أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعةمقالات

العزلة الاجتماعية عند الأطفال (أسبابها وعلاجها) … بقلم الدكتورة هلا السعيد

إيسايكو: العزلة الاجتماعية عند الأطفال (أسبابها وعلاجها) … بقلم الدكتورة هلا السعيد

الإنسان واحد من الكائنات المعروف عنه بأنه كائن اجتماعي إلا أنه يمكن أن يتصرف بما يناقض تلك الطبيعية وهو ما يعرف بالسلوك الانعزالي، وكثيرًا ما حذر العلماء من العزلة وقد قيل عنها بأنها تمثل نوعًا من القاتل الصامت أو المدمر للصحة سواء الجسدية أو النفسية ،

يعتبر الانطواء والعزلة مشكلة حقيقية قد تواجه بعض الأطفال ولا يجب إهمالها على الإطلاق لأنها ببساطة مشكلة قابلة للتضخم ومن الممكن أن ترافق صاحبها في مراحل عمرية متقدمة، وممكن ان تصبح مشكلة كبيرة يصعب حلها.

ما هي العزلة الاجتماعية عند الأطفال:

تعني العزلة الاجتماعية عند الأطفال هي ….. الانفصال والابتعاد عن الأشخاص المحيطين بهم، والذي يمكن أن يحدث مع الاطفال او الاشخاص البالغين وممكن ان يكون مدرك لذلك أو غير مدرك له،

ويقصد بالإنعزال الاجتماعي أن يقوم الطفل بقضاء أغلب أو كل وقته مع نفسه دون التعامل أو التواجد مع الناس،

البعض يعاني من العزلة الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة والبعض في الطفولة المتوسطة والبعض بالطفولة المتأخرة ومع بداية المراهقة مما يؤثر على توافقهم الشخصي والاجتماعي والمدرسي،

العزلة الاجتماعية هي حالة نفسية تعتري الأطفال لأسباب متعددة بيئية وعوامل التنشئة الاجتماعية ممزوجة بأسبابجينية وراثية

أشكال العزلة عند الاطفال:

ممكن أن يكون هذا الانقطاع في التواصل مع الناس كامل أو شبه كامل وبذلك يصبح للشخص المنعزل حياته الخاصة وعالمه الخاص. ويظهر الانطواء والعزلة على شكل :

١- نفور من الزملاء أو الأقارب

٢- امتناع أو تجنب الدخول في محاورات أو حديث

٣- أحيانا يخالط الطفل المنطوي أطفال يشبهونه في الانطواء ويكون الحديث بينهم فقط

٤-كما يظهر على شكل الالتزام بالصمت وعدم التحدث مع الغير.

٥-قد يكون الابتعاد عن المشاركة في أي اجتماع أو رحلات أو أنشطة رياضية مظهراً من مظاهر الانطواء والعزلة.

أهم أسباب الانطواء والعزلة عند الأطفال:

اولا: أسباب تتعلق بسمات الشخصية:

عدم ثقة الطفل بنفسه أمر يدفع الطفل للانعزال والانطواء على ذاته فهو يخشى من فشله في المشاركة وفي الأعمال الجماعية وغيرها لذلك يفضل ان يعزل نفسه ليبتعد عن أي فشل محتمل.

افتقاد الشعور بالأمن لفقده الثقة في الغير وخوفه منهم.

-الصراع بين الخطأ والصواب مع من حوله فيرى بأنه هو من على الصواب ومن يحيطون به على خطأ فيفضل أو يميل إلى الانعزال عنهم والاحتفاظ بآرائه ومعتقداته.

الانتقال من مرحلة إلى أخرى وما يرافقها من تغيرات جسمية وفكرية ، والتي يمكن أن يصاحبها نوع من الخجل من هذه التغيرات وبخاصة التغيرات الجسمانية او تغير بالصوت مما يدفع الطفل إلى الانعزال وبخاصة تلك المرحلة التي ترتبط بالبلوغ.

تغيير الموطن (بلده او مدرسته او منزله) قد يأدي إلى اختلاف العادات والتقاليد وترك الأهل والأصدقاء مما يجعلة يعترض على التجدد بالانعزال والانطواء.

ثانيا: أسباب نابعة من الأسرة:

التربية غير الصحيحة بالمعاملة السيئة من الأهل للطفل وتعرضه للتوبيخ أو الضرب لأتفه الأسباب، وخاصة عندما يتعرض الطفل لهذه المعاملة أمام الغرباء، مما ينمي لديه الإحساس بالدونية.

-الغياب الكثير للأبوين عن المنزل وعدم التواصل بالقدر الكافي مع الطفل مما قد ينمي إحساس لدى الطفل بأنه غير مرغوب فيه ولا يمثل أهمية لدى أحد.

عدم ترك مساحة للطفل للتعبير عن نفسه .

-شعور الوالدين بان الطفل تابع لهم ويجب تنفيذ ما يأمرون به وليس له اي رأي

فرض الرقابة الشديدة عليه مما يشعرون الطفل بالعجز وعدم الاستقلالية.

-الخوف الذائد لبعض الاسر على كل ما يحيط بالطفل، مما يدفعهم إلى عزله ومنعه من الاختلاط بالبيئة المحيطة به والاختلاط بالأطفال من نفس عمره ، مما يؤثر على قدرات الطفل الاجتماعية ويدفعه إلى العزلة حتى في مراحل عمره الكبيرة إن لم يتم التغلب على تلك العزلة.

-كثرة المشكلات الأسرية التي تحيط بالطفل مثل الخلافات الدائمة بين الأبوين والشجار، فيشعر بالإرهاق النفسي وعدم الرغبة بمشاهدة هذا المسلسل يوميا فيميل إلى عزل نفسه لإبعادها عن شجار والدية .

التفريق بين الأطفال داخل الأسرة يسبب لهم حالة من العزلة والانطواء فالطفل الذي يشعر ان هناك تفريق بينه وبين اخوتهفي كافة المجالات قد يولد لديه شعور بأنه طفل غير محبوب وليس له أهمية داخل الأسرة وانطلاقا من هذا الشعور نجد الطفل يميل إلى العزلة والانطواء في البيت ويأثر عليه بالمدرسة ايضا.

مرور الأسرة بأحوال مادية صعبة واطلاع الطفل على هذه الأحوال سيترك هذا الامر اثر في نفسه قد يتطور إلى شعور الطفل بالكآبة والانطواء على الذات.

تقليد الطفل لاحد الوالدين فاحدهم يعاني من الانعزالية ويحاول الطفل تقليدهم

دعم الوالدين لانطواء الطفل على أنه أدب وحياء من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة.

انفصال الوالدين بسبب عدم التوافق الزواجي يؤدي إلى فقدان الحب والاهتمام مما يجعل الطفل يلجأ للعزلة .

أن البعد العاطفي والاجتماعي بين أفراد الأسرة وأيضا بين الأسرة ككل والمجتمع المحيط بها يساهم بشكل مباشر في ظهور الانطواء عند الطفل.

 ثالثا: أسباب نابعة من المدرسة:

مشاكل بالمدرسة ( طلاب متنمرين عليه معاملة قاسية من المعلمين انتقادات دائمة استهزاء من أي أمر يقوم به ) تقليل من شأن الطفل .

التفريق بين الأطفال داخل المدرسة يسبب لهم حالة من العزلة والانطواء فالطفل الذي يشعر ان هناك تفريق بينه وبين الآخرين في كافة المجالات قد يولد لديه شعور بأنه طفل غير محبوب وليس له أهمية داخل المدرسة وانطلاقا من هذا الشعور نجد الطفل يميل إلى العزلة والانطواء في البيت وفي المدرسة أيضا.

الخوف من الرفض حيث أن بعض الأطفال قد يمتلكون بعض السلوكيات أو العادات التي يرفضها الآخرين (المدرسة) ولكن يحبها الطفل، فخوفًا من أن يرفضه المحيطين يتجه للعزلة للمحافظة على سلوكه الذي يحبه

التكنولوجيا الحديثة حيث يرتبط بعض الأطفال بالوسائل التكنولوجيا الحديثة مثل الكمبيوتر وأجهزة الألعاب الإلكترونية ارتباطا مبالغ فيه مما يشغل وقته ويبعده عن المحيط الاجتماعي الموجود حوله حتى يفقد قدرات ومهارات التواصل مع من حوله.

– صعوبة بالمواد التعليمية  وكرهيته للمدرسة ممكن ان تجعل الطفل يهرب لعزلة .

ازدواجية اللغة وتشتت الطالب بن لغتين احدهما لا يحبها وتجبر عليه مما يجعله ينعزل عن المجتمع وعن المحيطين به.

اسباب عضوية ونفسية :

بعض الإصابات أو الخلل العضوي او الخلقي او المرضي الذي يمكن أن يكون الطفل مصاب بها، مثل ضعف السمع أو الخلل في الجهاز العصبي والعقلي واضطرابات اللغة وكذلك الإعاقة الشديدة والقصور الذهني أو التأخر في النمو العام او العقلي او البدني تمنعه من الاندماج والاختلاط بمن هم في مثل سنه فلا يجد مخرجاً من ذلك سوى الانعزال عنهم.

بعض الاضطرابات النفسية مثل: الخوف والقلق المستمر الذي يجعله قلق ومتخوف من الاختلاط بالمحيطين وإقامة العلاقات معهم.

اتصاف الطفل بالخجل أمر يدفعه إلى الابتعاد على الآخرين وخاصة الأشخاص اللذين لا يراهم بكثرة .

الشعور بالنقص بسبب انه يعاني من مشكلة جسمية أو ما يسمعه الطفل عن نفسه منذ صغره بأنه قبيح الشكل أو عدم تمكنه من اقتناء أشياء لفقره أو ما يتعرض له الطفل من مشكلات تقلل من قيمته ولا يجد الاستحسان الذي وجده داخل أسرته مما يشعره بعدم الكفاية وفقدان الثقة فيصبح انطوائيا.

تعرض الطفل للعنف الجسدي مما يسبب له عدة مشاكل نفسية وسلوكية تدفعه بشكل مباشر للعزلة والابتعاد عن الآخرين وخاصة من الأشخاص اللذين مارسوا العنف عليه.

العنف المعنوي البعض قد يلجأ إلى توجيه كلمات قاسية وجارحة للطفل كعقاب له وهذه الكلمات يكون لها تأثير حد السيف في نفس الطفل فهي تفقده ثقته بنفسه وتجعله أكثر ضعفا وتدفعه ليس للعزلة وحسب بل تدفعه إلى الكبت النفسي والعاطفي .

هل هناك عوامل جنية ووراثية تؤدي الى هذه العزلة ؟

لا يرجع الانطواء إلى أثر البيئة وعوامل التنشئة الاجتماعية وواقع الطفل الغير سار في المنزل او المدرسة فقط، بل هي مرتبطة أيضاً بعوامل جنية وراثية تظهر عند الاب او الام او الاقارب درجة الاولى من حيث التكوين البيولوجي للفرد، والوظائف الفسيولوجية للقشرة الدماغية ، وحيث أثبتت الدراسات الحديثة أنه توجد علاقة بين العزلة والأمراض والتغيرات الجينية التي تصيب الناس، وإن إصابة الطفل بالعزلة الاجتماعية يتوقف على التفاعل بين درجة إعداده الوراثي ومقدار الضغط الذي يواجه في الحياة.

حيث اثبتت تلك الدراسات بأن هؤلاء الذين يعانون من العزلة يمتلكون جهاز مناعي ضعيف وبضعف هذا الجهاز يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وذلك بخلاف الآثار النفسية والاجتماعية التي تترتب على هذه العزلة.

العمر الذي تظهر فيه العزلة الاجتماعية:

وتظهر عند بعض الأطفال في الفئة العمرية من 2-3 سنوات وقد تستمر لدى البعض حتى المدرسة الابتدائية، ومن الممكن ظهورها فجأة في المرحلة الابتدائية حينما يزداد احتكاك الطفل وتفاعله الاجتماعي وقد تستمر معهم حتى وهم بالغون.   نسبتها لدى الإناث أعلى من نسبتها لدى الذكور.

كيف تعالج أو تخلص الطفل من العزلة الاجتماعية:

قبل الحديث عن العلاج يجب ألا ننس أن العلاج ليس حبة دواء تؤخذ فيشفى..!! بل من الممكن أن تتطلب المعالجة فترة من الزمن ولكن بالإرادة والتصميم والمحبة نتوصل إلى النتائج الإيجابية المرجوة… وهناك حلول سهلة وواضحة يمكن الاستعانة بها لإخراج الطفل من حالة الانطواء والعزلة وأيضاً تعتبر خطوات وقائية يمكن ان نقوم بها كي لا ندفع أطفالنا إلى الانطواء والعزلة ، ولبلوغ هذا الهدف يجب ان يعلم الجميع بان الانطواء على الذات والعزلة الاجتماعية إن كان في مراحله المبكرة وتم اكتشافها يمكن لنا معالجته بسرعة وسهولة مع بذل بعض الجهد ومع توفر الإرادة  ولكن إن لم نهتم لشان الطفل الانطوائي سوف تكبر المشكلة ويصبح من الصعب الخروجمنها لاحقا لذلك لا بد من العمل لحل أي مشكلة ولو بدأت المشكلة صغيرة في حياة أطفالنا لان هذه المشكلة لن تبقى صغيرة للابد وايضا ابنائنا لن يفضلون صغار سوف يكبرون وتكبر معهم المشكلة فمن الضروري ان ينشأ ابنائنا نشئه صحية سليمة .  

ومن المهم ان يعلم الجميع ( ان اي سلوك يكون مكتسب بسبب العوامل الخارجية والتنشئة البيئية الاجتماعية واذا استمرت لفترات طويلة يتحول لسلوك من مكتسب لدائم ويحتاج لتدخلات علاجية عديدة).

ولعلاج مشكلة العزلة الاجتماعية عند الأطفال وكذلك الوقاية منها يمكن إتباع بعض الإجراءات التي تساعد في ذلك.

الاهتمام بمرحلة الطفولة:

معروف أن مرحلة الطفولة هي مرحلة البناء لأغلب السلوكيات والعادات وواحد من ضمنها السلوك الاجتماعي للطفل وتعلم كيفية بناء الروابط الاجتماعية ولذا يجب أن يتعرض الطفل لبعض العلاقات الاجتماعية الجيدة والايجابية، التي تساعده على تخزين خبرات تفاعلية ايجابية جيدة ، وهنا يجب مراعاة نوعية التفاعلات التي يتعرض لها الطفل بحيث تكون مناسبة لعمره العقلي، وأيضًا إخضاع تلك التفاعلات للرقابة.

فيجب مراعاة بمرحلة الطفولة (بناء الثقة بالنفس بتصحيح فكرته عن نفسه اكتساب- تكوين تعرف قدوة- التقبل والدفء والحب من الوالدين للطفل – الانتماء والاحترام – الأمن والطمأنينة والألفة تنمية الموهبة من خلال الجماعة)

تعريف الطفل على بعض نماذج التفاعل الاجتماعي الإيجابية التي من خلالها يتعرف الطفل على سلوكيات الطفل المحبوب اجتماعيًا والسلوكيات السلبية التي تجعل الطفل غير مرغوب به، فمن المعروف أن تعرف الطفل أو رؤيته لنماذج أو أمثلة لما يتم تعليمه هو واحدة من وسائل التعليم الناجحة.

الاحترام الذي يجب إظهاره للطفل وتقبله بكل ما فيه مع نشر روح من التقبل والدفء من الوالدين للطفل وكذلك الأقران والمعلمين، ويجب أن يتم ذلك بالأفعال وليس فقط بالأقوال، وتبدأ في الأساس من داخل الأسرة فمن لا يشعر بالانتماء والاحترام في الأسرة الخاصة به سيعاني من مشكلة الانتماء والتواصل مع المجتمع الخارجي.

تنمية المهارات والمواهب لدي الطفل مما يساعد على بناء الثقة بالنفس ويفضل أن يتم ذلك في إطار جماعي وتشاركي، وتعلم مهارات جديدة وتمثل المهارات الرياضية أو ممارسة الرياضة رقم واحد في تلك المهارات.

ثانيا: الاسرة:

بتغير السلبيات والمعاملة الخاطئة والسيئة للطفل التي ادت لوصول الطفل للعزلة وازالة الخلافات والمشكلات والنزاعات الاسرية عدم التفرقة بين الابناء – عدم التحدث امام الطفل باي ضائقة مالية او مشاكل اسرية احترام الطفل ومنحه الحب والأمان والدفيء استخدام عبارات تشجيعية تحفيزية الجلوس مع الابناء واعطائهم مساحة من التحدث والتعبير عن ارائهم واحترام تفكيره وعدم الاستهزاء به تقليل جلوسهم مع التكنولوجية الكمبيوتر حتي  لا يصبح عالم خاص يشجع على العزلة .

ثالثا: من خلال المدرسة:

اعطائه ثقته بنفسه عدم التفرقة بين الطلبة منحهم الحب والاحتواء محاولة تبسيط لهم المادة التعليمية وتسهيلها تحاور معه واعطيه مساحة من الكلام قلل التعامل مع الكمبيوتر والتكنولوجية التي تصبح حياتهم

بعض الامور التي يجب الاهتمام بها لإخراج الطفل من الانطواء والعزلة:

(1) أن يشعر الطفل المنطوي بالحب والقبول لذا ينبغي التعرف عليه وفهمه فهماً عميقاً ودراسة (حالته الصحية، الاجتماعية، ظروفه العائلية، علاقاته بأسرته ) وهل هو فعلاً يعاني من الانطواء أو هو توهم، ومساعدته على التخلص من ذلك واقعياً بمساعدته على بناء شخصيته واستعادة ثقته بنفسه.

(2) إذا كان سبب شعور الطفل بالنقص اعتلال أحد أعضاء جسمه فينبغي تدريب العضو المعتل لأن التدريب يزيد من قوة العضو المعتل، وبذلك يتخلص من شعوره بالنقص وتتحقق سعادته.

(3) تهيئة الجو الذي يعيش فيه الطفل وشعوره بالأمن والطمأنينة والألفة مع الأشخاص الكبار الذين يعيش معهم سواء في الأسرة أو في المدرسة وبذلك يفصح عما بداخله من مشاكل ومخاوف وقلق ومساعدته على حلها وهذا لا يتم إلا إذا شعر بالقبول والتقدير والصداقة.

(4) عدم تحميل الطفل فوق طاقته وقيامه بأعمال تفوق قدراته حتى لا يشعر بالعجز مما يجعله يستكين ويزداد عزله عن الناس، بل ننمي قدراته وقيامه بالأعمال التي تناسب قدراته وعمره الزمني.

(5) تشجيع الطفل المنعزل علىالأخذ والعطاء وتكوين صداقات مع أقرانه وتنمية مواهبه كالرسم والأشغال، وإتقانه لهذه المواهب سيكون دافعاً يشجعه عل الظهور مما يعمل على توكيد الذات والثقة بالنفس.

(6) التربية الاستقلالية وعدم تدليل الطفل خير وسيلة للوقاية والعلاج من العزلة، حيث أن الطفل المدلل معتمداً على والديه عاجزاً على الاعتماد على الذات، غير ناضج انفعاليا مطيعاً لكل الأوامر فيصب حينها في قالب الطاعة ويخرج طفلاً سلبياً خجولاً. فيجب أن نقلل من حماية الطفل والاستمرار في تدليله لكي يستعيد ثقته في نفسه عن طريق التربية الاستقلالية التي يجب أن نتبعها تدريجياً.

(7) اكتشاف نواحي القوة في قدراته وتنمية شخصية المنعزل في جو من الدفء العاطفي والأمن والطمأنينة سواء في المنزل أو في المدرسة والانتماء إلى جماعات صغيرة من الأقران في المدرسة أو النادي والاندماج معهم والشعور بأنه فرد منهم.

(8) إشراك هؤلاء التلاميذ في الأنشطة والأعمال الجماعية، وتمكينهم من القيام بمبادرات إيجابية عن طريق إشراكهم

في الإذاعة المدرسية، وتكليفهم بالقراءة الفردية أمام زملائهم بغرفة الصف وذلك لمساعدتهم على تخفيف حدة

العزلة شيئاً فشيئاً للتخلص من هذه المشاعر السلبية نحو الفرد والمجتمع.

نصائح وإرشادات لإبعاد الطفل عن الانطواء والعزلة:

*تعليم الطفل ان يثق بنفسه وهذا أمر يمكن ان يتعلمه ان أحسنا التصرف به وقبل ان ندفع الطفل ليثق بنفسه يجب علينا أولا ان نثق به وان ندعه يلتمس ثقتنا به بيديه وان يعيشها واقع أمامه.

*عدم ممارسة أي عنف على الطفل سواء أكان عنفا جسديا أم عنفا معنويا لان لكل منهما نتائجه الوخيمة جدا ليس على تسبب بالانطواء وحسب بل أكثر من ذلك والأفضل أن يكون هناك حوار وإرشاد أول مرة يخطى بها الطفل ثم نمنحه فرصة ثانية وعند تكرار الخطأ نبتكر أساليب عقابية أخرى مثلا حرمانه من لعبة يحبها أو غيرها.

*العدل والمساواة في كافة الأمور بين الأطفال داخل الأسرة أو المدرسة وان كان لا بد من وجود تفريق بسيط لسبب موجب كتفوق فرد معين من الأسرة فيجب أن يرافق هذا التمييز بين الأطفال شرحا لأسبابه مثلا نتحدث أمام كافة الأطفال إن هذا الطفل له مميزاته الخاصة لأنه طفل ناجح وحقق كذا وكذا ولكن هذا الأمر ليس بشكل دائم بل يمكن لأي فرد منكم بلوغه والتمتع بالتميز إن حقق أمر ناجحا وممتازا وهنا نفتح الباب أمام الجميع للتنافس دون ان نضر بأحد.

*التقليل قدر الإمكان من إثارة المشكلات الأسرية وان كان لا بد من حدوثها فلتكن ضمن حدود الوالدين وتحت أي ظرف لا يجب أن يشعر بها الأطفال نهائيا.

*أيضا إن كانت الأسرة تمر بصعوبات مالية فالأفضل أن لا يعلم بها الأطفال لأنهم ببساطة سيتأذون كثيرا منها على المستوى النفسي ومن جهة ثانية هم عاجزون بحكم سنهم على تقديم أي مساعدة ممكنة لذلك الأفضل أن لا يعلموا بأي ضائقة تمر بالأسرة ومحاولة حلها بعيدا عنهم.

* *تقوية الروابط الأسرية داخل الأسرة والروابط الاجتماعية في المجتمع وتعليم الأطفال على الانفتاح الاجتماعي أمر مهم جدا يبعدهم عن الشعور بالخجل وأيضا عن الميل للانطواء على الذات.

واخيرا علينا أن نستعين بطبيب نفسي إن وجد لدينا طفل انطوائي ولم تفلح معه كافة الحلول هنا لا بد من تدخل اختصاصي لحل هذه المشكلة قبل أن يستعصى عليها الحلونتمنى ان يكون التدخل مبكرا.

الدكتورة هلا السعيد

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى