أخبار عاجلة

الحكومة تتحدى .. وتفكك معوقات المشاريع ميدانياً

  • مجلس الوزراء تابع عدة مشاريع وأصدر قرارات بتكليف بعض الوزارات والوزراء بالمهام التالية :
  • • هيئة تشجيع الاستثمار المباشر التنسيق مع الجهات التي تراها مناسبة للمضي قدما بشأن طرح مشروع تنفيذ وادارة منطقة العبدلي الاقتصادية كمزايدة علنية مباشرة
  • ” الكهرباء” بالتنسيق مع الجهات التي تراها مناسبة لاتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بوضع برنامج زمني لتنفيذ مشروع الشقايا للطاقة المتجددة بالسرعة الممكنة
  • “الكهرباء» و «المناقصات» لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ مشروع العدادات الذكية
  •  وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار باتخاذ الاجراءات اللازمة لسرعة قيام شركة معرض الكويت الدولي بإعداد الدراسات اللازمة لمشروع مدينة التجارة الدولية وجاء التكليف بعد متابعة مشروع إنشاء موقع للمعارض الحديثة والمتطورة بالصبية
  • أكد المجلس دعمه وتشجيعه لطرح المشاريع المماثلة التي تساهم في تعظيم الإيرادات وترشيد الإنفاق الحكومي وتخلق فرص عمل للمواطنين

 مريم بندق

حسم مجلس الوزراء في اجتماعه الميداني الاستثنائي، الذي عقده أمس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، خريطة إنجاز 12 مشروعا اقتصاديا تنمويا، وحث الوزراء المعنيين والجهات التي ينسقون معها على سرعة التنفيذ مع مراعاة الأخذ بتعليمات الجهات الرقابية، على ان يعلن المجلس في اجتماع قادم الجدول الزمني لإنجاز كل مشروع باستثناء مشروع الشقايا للطاقة المتجددة، حيث كلفت «الكهرباء» بوضع برنامج زمني للإنجاز.

وتضمنت قائمة المشروعات إنشاء موقع للمعارض الحديثة والمتطورة في ‫الصبية، وكلف وزير المالية ووزير الدولة لشؤون الاقتصاد والاستثمار باتخاذ الإجراءات اللازمة لسرعة قيام شركة معرض الكويت الدولي بإعداد الدراسات اللازمة للمشروع، كما كلف وزارة الكهرباء بالتنسيق مع الجهاز المركزي للمناقصات باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ وإنجاز مشروع العدادات الذكية، وتم تكليف «الكهرباء» أيضا بوضع برنامج زمني لتنفيذ مشروع الشقايا للطاقة المتجددة، وحدد المجلس 3 مناطق اقتصادية كأولوية أولاها مشروع تنفيذ وإدارة منطقة العبدلي الاقتصادية.

وتأتي هذه المشاريع إضافة إلى المشاريع التي أوردهــا سمــو رئيس الــــوزراء الشيخ صباح الخالد أمام الطلبة المتفوقين في مدينة صباح السالم الجامعية، وهي: مدينة الحرير، وميناء مبارك الكبير، واستثمار مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد، والوقود البيئي، ومطار الكويت الجديد، والمدينة الترفيهية، وجزيرة فيلكا والجزر الأخرى.

هذا، وأوضحت مصادر حكومية مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، أن مجلس الوزراء سيواصل تنفيذ خطة تكثيف الاجتماعات الاقتصادية الاستثنائية الأسبوعية لبحث أفضل الطرق وأسرعها لإنجاز المشاريع التنموية الكبرى وإحداث نقلة نوعية في القضايا الاقتصادية.

وأكدت المصادر أن هذه الخطة العملية المتقدمة تترجم توجيهات القيادة السياسية لتحقيق تقدم حقيقي على صعيد إنجاز المشروعات التنموية الكبرى كإحدى أدوات تنويع مصادر الدخل القومي، وتوفير فرص عمل للخريجين، وانفتاح الكويت تجاريا على دول العالم لموقعها المتميز كنقطة التقاء بين قارتي آسيا وأوروبا.

وأعلنت المصادر ان اجتماع المجلس أمس يعتبر رابع اجتماع استثنائي ركز على القضايا الاقتصادية، وستتحدى الحكومة المعوقات على الطبيعة، لذلك وفي سابقة تحدث لأول مرة التأم اجتماع المجلس ميدانيا في مبنى زوار جسر جابر بعد جولة ميدانية على طول الجسر شملت أيضا تفقد الجزيرة الجنوبية والحرم الشمالي والحرم الجنوبي على الطبيعة.

في سابقة تحدث لأول مرة : اجتماع ميداني استثنائي لمجلس الوزراء مساء اليوم

  • الدعوة حددت مكان اجتماعه على جسر الشيخ جابر الأحمد للاطلاع على الفرص الاستثمارية في الجزيرتين الشمالية والجنوبية اللذين تعتزم الحكومة طرحهما للاستثمار

في سابقة تحدث لأول مرة يعقد مجلس الوزراء اجتماعاً ميدانياً استثنائياً عند الساعة السابعة من مساء اليوم الأربعاء، وحدد المجلس في الدعوة مكان اجتماعه على جسر الشيخ جابر الأحمد للاطلاع على الفرص الاستثمارية في الجزيرتين اللتين تطرحهما الحكومة للاستثمار ، و يناقش في الاجتماع ايضا جملة من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله.

وكان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد قد أعلن في لقاء مباشر مع ابنائه الطلبة المتفوقين، والذي عقد 12 الجاري على مسرح مدينة صباح السالم الجامعية، بالعمل على استثمار الجزيرتين الشمالية والجنوبية، اضافة الى الحرم الموجود في بداية الجسر من ناحية الشويخ، والحرم الثاني الموجود في نهاية الجسر من ناحية منطقة الصبية. ووعد سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد بالعمل على استحداث أنشطة ترفيهية وثقافية إلى جانب اقامة منتجعات سياحية يستفيد منها المواطنون والمقيمون الراغبون في قضاء الإجازات والعطلات الرسمية و عطلة نهاية الأسبوع وأوقات الفراغ داخل الكويت.

جولة ميدانية للحكومة على جسر جابر قبيل اجتماع مجلس الوزراء الذي يبدأ عند السابعة مساء

قام سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد والوزراء بجولة ميدانية على جسر جابر لتفقد المواقع التي ستطرح للاستثمار، وذلك قبيل اجتماع مجلس الوزراء الذي يبدأ عند الساعة السابعة من مساء اليوم.

واستمع المجلس إلى شرح من وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاسكان والتطوير العمراني شايع الشايع حول الفرص الاستثمارية في جزر جسر الشيخ جابر الأحمد والتي وعد المجلس البلدي بطرحها في أكتوبر.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

وصف الصورة

وصف الصورة
وصف الصورة

الحكومة تتحدى .. وتفكك معوقات المشاريع ميدانياً

  • مجلس الوزراء سيواصل تنفيذ خطة تكثيف الاجتماعات الاستثنائية لبحث أفضل الطرق وأسرعها لإنجاز 8 من المشاريع الإسكانية والتنموية وإحداث نقلة نوعية اقتصادياً للتعامل مع المتطلبات مباشرة من دون كتابنا وكتابكم
  • تطوير واستثمار جزر جسر الشيخ جابر يتضمنان 9 أنشطة مبدئياً .. وستطرح مزايدة للشركات المدرجة و”المساهمة” و” الأجنبية ” باتفاق مع شركة كويتية
  • وزير البلدية شايع الشايع أطلع مجلس الوزراء على خطة استثمار 4 مواقع في الجسر تطرح في أكتوبر عبارة عن جزيرتين بمساحة أكثر من 600 ألف كيلو متر مربع اضافة إلى حرمين في الشمال والجنوب في اطار دعم رؤية كويت جديدة 2035

أوضحت مصادر حكومية مطلعة في تصريحات خاصة ل ” الأنباء” ان مجلس الوزراء سيواصل تنفيذ خطة تكثيف الاجتماعات الاقتصادية الاستثنائية الأسبوعية لبحث أفضل الطرق واسرعها لإنجاز المشاريع التنموية الكبري وإحداث نقلة نوعية في القضايا الاقتصادية .

وأكدت ان هذه الخطة العملية المتقدمة تترجم توجيهات القيادة السياسية لتحقيق تقدم حقيقي علي صعيد إنجاز المشروعات التنموية الكبري كأحد أدوات تنويع مصادر الدخل القومي ، وتوفير فرص عمل للخريجين ، وانفتاح الكويت تجاريا علي دول العالم لموقعها المتميز كنقطة التقاء بين قارتي آسيا وأوروبا .

وأعلنت المصادر ان المجلس يعقد الان رابع اجتماع استثنائي يركز علي القضايا الاقتصادية ، وستتحدي الحكومة المعوقات علي الطبيعة ولذلك وفي سابقة تحدث لاول مرة التئم اجتماع المجلس ميدانيا في الجزيرة الشمالية لجسر الشيخ جابر الأحمد برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد بعد جولة ميدانية علي طول الجسر شملت ايضا تفقد الجزيرة الجنوبية والحرم الشمالي والحرم الجنوبي علي الطبيعة.

وكشفت المصادر عن ان تطوير واستثمار مشروع تطوير جزر جسر الشيخ جابر الأحمد سيطرح مزايدة للشركات المدرجة في البورصة ، والشركات التي تساهم فيها الحكومة بنسبة لا تقل عن 50% ، والشركات الأجنبية بإتفاق مع شركة كويتية .

وبينت انه سيتم استثمار 4 مواقع عبارة عن جزيرتين بمساحة أكثر من 600 ألف كيلو متر مربع في اطار دعم رؤية دولة الكويت 2035 ، مثمنة دور المجلس البلدي حيث أطلع وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني م. شايع الشايع المجلس علي الجداول المقترحة وتفاصيل استثمار المواقع ونوعية الاستثمارات المتاحة والتي تتنوع مابين تعليمية، وصحية ، وترفيهية و ثقافية ، وخدماتية، وتجارية ، وفندقية ، ورياضية ، وطبية .

ولفتت المصادر الي انه ليس هناك ما يمنع ان تتعهد الحكومة بتنفيذ المشاريع التي اوردها سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد أمام الطلبة المتفوقين في مدينة صباح السالم الجامعية وفق جداول زمنية معلنة ، وهي مدينة الحرير ، و ميناء مبارك الكبير ، استثمار مشروع جسر الشيخ جابر الاحمد ، والوقود البيئي ، ومطار الكويت الجديد ، والمدينة الترفيهية ، وجزيرة فيلكا ، والجزر الاخري.

وعلمت ” الأنباء” ان المجلس سيواصل اجتماعاته الاستثنائية الميدانية وستشمل مواقع المشاريع الاسكانية مثل موقع “رحية ” المخصص لتنفيذ مدينة سعد العبدالله وغيره ،للتعامل مع المتطلبات والمعوقات مباشرة من دون كتابنا وكتابكم .

وفيمايلي نص بيان اجتماع مجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء اجتماعا استثنائيا من بعد ظهر أمس في مبنى زوار جسر الشيخ جابر الأحمد برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد. وبعد الاجتماع، صرح وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.أحمد ناصر المحمد بما يلي:

على هامش جولة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد برفقة الوزراء المعنيين لمواقع جسر الشيخ جابر الأحمد للوقوف على آخر إجراءات تطوير واستثمار مواقع الجسر، حيث تابع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه الخطة التنفيذية للمشاريع التنموية الحكومية الكبرى، بما يتيح الفرصة المناسبة لتحقيق إنجازات سريعة ووضع هذه المشروعات حيز التنفيذ، وتنفيذا لتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء لسرعة تنفيذ المشاريع التنموية وفق الأطر والإجراءات القانونية ودون الإخلال بدور الجهات الرقابية، فقد حث مجلس الوزراء الجهات الحكومية المعنية بسرعة اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالمشاريع التنموية، مؤكدا على ضرورة التعاون الكامل مع الجهات الرقابية بما يمكنهم من أداء مهامهم بكفاءة واقتدار للانتهاء من الإجراءات الرقابية اللازمة والحصول على الموافقات النهائية في أسرع وقت دون تأخير للجدول الزمني المقرر لطرح المشروعات.

وفي هذا الصدد، استكمل مجلس الوزراء مناقشة التوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن طرح مشروع تنفيذ وإدارة منطقة العبدلي الاقتصادية، واطلع على العرض المرئي المقدم من مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ مشعل الجابر حول هذا المشروع الحيوي الذي يرتبط بالرؤية الحكومية لتنمية المشاريع الاقتصادية والتنموية للدولة واقتراح ثلاث مناطق اقتصادية أولها بمنطقة العبدلي، وقد تضمن العرض نظرة عامة حول المشروع ووجهة نظر كل من وزارة المالية وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وإدارة الفتوى والتشريع بشأن الخيارات الممكنة لطرحه.

وقد عبر مجلس الوزراء عن شكره وتقديره لجهود هيئة تشجيع الاستثمار المباشر لإجراءات طرح هذا المشروع، وقرر المجلس تكليف الهيئة التنسيق مع الجهات التي تراها مناسبة للمضي قدما بشأن طرح المشروع كمزايدة علنية مباشرة من خلال الهيئة وذلك وفقا للنصوص والإجراءات المعمول بها في هذا الشأن، وبما يعزز من مشاركة القطاع الخاص لتنفيذ المشروعات التنموية.

وضمن هذا الإطار، أكد مجلس الوزراء على دعمه وتشجيعه لطرح المشاريع المماثلة التي تساهم في تعظيم الإيرادات وترشيد الإنفاق الحكومي وتخلق فرص عمل للمواطنين.

كما ناقش المجلس توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن استكمال متابعة مشروع إنشاء موقع للمعارض الحديثة والمتطورة بمنطقة الصبية، واطلع في هذا الصدد على العرض المرئي المقدم من رئيس مجلس إدارة شركة معرض الكويت الدولي وائل سامي الإبراهيم بشأن مشروع مدينة التجارة الدولية، تضمن شرحا لمراحل تنفيذ المشروع والمنافع الناتجة منه، وهي تعزيز الاقتصاد الوطني لكل قطاعاته وزيادة عوائده المالية، وزيادة فرص العمل للشباب والكوادر الكويتية، وتشجيع الاستثمار الأجنبي، ومساهمة القطاع الخاص، واستقطاب منظمي المعارض العالمية من خلال توفير أحدث القاعات والبنية التحتية، بالإضافة إلى تعزيز المفهوم المتكامل لصناعة المعارض والتسوق والترفيه والذي سيميزه عن باقي مراكز المعارض في المنطقة، كما شرح للمجلس أسس إعداد المشروع وآلية تمويله.

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار باتخاذ الإجراءات اللازمة لسرعة قيام شركة معرض الكويت الدولي بإعداد الدراسات اللازمة للمشروع.

كما ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة بشأن آخر التطورات والمستجدات التي طرأت بشأن مشاريع الطاقة المتجددة وهي المشاريع التي تستفيد من المصادر الطبيعية لإنتاج الطاقة الكهربائية بحيث لا تنفذ وتتجدد باستمرار مثل مشاريع الطاقة الشمسية وغيرها، وأحيط علما بالعرض المقدم من وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بشأن مشاريع الطاقة المتجددة والبرنامج الزمني المقترح لتنفيذ مشروع الشقايا للطاقة المتجددة، والحلول المقترحة لتذليل كل المعوقات التي قد تواجهه، وبالإجراءات المتخذة من قبل الوزارة بالتعاون والتنسيق مع هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا الشأن.

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالتنسيق مع وزارة المالية، هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والجهات التي تراها مناسبة لاتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بتنفيذ وإنجاز مشروع الشقايا للطاقة المتجددة بالسرعة الممكنة وغيرها من المشاريع المستقبلية ذات الصلة.

ثم اطلع المجلس على توصية لجنة الخدمات العامة بشأن مشروع العدادات الذكية وشبكة الاتصالات الخاصة به والذي يستهدف استبدال العدادات الميكانيكية بعدادات رقمية ذكية، وتعظيم إيرادات الدولة من خلال تحصيل المستحقات بوسائل متعددة وإنهاء مشاكل تراكم مديونية الوزارة، وأحيط المجلس علما بالعرض المقدم من وزارة الكهرباء والماء بشأن مشروع العدادات الذكية ومراحل تنفيذه، وبالإجراءات المتخذة بهذا الشأن.

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة الكهرباء والماء بالتنسيق مع الجهاز المركزي للمناقصات العامة لاتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بتنفيذ وإنجاز المشروع بالسرعة الممكنة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى