أخبار عاجلة

بالفيديو صباح الخالد إعفاء | جريدة الأنباء


  • إطلاق تطبيق «سهل» خلال أسبوع وسيعتبر تحدياً لكل قيادي
  • علينا المحافظة على تحسين وضع الدولة بالمؤشرات العالمية
  • 9 مؤشرات لبقاء القياديين.. منها الالتزام بالتحول الرقمي
  • لن أقبل المعاملات الورقية وأي «تهاون» من أي جهة حكومية
  • ربط المزايا بالإنجاز.. وضوابط جديدة لتعيين «الإشرافية»
  • لجنة لمتابعة الجهات المتعاونة والمتهاونة في تنفيذ برنامجنا
  • قياس الأداء يعتمد معالجة ملاحظات الجهات الرقابية
  • لن نتوانى في محاسبة أي مسؤول وتقديم المتورط للمحاكمة
  • الخالد: مركب الحكومة لن يتسع لأي قيادي غير قادر على تحمّل المسؤولية
  • سموه أكد خلال لقاء مفتوح تحت عنوان «الكويت ما بعد الجائحة» أن كلمات الأمير الراحل في بداية جائحة كورونا «تحلّوا بالمسؤولية وأرواح الناس في رقابكم» جعلت مهمتنا مُقدّسة
  • لن أقبل الرجوع للمعاملات الورقية بعد تطبيق «سهل» وعدم تحقيق أهداف التطبيق وأي تهاون من أي جهة حكومية سيتحمل قياديوها المسؤولية
  • وجّهت ديوان الخدمة بوضع ضوابط جديدة للوظائف الإشرافية ودراسة بشأن صرف مكافآتها وربطها بالأداء والإنجاز لا الحضور والانصراف فقط
  • الحكومة لن تتوانى في محاسبة أي مسؤول وتقديمه للمحاكمة متـى ثبت تورطه في المساس بمكتسبات الدولة والاعتداء علـى المال العام
  • على القياديين تقديم خطة زمنية لعملهم والتعاون مع الجهات الرقابية لتلافي الملاحظات ومعالجة المخالفات والالتزام بالتحول الرقمي
  • منفتحون للقاء النواب والتعاون معهم لخدمة الكويت وهناك مرجعيات تحدد العلاقة بين السلطتين هي الدستور واللائحة الداخلية لمجلس الأمة
  • الوضع الصحي مستقر والمطلوب منـا الحذر والحرص والالتـزام بالتعليمات والإرشادات الصحية وأخـذ التطعيم لننتقل إلى وضـع آمن
  • أخذنـا خطوات جـادة في دفع عجلـة المشاريع التنموية وأمامنا تحدي التعامل بنمط جديـد بمتابعة تنفيذ برنامـج عمـل الحكومـة
  • يجب تحسين وضع الكـويت بالمؤشرات العالمية.. والإنفاق سخـي على كل القطاعـات لكن المؤشرات لا تنعكـس علـى أرض الواقع

مريم بندق

عقد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد لقاء مفتوحا تحت عنوان «الكويت ما بعد الجائحة» في مركز جابر الأحمد الثقافي.

حضر اللقاء نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالله الرومي وعدد من الوزراء والقياديين وكبار المسؤولين في الدولة.

واستعرض سموه خلال اللقاء ٤ تحديات تتعلق بالقياديين ومكافحة الفساد وتطبيق سهل ومعالجة الخلل الاقتصادي.

واستذكر سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد في بداية اللقاء بقياديي الدولة كلمات سمو الأمير الراحل في بداية الجائحة عندما قال لنا: «تحلوا بالمسؤولية وأرواح الناس في رقابكم» وهو ما جعل مهنة مجلس الوزراء مقدسة.

وكشف سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، عن ان القيادي المقصر سيعفى من منصبه، والمجد يشكر ويكافأ، حيث باشرت الحكومة وضع مؤشرات لتقييم القياديين وقياس أدائهم، ومركب الحكومة الآن لا يتسع لأي قيادي غير قادر على تحمل أعباء المسؤولية خلال الفترة المقبلة.

وحدد الخالد 9 مؤشرات وضوابط لبقاء القيادي في منصبه والتجديد له، هي تقديم خطة لجهة عمله، وتقييمه عليها وعلى تنفيذها، والتعاون مع الجهات الرقابية ومعالجة الملاحظات والمخالفات، والالتزام بالتحول الرقمي وزيادة الخدمات الإلكترونية، والالتزام ببرنامج سهل وعدم تقديم معاملات ورقية، ما يعني ان على القياديين ميكنة العمل والاعتماد على المراسلات الإلكترونية باستخدام التكنولوجيا الحديثة وأجهزة الكمبيوتر، وتحمل المسؤولية، ومكافحة الفساد وعدم الإضرار بالمال العام، وتدريب الشباب، والتعاون في تنفيذ برنامج الحكومة.

وأضاف لن نتوانى في محاسبة أي مسؤول متى ما ثبت تورطه بالإضرار بالمال العام، ومكافحة الفساد واجبة يشترك فيها الجميع ولن نتوانى في محاسبة أي مسؤول وتقديمه للمحاكمة متى ما ثبت تورطه بالمساس بمكتسبات الدولة والإضرار بالمال العام.

وأعلن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد ان إطلاق تطبيق سهل سيتم خلال أسبوع، وهذا التطبيق سيكون باكورة التحول الرقمي للحكومة، وهناك أمران لن أقبل بهما بعد بدء تطبيق سهل، الأول الرجوع إلى المعاملات الورقية، والثاني عدم تحقيق تطبيق سهل للأهداف المرجوة منه، وأي جهة حكومية ستتهاون في تطبيق سهل فسيتحمل قياديو هذه الجهة المسؤولية.

وشدد على أن المنصب القيادي يحملكم مسؤولية تطوير القدرات المهنية وتجهيز الشباب وتجهيزهم إداريا لاستكمال وتحمل المسؤولية فهم المستقبل.

وأكد سمو رئيس الوزراء انه سيتم ربط المزايا المالية بالإنجاز، موضحا: وجهت ديوان الخدمة المدنية‬ بوضع ضوابط جديدة بشأن الوظائف الإشرافية وطلبت منه تقديم دراسة بشأن صرف المكافآت لأصحاب تلك الوظائف وربطها بالأداء والإنجاز وليس بالحضور والانصراف فقط.

وذكر ان هناك ضوابط جديدة للتعيين في الوظائف الإشرافية، لافتا إلى انه وجه مجلس الخدمة المدنية وديوان الخدمة المدنية بوضع ضوابط جديدة لشغل الوظائف القيادية والإشرافية، وهناك مقترح من قبل الديوان لإنشاء مركز وطني لتطوير مهارات الموظفين وتأهيل المرشحين للمناصب القيادية والإشرافية.

وفي خطوة تعتبر سابقة، شدد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد على وجود نمط ومنهج جديد لمتابعة برنامج عمل الحكومة، ففي الماضي لم يكن هناك تعاون أو إنجاز، والآن شكلنا لجنة في مجلس الوزراء لمتابعة التنفيذ، وسترفع تقارير عن الجهات المتعاونة أو المتهاونة وستتم محاسبة المسؤولين وفق ذلك.

وقال ان الحكومة بدأت بدفع عجلة المشاريع التنموية وأخذت خطوات تنفيذية جادة للتنفيذ بالتعاون مع القطاع الخاص، وعليكم التعاون معه لتسهيل إجراءات وتذليل العقبات التي تواجهه وخاصة المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وجدد القول بأن الوضع الصحي مستقر، والحذر للانتقال إلى وضع آمن، والمطلوب منا الحذر والحرص والالتزام بالتعليمات والإرشادات الصحية وأخذ التطعيم لكي ننتقل بإذن الله إلى وضع آمن.

وزاد قائلا: يجب تحسين وضع الكويت في المؤشرات العالمية وفي جميع القطاعات، فبلدنا ينفق بسخاء على كل القطاعات، ولكن المؤشرات لا تنعكس على أرض الواقع، وعلينا أيضا المحافظة على سياسة الكويت المتزنة من خلال تدخلها الإنساني ورؤيتها بوضع حلول سلمية للصراعات.

قال سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد إن الحكومة تتبع نمطا ونهجا جديدين في متابعة تنفيذ برنامج عمل الحكومة وتسريع عجلة المشاريع التنموية لتنفيذ رؤية «كويت جديدة 2035».

وأضاف سموه أن الحكومة اتخذت خطوات تنفيذية جادة لإنجاز المشاريع التنموية بالتعاون مع القطاع الخاص الذي يعتبر أحد دعائم الدورة الاقتصادية.

ودعا سمو رئيس مجلس الوزراء القياديين إلى التعاون مع القطاع الخاص لتسهيل الإجراءات وتذليل العقبات التي تواجه المشاريع التنموية للمساهمة في تعزيز الوضع الاقتصادي للبلاد.

وأضاف: «بعضكم يعمل على تنفيذ المشاريع التنموية وإنجازها وهو ما يضعكم في دائرة المسؤولية في تنفيذ خطة التنمية وبرنامج عمل الحكومة وسرعة تنفيذ تلك المشاريع وإذا لم نحرص على التطبيق والتنفيذ والإنجاز فلن نحقق ما رسمناه كهدف في عام 2035».

وأشار سموه إلى تشكيل لجنة وزارية معنية بمتابعة التنفيذ والمحاسبة وتقديم التقارير إلى مجلس الوزراء بشأن أداء الجهات المتعاونة والمتهاونة ومدى إنجازها.

وأوضح سموه: «تلك مسؤوليتنا في مجلس الوزراء ومسؤولية المعنيين في اللجنة الوزارية إذا لم يتحقق شيء فسيرفع الموضوع إلى مجلس الوزراء وسيتم التعامل مع الجهات بموجب عطائها والتزامها وإنجازها».

وبين سمو رئيس مجلس الوزراء أنه «ستتم محاسبة المسؤولين عن أي تقصير ومكافأة من قام بالخطوات المطلوبة إذا تم التعاون الذي يحقق لنا الإنجاز وينقلنا من وضع إلى آخر».

وقال سموه إنه في السابق يقدم برنامج عمل الحكومة الى مجلس الأمة وتقوم الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بمتابعة التنفيذ والإنجاز مع الجهات الحكومية، مضيفا أنه مهما بذلت الأمانة من جهود كبيرة دون تعاون أو تجاوب من الجهات الحكومية فلن يتحقق شيء «وأمامنا الآن تحديا كبيرا في ظل الجائحة بعد رسمنا أولويات برنامج عمل الحكومة ومسؤوليتنا متابعة تنفيذ وإنجاز البرنامج».

واختتم سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد بالقول بأن دور الانعقاد الأول مضى دون ان تحقق السلطتان التنفيذية والتشريعية ما هو مطلوب للكويت وأهلها، ونحن منفتحون لكل حوار ولقاء، لنعمل كل في اختصاصه، وهناك مرجعيات تحدد العلاقة بين السلطتين هي الدستور واللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

ما ننفقه على التعليم «يوازي» إنفاق أكثر دولة في مؤشرات التعليم

تطرق سمو الشيخ صباح الخالد خلال اللقاء إلى ما تنفقه الدولة على التعليم قائلا إنه «يوازي إنفاق أكثر دولة في مؤشرات التعليم إن لم يكن أكثر، لكن المخرجات للأسف لا تعكس ذلك وتلك معادلة غير صحيحة».

وأكد أن المنصب يحملكم كقياديين مسؤولية تطوير القدرات العملية والمهنية للكوادر الوطنية الشابة وتأهيلها إداريا لتحمل المسؤولية في المستقبل، موجها القيادات إلى تقليص النفقات والحرص على بقاء المدخرات والاستفادة منها، لاسيما أن الوضع يقتضي مسؤولية أكبر في التعامل مع الأمور المالية والاقتصادية.

وأضاف سمو رئيس مجلس الوزراء أنه «يجب معالجة الاختلالات الهيكلية في المالية العامة لإنجاح جهود وزارة المالية والأجهزة المختصة الرامية إلى تقليص العجز في الموازنة العامة».

 “التواصل الحكومي”: رئيس الوزراء يعقد لقاء بقياديي الدولة تحت عنوان “‏الكويت.. ما بعد الجائحة”

وصف الصورة

اعلن مركز التواصل الحكومي أن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد يعقد لقاء بقياديي الدولة تحت عنوان ‏”الكويت ما بعد الجائحة” اليوم في مركز جابر الأحمد الثقافي.

 

 لقاء رئيس الوزراء بقياديي الدولة بدأ عند العاشرة والنصف صباح اليوم ومستمر الآن.. ولن يتم بثه على الهواء مباشرة من تلفزيون الكويت

بدأ لقاء سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد بقياديي الدولة من وكلاء ووكلاء مساعدين ورؤساء جهات ملحقة ومستقلة عند الساعة العاشرة والنصف صباح اليوم في مركز جابر الأحمد الثقافي ومستمر إلى الآن، ولن يذاع على الهواء مباشرة من تلفزيون الكويت، حيث يتم تسجيله لبثه في موعد يعلن لاحقا.

وجاء لقاء سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد بقياديي الدولة تحت عنوان “الكويت.. ما بعد الجائحة ” ويأتي ترجمة لقرارات مجلس الوزراء بالانفتاح الحذر للعودة الى الحياة الطبيعية بعد قرار المجلس بعودة الدوام في الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية بنسبة 100%.

 

 رئيس الوزراء مستذكرا كلمات سمو الأمير الراحل في بداية الجائحة: “تحلوا بالمسؤولية وأرواح الناس في رقابكم” وهو ما جعل مهمتنا مقدسة

خاطب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد القياديين في بداية اللقاء قائلا: لا ننسى كلمات سمو الأمير الراحل لنا في بداية الجائحة عندما قال “تحلوا بالمسؤولية وأرواح الناس في رقابكم” وهو ما جعل مهمتنا مقدسة.

 

رئيس الوزراء للقياديين: لقاؤنا المفترض كان في فبراير الماضي .. وتأخره بسبب الجائحة

قال سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد: لقاء القياديين كان يفترض أن يكون في فبراير العام الماضي بعد تكليفي برئاسة الوزراء الا أن جائحة كورونا أدت الى أن تكون الحكومة لإدارة الأزمة الصحية.

 

“التواصل الحكومي “: رئيس الوزراء للقياديين امامنا تحد كبير

اعلن مركز التواصل الحكومي ان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد خاطب القياديين قائلا :
‏أمامنا تحد كبير لإطلاق تطبيق سهل الحكومي الموحد خلال أيام وهو اختبار وتحد للقياديين ولن أقبل العودة الى التعاملات الورقية ولن أقبل أن يصدر التطبيق دون أن يحقق الأهداف المرجوة منه.

 

 “باكورة الحكومة الإلكترونية” : إطلاق تطبيق سهل خلال أسبوع

سمو رئيس مجلس الوزراء : إطلاق تطبيق سهل خلال أسبوع وهذا التطبيق سيكون باكورة التحول الرقمي للحكومة.

‏وهناك امران لن اقبل بهما بعد بدء تطبيق سهل، الأول الرجوع الى المعاملات الورقية، والثاني عدم تحقيق تطبيق سهل للاهداف المرجوة منه، وأي جهة حكومية سوف تتهاون في تطبيق سهل سيتحمل قياديو هذه الجهة المسؤولية.

 

 بدأنا بدفع المشاريع الحكومية في طريق الإنجاز

  • سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد:

‏الحكومة بدأت بدفع عجلة المشاريع التنموية وأخذت خطوات تنفيذية جادة للتنفيذ بالتعاون مع القطاع الخاص وعليكم التعاون معه لتسهيل اجراءات وتذليل العقبات التي تواجهه وخاصة المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

 

 الوضع الصحي مستقر .. والحذر للانتقال إلى وضع آمن

سمو رئيس مجلس الوزراء: الوضع الصحي مستقر والمطلوب منا الحذر والحرص والالتزام بالتعليمات والارشادات الصحية وأخذ التطعيم لكي ننتقل بإذن الله إلى وضع آمن.

 

في سابقة.. لجنة لمتابعة الجهات المتعاونة والمتهاونة في تنفيذ برنامج الحكومة

في خطوة تعتبر سابقة، اعلن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد:
‏هناك نمط ومنهج جديد لمتابعة برنامج عمل الحكومة ففي الماضي لم يكن هناك تعاون أو انجاز، والآن شكلنا لجنة في مجلس الوزراء لمتابعة التنفيذ وسترفع تقارير عن الجهات المتعاونة أو المتهاونة وسيتم محاسبة المسؤولين وفق ذلك.

 

المنصب القيادي يحملكم مسؤولية تطوير القدرات المهنية وتجهيز الشباب

قال سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد ان ‏المنصب القيادي يحملكم مسؤولية تطوير القدرات المهنية ونقلها الى الشباب وتجهيزهم اداريا لاستكمال وتحمل المسؤولية فهم المستقبل.

 

لن نتوانى عن محاسبة أي مسؤول متى ما ثبت تورطه بالإضرار بالمال العام

سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد:
‏مكافحة الفساد واجبة يشترك فيها الجميع ولن نتوانى عن محاسبة أي مسؤول وتقديمه للمحاكمة متى ما ثبت تورطه بالمساس بمكتسبات الدولة والاضرار بالمال العام.

 

 رئيس الوزراء للقياديين: المقصر سيعفى

سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد:
‏الحكومة باشرت في وضع مؤشرات لتقييم القياديين وقياس أدائهم ومن يقصر سيعفى من منصبه والمجد يشكر ويكافأ، ومركب الحكومة الآن لا يتسع لأي قيادي غير قادر على تحمل أعباء المسؤولية خلال الفترة المقبلة.

 

علينا تحسين وضع الكويت في المؤشرات العالمية

سمو رئيس مجلس الوزراء: يجب تحسين وضع الكويت في المؤشرات العالمية وفي جميع القطاعات، فبلدنا ينفق بسخاء على كل القطاعات ولكن المؤشرات لا تنعكس على أرض الواقع.

 

 ربط المزايا المالية بالإنجاز

سمو رئيس ⁧‫مجلس الوزراء‬⁩ : وجهت ديوان الخدمة المدنية‬⁩ لوضع ضوابط جديدة بشأن الوظائف الإشرافية وطلبت منه تقديم دراسة بشأن صرف المكافأت لأصحاب تلك الوظائف وربطها بالأداء والإنجاز وليس بالحضور والانصراف فقط.

 

 ضوابط جديدة للتعيين في الوظائف الإشرافية

سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد:
‏وجهت مجلس الخدمة المدنية وديوان الخدمة المدنية لوضع ضوابط جديدة لشغل الوظائف القيادية والاشرافية وهناك مقترح من قبل الديوان لانشاء مركز وطني لتطوير مهارات الموظفين وتأهيل المرشحين للمناصب القيادية والاشرافية.

 

3 مؤشرات لبقاء القيادي

سمو رئيس مجلس الوزراء:
‏ثلاثة مؤشرات لبقاء القيادي في منصبه والتجديد له، الأول تقديم خطة لجهته وتقييمه عليها وعلى تنفيذها، والثاني هو التعاون مع الجهات الرقابية ومعالجة الملاحظات والمخالفات، والثالث هو الالتزام بالتحول الى الرقمي وزيادة الخدمات الالكترونية

 

دور الانعقاد الأول مضي دون تحقيق المطلوب للكويت وأهلها

سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد:
‏دور الانعقاد مر دون أن تحقق السلطتان التنفيذية والتشريعية ما هو مطلوب للكويت وأهلها ونحن منفتحون لكل حوار ولقاء لنعمل كل في اختصاصه.

وهناك مرجعيات تحدد العلاقة بين السلطتين هي الدستور واللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

 

علينا المحافظة علي سياسة الكويت المتزنة من خلال تدخلها الانساني ورؤيتها بوضع حلول سلمية للصراعات.

‏قال سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد في لقاء القياديين : يجب أن نحافظ على علاقاتنا الخارجية وسمعة الكويت وسياستها المتزنة ورؤيتها بوضع حلول سلمية للصراعات وتدخلها الإنساني فيه





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى