاستشارات، بوسطن للاستشارات، شركة drewry لاستشارات السفن، وشركة اكسنشير الشرق الأوسط، وأخيرا شركة ماكينزي. ومن المتوقع ان تعقد الشركة اجتماعا تمهيديا مع الشركات في تاريخ 14 سبتمبر الجاري، علما بأن آخر موعد لتقديم العروض هو 5 أكتوبر المقبل.

من جهة ثانية، تستعد شركة ناقلات النفط طرح مناقصة توريد 35 ألف اسطوانة غاز طبخ المنازل مصنوعة من الحديد الصلب حجم 25 كيلوغراما مع صمام وعدد 3 آلاف اسطوانة غاز مسال مصنوعة من الحديد الصلب حجم 5 كيلوغرامات مع صمام لفرعي تعبئة الغاز المسال في الشعيبة وأم العيش، ومن المتوقع أن تطرح الشركة العقد في غضون شهر من الآن.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى