أخبار عاجلة

فهد الناصر لـ الأنباء أزمتي الصحية | جريدة الأنباء


  • ما أنشره في السوشيال ميديا لا يعبر عني فأنت لست الحبيب المجروح!
  • أكثر خبر أسعدني مؤخراً عودة بشار الشطي للغناء
  • أتمنى غناء الماجد في عرسي ومطرف هيغني غصباً عنه مو بكيفه
  • علاقتي بالجسمي والخوار أقوى من القوية رغم ضيق المساحة
  • المسلم شاعر متجدد ويجمعني به ترابط حسي ووجداني

حوار – ياسر العيلة

الملحن فهد الناصر موهوب بالفطرة، عبقري ألحان مبتكر للموسيقى، فالمتتبع لمسيرة هذا الفنان سيلاحظ ثراء غير عادي من جهة إبداع المناخات الموسيقية الجديدة أو من جهة التعامل مع الكلمة وأخذها إلى أبعد طاقة وجدانية ممكنة إضافة إلى حساسية الناصر بمقدرة الصوت الذي يتعامل معه، ويعتبر الناصر صاحب الألحان الذهبية واحدا من أهم ملحني الأغنية الخليجية والعربية في الخليج والوطن العربي، «الأنباء» زارته في مكتبه الأنيق وتحدثنا معه عن حالته الصحية وعن جديده من الألحان وعن العلاقة القوية التي تجمع بينه وبين المطربين الشباب وأمور أخرى كثيرة من خلال الحوار التالي:

‏في البداية، طمنا على صحتك وهل اكتشفت محبة الناس لك خلال هذه المحنة؟

٭ أنا بخير والحمد لله ورأيت اهتماما كبيرا وغير طبيعي، وهذا يدل على حب الناس وأنا قلت ليس شرطا ان تصفق الناس لنا او يهنئونا، ولكن ما شاهدته من حب وتفاؤل كان غير طبيعي حتى الفيديوهات التي «ركبوها» لي كانت كلها دعم وتشجيع واشكرهم جدا والحمد لله على كل حال.

‏معروف أن الأزمات دائما تكشف لنا معادن الناس، فهل أزمتك الصحية الاخيرة كشفت لك ذلك؟

٭ ‏الموضوع في الآخر كان يشبه «المشخال» طلع ناس ونزل ناس ولكن الأغلب كانوا «زينين» ومواقفهم طيبة والأغلب كانوا متواصلين مع أهلي بطريقة غير طبيعية، وانا ذكرت في هذه الأيام بعض الأسماء في حسابي في الانستغرام الذين لم اكن التقي بهم وما أشوفهم تفاجأت‏ منهم بكم الاتصال والسؤال عني خلال فترة مرضي بالرغم أن الزيارة كانت ممنوعة.

‏ما الذي تعلمته من هذه المحنة التي مررت بها؟

٭ ‏تعلمت انه ما في شيء دائم وإننا كنا بنركض وراء شيء نعتقد انه دائم وهذا خطأ ما في شيء بيدوم، ففي غمضة عين حدث معي ما حدث قبلها كنت أقول لوالدي هذه عملية تكميم بسيطة كل الناس «بتسويها» وبعد ساعة هخرج لكم ‏ولكن هذه الساعة أصبحت شهرين سبحان الله، خلاصة القول الذي تعلمته من هذه المحنة انني زهدت الدنيا ووقفت العتب ولا أريد أن اسمع الأشياء السلبية أريد أفرح واستأنس أريد الكلمة الحلوة الطيبة من الكل هذا فقط الذي أريده.

‏ولكن كتاباتك في السوشيال ميديا أكثرها سلبية عن الحب والجرح وهكذا أشياء فما تعليقك؟

٭ ‏للعلم اكثر البوستات التي أنزلها في السوشيال ميديا لا تمثلني ولا تمثل حياتي الواقعية بتاتا فأنا اضع أشياء تعجبني عندما أقرأها ومنذ يومين وأنا اضع أشياء للكاتب الجزائري واسيني الأعرج آخذ جملا حلوة من كتاباته وأنزلها، فمعظم كتاباته عن الجرح والهجر فالناس اعتقدت أنني أعبر عن حالي وكأني الحبيب المجروح وأنا ما عندي ما عند جدي على قولتهم.

‏ما جديدك في الفترة الحالية؟

‏٭ سوق الميديا «الدعايات» عاد مرة ثانية وعادت معه الأغاني الدعائية التي فيها متنفس «يونس».

وعندي ألبوم المطرب إبراهيم دشتي الذي سلمته واتعاون معه من خلالة في 6 أغان منهم 4 سوف يتم طرحها في البداية ومن ثم الاثنان الباقيان بعد فترة.

‏هل كل أغانيك ‏مع إبراهيم دشتي من كلمات سعد المسلم؟

‏٭ لا، هناك أغنية واحدة من كلمات خالد الغامدي وأغنية أخرى من كلمات عبدالله العماني وباقي الأغاني لسعد المسلم.

ما سر الكيمياء التي تجمع بينك وبين الشاعر سعد المسلم؟

‏٭ هي جاءت من خلال صداقة وعشرة عمر وعن حب ودائما أقول إن الترابط الحسي بيني وبين سعد هو ترابط وجداني، وسعد طور من نفسه ويريد ان يكون أيمن بهجت قمر الكويت، وأتوقع أنه في الفترة المقبلة سيصل إلى ذلك.

‏ما الذي يميز كلمات سعد المسلم عن بقية الشعراء؟

٭ ‏العفوية والكلمة الصادقة، الكلمة التي نسولف بها في الديوانية يقلبها سعد إلى شعر، فلا تجد بعد بينه وبين السالفة التي كنا نتحدث عنها، سعد يتحدث عن واقع يتجنبه بعض الشعراء، وأنا لا ألومهم لأن هناك أشياء تكون جريئة جدا، ولكن سعد لا يخاف من الجرأة، والحلو في الموضوع أن الكلمة حلوة بقلمه وجرأته حلوة.

‏سعد المسلم متهم بالكسل وقلة أعماله.. ما رأيك؟

٭ ‏ربما لأن سعد لديه عمله الخاص بعيدا عن الشعر وسعد يملك رصيدا كبيرا من القصائد والأغاني التي لم تر النور حتى الآن، وأنا شخصيا لدي 120 قصيدة من أعمال سعد المسلم، وكل ما أقوم باختيار قصيدة وأبدأ في تلحينها يقول لي اصبر لا تلحنها فلان سمعها، او اخذها المطرب فلان، وفي الآخر لا نرى شيئا ونرجع إلى نقطة البداية، لكن للأمانة سعد المسلم شاعر متجدد واستطاع أن يتميز في الأغاني الشبابية ويستقطب محبيها بشكل كبير.

‏وماذا لديك من جديد بخلاف إبراهيم دشتي؟

٭ لدي تحضير مع المطرب مطرف المطرف ‏من خلال ثلاث أغان وأيضا لدي تعاون مع النجم بشار الشطى في ألبومه المقبل بعد أن قرر العودة للغناء بعد غياب، وهذا اكثر خبر أسعدني في الفترة الاخيرة.

‏ما رأيك في ابتعاد بشار عن الغناء كل هذه الفترة السابقة؟

٭ ‏كان مشغولا بالأعمال الغنائية الدعائية، وأنا عندما دخلت في هذا الجانب وجدته متعبا بالفعل والتمست لبشار العذر، ولكن الآن بشار اخذ فترة راحة من هذه الأعمال والمسلسلات بجانب انتهائه من برنامجة الجديد «فالت» وهو برنامج جدا جميل، وأنا شاركت فيه وأبارك له وأبارك لأخوي المخرج خالد الرفاعي والكاتب فهد العليوة وباقي فريق البرنامج.

‏‏المطربان إبراهيم دشتي ومطرف المطرف أنت بمنزلة الأب الروحي لهما ونجاحهما كان على يديك بما تفسر ذلك؟

‏٭ بفضل الله ثم بفضل موهبتهما الحلوة إنني كنت سببا من أسباب نجاحهما وأحمد الله على ذلك، ولكن هما شخصيتان مختلفتان تماما وكل واحد منهما لديه طموح بأنه يصبح شيئا في يوم من الأيام وهما قادران على ذلك.

‏ومن غيرهما تتوقع لهما هذه المكانة؟

٭ ‏المطربون عبد السلام محمد وعبدالعزيز الويس وبدر الشعيبي وفهد السالم وعادل العماني، وهناك اصوات حلوة كثيرة ولكن المشكلة أننا في العصر الحالي وحتى لا نفهم الظهور الإعلامي بطريقة خطأ، يجب عليهم المحافظة على «الإيمچ» الخاص بهم، ويجب أن تكون لهم مكاتب إعلامية لتسويقهم في الميديا وهذا ما ينقصهم بالفعل.

‏وماذا عن بلبل الخليج النجم نبيل شعيل؟

٭ ‏هذا حبيبي منذ يومين قدمنا معا أغنية دعائية لإحدى شركات العطور الشهيرة، وأكيد هناك عودة بيننا خلال الفترة المقبلة وألبومه الجديد الذي سيتم طرحة خلال أيام قليلة أتعاون معه من خلال ثلاث أغان.

كثر يسألوني لماذا ابتعد فهد الناصر عن العمل مع المطرب حسين الجسمي والشاعر علي الخوار بعد النجاحات الكبيرة التي قدمتموها معا من قبل؟

٭ ‏‏كنا ثلاثي قويا ونعمل في منظومة وكانت أغنية المناسبة مسيطرة على الاحدث واليوم الأغنية المدعومة هي المسيطرة وأنا ضد ذلك.

‏ماذا تقصد بالأغنية المدعومة؟

٭ ‏الأغنية المدعومة هي التي يكون منتجها الموزع أو المخرج او الشاعر او المطرب وكل واحد منهم يختار فريقه، وأنا ضد أن تضعني في قالب وتقول لي تعال لحن القصيدة الفلانية ولن يتغير في كلماتها شيء، وهذا ما أرفضه لأنه لابد أن يكون لي رأي فيها، ‏ولكن أحب أن أؤكد انه مازالت العلاقة قوية وأقوى من القوية بيني وبين الجسمي والخوار وهناك عمل قادم مع علي الخوار إن شاء الله.

‏وهل لديك أعمال جديدة مع المطربين العرب؟

‏٭ عندي تعاون مع المطرب التونسي صابر الرباعي في عمل، وافكر حاليا في لبنان والتعاون مع مطربين في لبنان.

‏وأين أنت من مصر؟

٭ ‏أنا مؤمن بشيء وأتمنى أن يصل للمصريين من خلالك أنا اخذت قرارا بعدم التلحين بالمصري، مع العلم ان اسهل شيء هو التلحين بالمصري، كون الأساتذة المصريون من الموسيقيين الكبار درسونا الموسيقى هنا في الكويت، ‏فالقالب الغنائي المصري يمشي في دمنا، ولكن احتراما لإخواني الملحنين المصريين الذين اتفقت معهم بأنني لن أدخل على رزقتهم.

‏وهل يعقل أن ملحنا واحدا فقط ممكن أن يؤثر على «رزقة» الملحنين المصريين المتواجدين هناك؟

٭ ‏لا، لن يؤثر ولكنه احترام أدبي، فانا قلت لهم لن أدخل السوق المصري كملحن مع العلم إنني أرغب في التلحين بالمصري خاصة انه دائما تأتيني كلمات باللهجة المصرية حلوة.

‏على الاقل حقق رغبتك ولو من خلال أغنية واحدة تضعها في سيرتك الذاتية كملحن؟

٭ ‏أنا أخشى أن ينقلب الموضوع إلى «ولع» واكمل في هذا الطريق ويزعلون مني اصدقائي الملحنين المصريين وأنا قلت لصديق منهم لا تلحن خليجيا حتى لا اضطر إلى التلحين بالمصري.

‏ولكن الملحن المصري محمود شغال على التلحين الخليجي؟

٭ ‏محمود واحد من الملحنين الذين قلت لهم لا تدخل على التلحين الخليجي وأنا مجهز صواريخي في اتجاه القاهرة يا محمود، وفي إحدى المرات تحدثت مع احد الموزعين الموسيقيين هناك وقلت له أنا لو دخلت السوق المصري أريد أن اعكس الآية بحيث اخفض من الأسعار وأعمل مع الكل لأنني اسمع اصواتا جميلة تصلني من خلال «الفيسبوك».

‏‏ما رأيك في أغاني المهرجانات؟

‏٭ أغان حلوة وأنا شخصيا اسمع كل يوم أغنية «سقف» التي طرحت وقت مهرجان الجونة السينمائي، وفي مصر هناك شيء لابد الكل يعرفه وهو انه أبسط أغنية تطلع من أبسط ملحن وكاتب هناك نقف لها احتراما، لأنك تجد فيها معنى ومضمون.

‏من المطربين الذين ترغب في التعاون معهم لأول مرة؟

٭ ‏من مصر عمرو دياب أكيد ومحمد حماقي ورامي صبري ورامي جمال وتامر عاشور ولكن أنا لا اعلم ماذا سأقدم لهم لأني لا أريد أن أقدم أعمالا تشبه الاعمال التي تقدم هناك، ولكن المؤكد أنني سأعمل المقسوم والصولو وهذه هي الإيقاعات الدارجة في مصر ولكن سوف أقدمها بأسلوب جديد.

‏لماذا لم تقدم إلى الآن أغنية بصوتك مثل الكثير من الملحنين؟

‏٭ ما ادري، اشعر بأن المطربين الشباب الحاليين بحاجة لاحتوائنا لهم، فاليوم إذا أنا فكرت في الغناء فسأختار الجمل اللحنية الحلوة واحتفظ بها لنفسي، فمعنى ذلك انني كملحن سأقصر في حق نفسي، فموضوع أن أغني او ألحن مصري لدي تحفظ عليهما حتى الآن.

‏ما السر في أن المطربين الشباب يعتبرونك الأب الروحي لهم؟

٭ ‏لأن كل جيل من المطربين يظهر أتأقلم معه بسرعة وأنت تحديدا من زمان كنت تطلق علي مسمى الملحن الشاب، وانا كنت أقول ملحن شاب ليس لصغر عمري ولكن لأن اسمي دائما مرتبط بالشباب لأنني أحتويهم وأسولف معهم واسمع موسيقاتهم وفكرهم في الوقت الذي لم يجدوا ذلك من بعض الأساتذة من نجوم التلحين الكبار وانا انتهج هذا النهج منذ البدايات الأولى للمطربين مثل فيصل الراشد وفواز الرجيب وبشار الشطي وصولا الى الجيل الحالي.

‏ماذا فعلت السنون في فهد الناصر؟

‏٭ السنون أعطتني خبرة كبيرة وصارت عدسة رؤيتي للأشياء اكبر وأصبحت أرى انه ليس كل موقف حلو عملته مع احد كملحن ولا كل وقفة وقفتها مع احد أشغل بالي إذا كان بذكرها اولا ليس مهما في السابق كنت أعصب وأقول لابد أن أعاملهم بالمثل ولكن الآن أصبحت «اطول بالي» و«خشيت» نفسي في مكاني، باختصار، السنون علمتني أن أكون أهدى وزاد التنوع بداخلي‏ كخبرات موسيقية ولم أعد اعتمد على اشخاص بعينهم من أجل النجاح، يعني اليوم أي موزع موسيقي بيعمل شغل حلو أنا مستعد أن أضع يدي في يده.

‏متى ستقوم بتغيير الحالة الاجتماعية في هويتك من اعزب الى متزوج؟

‏٭ المفروض قريبا ادعي لي.

‏ومَن من المطربين ستختاره ليغني في عرسك؟

٭ ‏طبعا، مطرف المطرف غصبا عنه ومو بكيفه سيغني في عرسي، وطبعا أتمنى وجود النجم راشد الماجد، طبعا لأن راشد عندما يغني شيئا اتفاءل به.

‏ما شكل علاقتك براشد الماجد؟

٭ ‏راشد أخوي الكبير وآخر تعاون بيننا كانت أغنية «حسك وجودي» قبل ثلاثة أشهر وحققت 30 مليون مشاهدة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى